البايرن يحسم ديربي ميونيخ بهدف قاتل

      
قاد الفرنسي فرانك ريبيري فريقه بايرن ميونيخ لحسم مواجهة الديربي مع مضيفه ميونيخ 1860 «درجة ثانية» عندما سجل هدف الفوز 1-صفر في الوقت بدل الضائع من الشوط الاضافي الثاني بعد انتهاء الوقت الاصلي بالتعادل السلبي ليبلغ نصف نهائي ، فيما ازاح فولفسبورغ ضيفه هامبورغ بفوزه عليه 2-1 بعد التمديد ايضا أول من أمس في الدور ربع النهائي من مسابقة كأس المانيا لكرة القدم.

 

فعلى ملعب «اليانز ارينا»، عانى بايرن ميونيخ الامرين امام جاره في الديربي رقم 204 بين الفريقين واحتاج الى ركلة جزاء احتسبت في الوقت الضائع من الشوط الاضافي الثاني بعد خطأ من ماركوس ثوراندت ضد ميروسلاف كلوزه تسببت بطرد الاول وبفوز بايرن بعدما نجح ريبيري في ترجمتها الى هدف. وكان بايرن الافضل في الشوط الاول، الا انه لم يهدد فعليا مرمى الحارس البديل فيليب تشاونر الذي دخل في الدقيقة 35 بعد اصابة الاساسي ميكايل هوفمان، سوى في مناسبة الاولى عبر الشاب طوني كروس (36).

 

ولم يتغير الوضع في الشوط الثاني الذي جاء باهتا من قبل الطرفين ما دفع مدرب بايرن اوتمار هيتسفيلد الى الزج بميروسلاف كلوزه بدلا من كروس (65) دون ان يطرأ اي تعديل على اداء الفريق الذي تعرض لضربة في الدقائق الست الاخيرة من الوقت الاصلي بعد طرد الايطالي لوكا طوني لحصوله على انذارين. ولجأ الفريقان الى شوطين اضافيين وكاد بايرن يخطف هدف التقدم في الثاني بعد ان غابت الفرص عن الاول، الا ان رأسية البرازيلي لوسيو لامست العارضة (107). وفي الدقيقة 111، تعادل الفريقان عدديا بعد طرد بنيامين شفارتس لحصوله على انذارين، وعندما كانت المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة قدم ثوراندت هدية لبايرن بارتكابه الخطأ ضد كلوزه، وسجل منها ريبيري هدف الفوز.

 

وحقق بايرن ميونيخ فوزه رقم 105 على جاره، مقابل 50 تعادلا و49 هزيمة. وتعود اول مباراة ديربي بين قطبي ميونيخ الى 21 من سبتمبر 1902 عندما فاز بايرن 3-صفر، واول مواجهة في الدوري الى 14 من اغسطس 1965 وفاز تي اس في ميونيخ فيها 1-صفر، واول مواجهة في الكأس الى 6 من مايو 1967 عندما فاز بايرن 3-1 في نصف النهائي وتأهل الى المباراة النهائية لاول مرة في تاريخه وتوج باللقب على حساب هامبورغ (4-صفر). اما اخر مواجهة بينهما فكانت وديا في 26 من يناير الماضي وتعادلا 1-1، في حين ان اخر مواجهة رسمية تعود الى موسم 2003-2004 عندما فاز بايرن 1-صفر ذهابا وايابا في الدوري قبل ان يسقط جاره عقبل ذلك الموسم الى الدرجة الثانية. ولم يفز تي اس في ميونيخ على بايرن منذ موسم 1999-2000 عندما تغلب عليه في الدوري ذهابا وايابا 1-صفر. ويملك تي اس في ميونيخ لقبين في مسابقة الكأس، الاول ابان الحكم النازي عام 1942 عندما فاز على شالكه 2-صفر، والثاني عام 1964 عندما فاز على اينتراخت فرانكفورت 2-صفر ايضا.

 

فولسفبورغ يقهر هامبورغ  
وفي المباراة الثانية على ملعب «فولكفساغن ارينا»، تقدم فولفسبورغ  على هامبورغ في وقت مبكر اثر حصوله على ركلة جزاء ترجمها بنجاح البرازيلي غرافيتي المنتقل في سوق الانتقالات الشتوية من لومان الفرنسي (17)، لكن الهولندي رافائيل فان در فار قائد هامبورغ، صاحب المركز الرابع في ترتيب الدوري، ادرك التعادل بقذيفة رائعة من 25 مترا في الدقيقة 70.


ونقل البرازيلي الاخر مارسيلينيو فريقه فولفسبورغ لخوض نصف النهائي للمرة الرابعة في تاريخه بعدما حقق له الفوز في الدقيقة الرابعة من الشوط الاضافي الثاني مستفيدا من لعبة جماعية انهى منها الكرة في شباك ضيفه (109).