أسواق الأسهم المحلية تستـقـر بفعل تراجع القوة الشرائية


واصلت أسواق الأسهم المحلية استقرارها، أمس، مع استمرار عمليات التجميع على أسهم منتقاة، تمهيدا لصعود قوي متوقع وفقا لآراء وسطاء للتداول.


وفي حين واصل مؤشر سوق دبي المالي الارتفاع الطفيف سجل مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية انخفاضا، ليغلق مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع على انخفاض خلال جلسة تداول، أمس، بنسبة 0.15% على مستوى 6162 نقطة.


وقد عكس تساوي عدد الأسهم المرتفعة مع المنخفضة تقريبا الأداء المستقر لأسواق المحلية، إذ سجلت أسهم 30 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسهم 29 شركة. والى ذلك انخفضت القيمة السوقية بمقدار 1.23 مليار درهم لتصل إلى 846.73 مليار درهم. وتم
تداول 0.50 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 2.69 مليار درهم من خلال 13732 صفقة.


سوق دبي
وبحسب بيانات إدارة سوق دبي المالي فقد سجل مؤشر السوق ارتفاعا طفيفوو قدره اربع نقاط ليغلق على 5931.66 نقطة. وشهد السوق تداولات بقيمة إجمالية 1.79 مليار درهم بتنفيذ 9097 صفقة توزعت على 355.49 مليون سهم. وأشارت البيانات إلى زيادة تعاملات شراء الأجانب بالمقارنة بتعاملات البيع اذ بلغ صافي الاستثمار الأجنبي 122.5 مليون درهم محصلة شراء.


وقد بلغت قيمة مشتريات الأجانب غير العرب من الأسهم 347.14 مليون درهم مقابل مبيعات قيمتها 205.34 ملايين درهم. في حين بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب غير الخليجيين 263.9 مليون درهم وقيمة مبيعاتهم 277.44 مليون درهم. أما بالنسبة للمستثمرين الخليجيين فقد بلغت قيمة مشترياتهم 77.8 مليون درهم مقابل مبيعات من الأسهم قيمتها 83.57 مليون درهم.  


وأخطرت شركة «أرامكس» إدارة سوق دبي المالي بنتائج اجتماع مجلس إداراتها الأخير، اذ قرر المجلس رفع توصية لاجتماع الجمعية العمومية المحدد له يوم 25 من مارس المقبل بتوزيع أسهم منحة على المساهمين بنسبة 10% من القيمة الاسمية للسهم.


انتظار التوزيعات
وقال مدير حسابات كبار العملاء في شركة «النعيم للأسهم والسندات»، رامي الثقفي: «إن سوق دبي شهد حركة جيدة على عدد قليل من الأسهم لاقتراب موعد انعقاد جمعيتها العمومية وتوزيعات أرباحها، وكان في مقدمة هذه الأسهم بنك دبي الإسلامي الذي ارتفع بنسبة 3.78%، وأغلق على 12.35 درهما، وكذا سهم «تمويل» الذي ارتفع بنسبة 1.78% ليغلق على 6.88 دراهم بعد إعلان الشركة عن عقد اجتماع مجلس إدارتها، وتوقع المستثمرون توزيعات أرباح جيدة للشركة في ظل النمو الحادث في أرباحها وتحقيق طفرة في الأرباح في الربع الأخير من عام 2007، فضلا عن تداول السهم على مكرر ربحية محفز للغاية وهو سبع مرات». 


وسوغ الثقفي عجز الأسهم النشطة أكثر من مرة على اختراق نقاط المقاومة بعدم وجود القوة الشرائية القادرة على تحريك الأسهم صعودا، معتبرا أن مثل هذا الأمر يعد ظاهرة ايجابية إذ إن اختراق نقاط المقاومة في ظل ضعف القوة الشرائية سيصبح اختراقا فاشال سرعان ما تردد الأسهم منه انخفاضا بنسب كبيرة».


وبرر ضعف القوة الشرائية في السوق على الرغم من زيادة تعاملات شراء الأجانب «بانجذاب الأجانب لتنفيذ تعاملات نشطة في عدد من الأسواق المالية المجاورة مثل قطر ومصر والكويت لاستغلال الصعود الحادث في أدائها».


واختتم بالقول «إن عمليات التجميع التي تتم على أسهم نشطة، خصوصا «إعمار العقارية» تسبق دائما حركة الصعود والمتوقع لها بداية الشهر المقبل».   


سوق أبوظبي
وفي أبوظبي، انخفض مؤشر السوق إلى 4830.51، متراجعا بنسبة 0.2%، وواصل سهم مصرف أبوظبي الإسلامي ارتفاعه القوي ولليوم الثاني على التوالي مرتفعاً الى 64.15 درهما أثناء التداولات ليعود ويسجل اخر سعر عند 63 درهما، بارتفاع نسبته 4% وبتداولات جيدة تجاوزت 2.2 مليون سهم.


كما واصل سهم شركة «طيران أبوظبي» ارتفاعه القوي ولليوم السادس على التوالي ليغلق أمس عند 5.37 دراهم، مرتفعا بنسبة 7% وبتداولات كثيفة تجاوز حجمها 24 مليون سهم. 


«أبوظبي الإسلامي» يبحث اليوم شراء 10% من أسهمه
أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي عن أن مجلس إدارته سيجتمع صباح اليوم الخميس لبحث بنود عدة، منها شراء المصرف لنسبة 10% من أسهمه.


وتعادل النسبة المقترحة نحو 19.7 مليون سهم من رأسمال المصرف البالغة عدد أسهمه 197 مليون سهم تقريبا بقيمة اسمية تبلغ 10 دراهم للسهم الواحد، وذلك بعد زيادة رأس المال بإضافة نحو 47 مليون سهم جديدة لصالح شركة «الإمارات الدولية للاستثمار»، وهي صكوك تم إصدارها العام الماضي بقيمة إجمالية تبلغ ملياري درهم وتم تحويلها إلى أسهم بسعر 42.5 درهما للسهم الواحد الأسبوع الماضي.


وارتفع سعر سهم المصرف في السوق بأكثر من 10% منذ قرار تحويل الصكوك إلى أسهم، وكان تابع السهم ارتفاعه أمس متجاوزا 64 درهما للسهم.


إلى ذلك، أعلمت شركة «أبوظبي الوطنية للتكافل» المملوكة بنسبة 22.58% لمصرف أبوظبي الإسلامي، أمس، سوق أبوظبي للأوراق المالية أن نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، أحمد درويش بن داغر المرر، قد تقدم باستقالته ووافق مجلس الادارة على الاستقالة واعتبرت نافذة اعتبارا من تاريخ 25 من فــبراير الجاري. 
أبوظبي ــ الأمارات اليوم

طباعة