فريد علي: الدوري يتراجع وأخطاء الحكام غير جسيمة - الإمارات اليوم

فريد علي: الدوري يتراجع وأخطاء الحكام غير جسيمة


أبدى الحكم الدولي فريد علي استغرابه من تراجع مستوى الدوري هذا الموسم من خلال تذبذب مستوى الفرق من مباراة لاخرى، وقال انه لا يمثل الطموحات المرجوة من قبل الجماهير، وان نتائج المنتخب الوطني في المسابقات المختلفة لا تعبر عن هذا الواقع. واعترف فريد علي بحدوث أخطاء تحكيمية في بعض المباريات الرسمية، نافيا في الوقت نفسه أن تكون الاخطاء «جسيمة ومؤثرة في نتائج المباريات».


وأضاف: «أعتقد ان المستوى الفني للدوري هذا الموسم غير مستقر على مستوى جيد، وهذا خلاف ما حصل الموسم السابق، ويتعين ملاحظة التراجع الذي يحدث لفرق المقدمة في الدوري، حيث نشهد حالة جيدة من النتائج القوية قبل هبوط مؤشر المستوى الفني إلى درجة كبيرة، ما يقود تاليا إلى نتائج أخرى وهذا بدا واضحا لبعض فرق الصدارة.. هذا الواقع لم يطال المنتخب الوطني الذي حقق نتائج جيدة في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال العالم، وينبغي مراجعة الأسباب التي قادت إلى هذا الواقع حتى يمكننا القول بأن الدوري الإماراتي هو الأفضل في الوطن العربي، فضلا عن أن تطور المستوى الفني يقود إلى نتائج إيجابية على المنتخب الوطني».


وردا على سؤال حول بعض الأخطاء التحكيمية التي رافقت بعض المباريات في الدوري، قال الحكم فريد علي: «المؤكد أن الأخطاء تحدث في كل مكان وليس فقط في الإمارات، وإذا سلمنا جدلا بحدوثها في بعض المباريات فهذا لا يعني التقليل من شأن الأداء التحكيمي المتطور لاعتبارات عدة، اهمها ان هذه الأخطاء لم تتسبب في تغيير نتائج المباريات، وأتمنى ان يرتقي جميع الإداريين بفرق الدوري إلى مستوى الأحداث حتى لا يقود هذا الواقع إلى توتر في أوساط الجماهير، وينبغي عليهم الانتظار إلى وقت اخر للتعبير عن احتجاجهم على أخطاء الحكام وفق قنوات رسمية، والآن نشاهد أفضل مستوى من التثقيف بأداء الحكام عبر قناتي دبي وأبوظبي الرياضيتين».


تصرفات مرفوضة 
وفي جانب اخر، قال الحكم فريد علي ان مطالبة بعض اللاعبين بتوقيع عقوبات إدارية على الأخطاء التي ترتكب بحقهم من لاعبين اخرين أثناء المباريات، مرفوضة، كونها تعد تدخلا في اختصاص الحكام، مشيرا إلى ان الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» يبحث الآن هذه الظواهر لوضع حد لها بعد تناميها في مختلف الميادين.


وأضاف: «لا يحق للاعب المطالبة بتوقيع العقاب على لاعب اخر أثناء المباريات والاتحاد الدولي يتجه الآن إلى ضوابط عدة، من بينها توجيه الإنذار الشفهي للاعب الذي يطالب بمحاسبة الاخرين قبل إنذاره في حال كرر طلبه في محاولة جدية لإيقاف هذه الظاهرة.


معاناة الحكام
 وفي إطار متصل قال الحكم فريد علي ان معاناة الحكام أثناء دوران الموسم التنافسي متواصلة، خصوصا الذين يرتبطون بدوام رسمي ينتهي في بعض الأوقات قبل ساعات من بداية المباريات ، ما يقود إلى إصابتهم بالإرهاق.


وأضاف: «يضطر الحكم في بعض الاوقات إلى المشاركة في تحكيم مباريات عدة بعد نهاية دوامه الرسمي، وربما يذهب إلى دبي وهو يعمل في أبوظبي أو العكس، ونلاحظ أيضا بعض المباريات في إمارة رأس الخيمة، وهذا يشكل عبئا على الحكام، وينبغي في الوقت نفسه أن يعكس هذا الواقع صورة مهمة عن معاناتهم ورغبتهم في الاضطلاع بمسؤولياتهم رغم هذه المتاعب.

طباعة