50 % من الوسطاء يلتزمون بفصل الحسابات - الإمارات اليوم

50 % من الوسطاء يلتزمون بفصل الحسابات

 

أبلغ مصدر مسؤول في هيئة الأوراق المالية والسلع «الإمارات اليوم»، أمس، أن اجتماعات متواصلة تعقد مع شركات الوساطة المالية العاملة في أسواق المال المحلية بهدف تطبيق نظام فصل حسابات المستثمرين عن حسابات شركة الوساطة، مضيفا أن الهيئـة منحت مهلـة أضافيـة لعـدد من الشركات التي لم تتمكن من الالتزام بالقـرار بسبب صعوبات لديها .


 وأوضح المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن أكثر من 50% من الشركات التزمت بشكل كامل بالقرار وليس لديها مشكلة، في حين أن اعدادا اخرى من الشركات تبحث مع الهيئة سبل تجاوز العقبات التي تواجهها لتطبيق النظام الذي تنتهي المهلة الرسمية المحددة لتطبيقه اليوم.


وبيّن المصدر أن الهيئة أبدت تفهما كبيرا للشركات التي لم تستطع بعد الالتزام بفصل الحسابات، مشيرا إلى أنه يجري التفاهم مع الشركات كل حسب حاجتها للفترة الزمنية التي تحتاجها للالتزام بقرار فصل الحسابات.


وتنتهي المهلة التي كانت منحتها الهيئة للشركات لتطبيق القرار بنهاية الشهر الجاري، حيث عبر وسطاء عن خشيتهم من موجة تفتيش يمكن أن تؤدي إلى تعطيل أعمالهم في ظل عدم تمكنهم من الالتزام بتطبيق القرار الجديد.


وقالت الهيئة «إنها لن تضع سيفا مسلطا على رؤوس الناس». وأشار المصدر إلى أن قدرة الشركات على التطبيق تختلف من شركة إلى أخرى، لكن الهيئة تتفهم وضع الشركات، لأنها شركات وطنية ومستثمرة في السوق المحلية والهدف هو مساعدتها على تطبيق القانون والنظام وليس تعطيلها أو معاقبتها.


 وأكد أن بعض الشركات طلبت مهلة لمدة 15 يوما أضافية وتمت الموافقة على منحها الوقت الضروري الذي تحتاجه، بينما شركات أخرى أعطيت مهلة تصل إلى 45 يوماً.

طباعة