دورة الدوحة بحلتها الجديدة تنطلق اليوم - الإمارات اليوم

دورة الدوحة بحلتها الجديدة تنطلق اليوم


تتجه الانظار بدءا من اليوم الى دورة الدوحة الدولية للسيدات في كرة المضرب التي تستمر حتى الاحد المقبل وتشارك فيها ثمان من المصنفات العشر الاوليات في العالم. وتنتقل دورة الدوحة هذا العام الى الفئة الاولى «تير 1» بعد ان كانت تقام في الاعوام الثلاثة الماضية في برلين، في حين انتقلت دورة الدوحة التي كانت تقام في الاعوام الماضية ضمن الفئة الثانية الى العاصمة الالمانية.


وما يميز الدورة هذا العام هو ارتفاع جوائزها المالية لتصل الى 2.5 مليون دولار، اي أنها تأتي في المرتبة الثانية من حيث الجوائز بعد بطولة الماسترز وبطولات الغران شيليم الأربع الكبرى، فضلا عن المشاركة النوعية لابرز اللاعبات في العالم حاليا، اذ تغيب فقط البلجيكية جوستين هينان المصنفة اولى وحاملة اللقب التي تشارك حاليا في دورة انفير، والاميركية سيرينا وليامس السابعة عالميا. دورة الدوحة للسيدات انطلقت عام 2001 ضمن الفئة الثالثة «تير 3» وتوجت السويسرية مارتينا هينغيس بطلة لها، ثم خلفتها الاميركية مونيكا سيليش «2002»، قبل ان تسيطر اللاعبات الروسيات على الالقاب الاربعة التالية، اناستازيا ميسكينا «2003 و2004» وماريا شارابوفا «2005» وناديا بتروفا «2006»، وكسرت اخيرا هينان الاحتكار الروسي بفوزها باللقب في العام الماضي.


والى جانب دورة السيدات، فان قطر تستضيف منذ عام 1993 دورة للرجال مطلع كل عام شارك فيها على مر الاعوام الماضية افضل لاعبي العالم كالاميركيين بيت سامبراس وجيم كوريير والسويسري روجيه فيدرر والنمسوي توماس موستر والسويدي ستيفان ادبرغ، وتوج البريطاني اندي موراي بطلا للنسخة الاخيرة في يناير الماضي.


وحصلت قطر ايضا على شرف استضافة بطولة الماسترز للسيدات التي تشارك فيها اللاعبات الثماني الاوليات في العالم وتقام في نوفمبر المقبل ويبلغ مجموع جوائزها 4.5 ملايين دولار. صنفت الصربية انا ايفانوفيتش في المركز الاول للدورة هذا العام امام الروسية سفتلانا كوزنتسوفا والصربية الاخرى يلينا يانكوفيتش والروسيتين ماريا شارابوفا وانا تشاكفيتادزة والاميركية فينوس وليامس والسلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا والفرنسية ماريون بارتولي، واعفيت المصنفات الثماني الاوليات من خوض الدور الاول.


 تشارك في الدور الرئيس من الدورة 64 لاعبة، ابرزهن فضلا عن الثماني الاوليات الهندية سانيا ميرزا والسويسرية باتي شنايدر والفرنسية اميلي موريسمو وناديا بتروفا بطلة دورة الدوحة في العام الماضي.


وستشهد الدورة من دون شك منافسات قوية بوجود افضل اللاعبات في العالم حاليا خصوصا شارابوفا الفائزة باولى البطولات الكبيرة لهذا الموسم في بطولة استراليا المفتوحة اواخر يناير الماضي ووصيفتها ايفانوفيتش.

طباعة