نصير شمة يقيم حفلين لأجل النازحين العراقيين - الإمارات اليوم

نصير شمة يقيم حفلين لأجل النازحين العراقيين


أعلن الموسيقار العراقي نصير شمة تخصيص ريع حفليه الموسيقيين السنويين «أمنا الأرض» بدار الأوبرا المصرية لصالح الحملة العربية لمساعدة المهجرين والنازحين العراقيين التي ترعاها منظمة الصحة العالمية ومفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.
 
وقال عازف العود العراقي إن «هدف الحفلين اسماع صوت الأرض للبشر، أملا في أن يحافظوا عليها من الدمار الناتج عن الحروب والتلوث»، مشيرا إلى أنه يحرص على ضم جنسيات مختلفة للحفل، حتى «يشعر الجميع بأن حماية الأرض قضية عالمية خطيرة».  ويقام الحفلان غدا وبعد غد بدار الأوبرا بالإسكندرية والقاهرة على الترتيب بمصاحبة 12 عازفا من مختلف دول العالم على آلاتهم المختلفة بينهم اربعة مصريين وعازفان من كل ألمانيا والنمسا وبلغارياوروسيا. 

وأضاف شمة أنه يقدم في الحفلين مجموعة كبيرة من مؤلفاته الموسيقية التي وظف فيها آلات مختلفة بينها الكلارينت والتشيللو والترومبيت والبيانو في حفلة جديدة، كما أنه يقدم لأول مرة لحنا صوفيا يضم رقصة «مولوية» استعان فيها بأحد أشهر راقصي التنورة المصريين باعتبار مؤسس المولوية جلال الدين الرومي شخصية العام حسب منظمة اليونسكو.
 
وفيما يخص الألحان التي يقدمها في الحفلين قال الفنان العراقي إنها كلها من مؤلفاته وتضم أعمالا منها «على جناح فراشة» و«عام يجيء وأنت حبيبتي»، إلى جانب لحنين أحدهما للراحل كمال الطويل والآخر للراحل محمد الموجي.  من جهة أخرى عبر شمة عن سعادته بافتتاح أحدث فروع «بيت العود العربي» الذي يشرف عليه بإمارة أبوظبي والذي أقيم احتفال كبير به مساء أول من أمس.   ويتلوه التجهيز لفروع أخرى أقربها بمدينة الأقصر جنوب مصر من  المقرر افتتاحه خلال أيام. وكشف الموسيقار العراقي عن الاتفاق مع وزارة الثقافة السودانية على انشاء فرع لبيت العود في مدينة الخرطوم يجري حاليا ترتيب تفاصيل انشائه على أن تبدأ الدراسة به أوائل مايو المقبل.
طباعة