سلسلة بشرية في غزة: اسرائيل تحذر من اي تجاوزات عند حدودها

 

حذر نائب وزير الدفاع الاسرائيلي ماتان فيلناي الفلسطينيين الاثنين من اي تجاوزات عند حدود اسرائيل جراء سلسلة بشرية يعتزمون تشكيلها في قطاع غزة احتجاجا على الحصارالمفروض عليه.

وقال فيلناي للاذاعة العامة الاسرائيلية "يجب ان تفهم حماس ان ثمة خطوطا ينبغي عدم تخطيها ... سنستخدم جميع الوسائل الضرورية لمنع عمليات تسلل على اراضينا".

 

وقال موجها كلامه الى الحركة التي تسيطر على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو "ان حماس تعرف بصورة عامة كيف تقمع التظاهرات".

 
وتفرض اسرائيل حصارا مطبقا على قطاع غزة منذ هزمت حركة حماس منتصف حزيران/يونيو الاجهزة الامنية التابعة للرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وقد دعي سكان القطاع الى تشكيل سلسلة بشرية الاثنين احتجاجا على هذا الحصار.

 

ويخشى المسؤولون الاسرائيليون ان تتحول السلسلة البشرية الى تظاهرة في اتجاه الاراضي الاسرائيلية يمكن ان تؤدي الى تجاوزات اذا ما حاول المتظاهرون اقتحام الجدار الامني.

 

وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفلد ردا على اسئلة وكالة فرانس برس ان الشرطة وضعت "في حال تأهب متقدمة" ما قبل الدرجة القصوى.

 

وقال "لقد نشرنا قوات كبيرة جدا في منطقة جنوب اسرائيل ووضعت تحت اشراف الجيش وهي تبقى على استعداد لمواجهة اي احتمال".

 

وحذر بيان مشترك صدر مساء الاحد عن وزيرة الخارجية تسيبي ليفني ووزير الدفاع ايهود باراك من ان اسرائيل تحمل حماس وحدها مسؤولية كل ما يمكن ان ينتج عن هذه التظاهرة.

وجاء في البيان ان "اسرائيل تعمل لتفادي تدهور الوضع، لكنها تؤكد من دون التباس ان حماس ستتحمل المسؤولية الكاملة في حال وقع هذا التدهور".