إنجاز المرحلة السادسة من ترقيم منازل دبي

  

  أنجزت إدارة المرور في هيئة الطرق والمواصلات المرحلة السادسة من ترقيم البنايات وقطع الأراضي التي تشمل مناطق الورقاء والنهدة والبرشاء والصفوح وتلال الإمارات والمرابع العربية ضمن مشروع (العنونة الشاملة لإمارة دبي).

 
وأفاد مدير إدارة المرور في الهيئة المهندس بدر الصيري بأن «العام الجاري شهد مرحلة أخرى من الترقيم في مناطق جبل علي الصناعية، والبرشاء جنوب، والمدينة الجامعية، وواحة السيلكون. كما تعاونت الهيئة مع الشركات القائمة على المشروعات الجديدة مثل النخلة وغيرها من المشروعات العقارية حتى تدخل ضمن مشروع الترقيم العام لدبي» مشيراً إلى أن «بيانات المشروع ستخضع لتحديث دائم بعد الانتهاء منها حتى تشمل المشروعات العقارية الجديدة كافة».

 
وأضاف أن «مشروع العنونة الشاملة يشمل إضافة إلى ترقيم البنايات والمنازل وقطع الأراضي جزءاً آخر يعتمد على تقويم ومراجعة أسماء وأرقام شوارع ومناطق دبي الرئيسة ومقارنتها بما هو مطبق عالمياً حتى يتم تطويرها. ولايزال هذا الجزء  في بداية العمل فيه» مشيراً إلى أن «المشروع  سينتهي في أغسطس 2009».

 
ووفقاً للصيري، فإن مشروع الترقيم يهدف إلى إيجاد نظام عنونة دقيق ومتكامل تستعمله الجهات الأمنية ودوائر الخدمات والدفاع المدني كافة، لمساعدة السكان والسائحين على الوصول إلى المنازل التي يقصدونها بالضبط».

 
وأكد الصيري أن «أهمية نظام الترقيم تتمثل في إيجاد نظام تعريفي وقائمة بيانات دقيقة موحدة ودائمة التجدد للموجودين داخل دبي، أو زائريها، للوصول إلى العنوان المطلوب مباشرة، دون عناء، إضافة إلى المعالجة السريعة للحالات الطارئة، والاتصالات العاجلة من الشرطة والدفاع المدني والمستشفيات»، موضحاً أن «استعمال نظام ترقيم الشوارع في إمارة دبي سيكون ضرورياً للجمهور في المستقبل للحصول على أي خدمة حكومية».

 
وأوضح أن «النظام يقوم على تقسيم دبي إلى تسعة قطاعات، تضم الأرقام من (1 إلى 6) المناطق العمرانية والسكنية. ومن (6 إلى 9) المشروعات الكبرى والمناطق الريفية، وكل قطاع يضم مناطق لا يزيد عددها على 99 منطقة، وتحمل كل منطقة رقماً ثلاثياً يكون الأول فيه هو رقم القطاع والاثنان الباقيان هما الرقم المحدد للمنطقة ذاتها مثل (منطقة البرشاء2 في تعريفها الترقيمي تحمل رقم .376 ويدل الرقم 3 على القطاع الثالث الذي تتبعه البرشاء، أما 76 فهو رقم المنطقة ذاتها).


إغلاق مسار طريق

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي أنها ستغلق بشكل مؤقت اعتباراً من اليوم المسار الحر القادم من شارعي الرباط والدار البيضاء المتجه الى جسر القرهود لتسهيل تنفيذ اعمال هدم الجسر القديم في إطار استعداداتها لافتتاح الجسر الجديد في مارس المقبل. وقال مدير إدارة الطرق بمؤسسة المرور والطرق المهندس نبيل محمد صالح إنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة كافة لضمان انسيابية المرور وتسهيل حركة السير في الطرق المؤدية الى المسار الذي سيتم إغلاقه أو الطرق التي قد تتأثر بعملية الاغلاق بما في ذلك توفير الطرق البديلة لمستخدمي الطريق المتجهين الى منطقة بر دبي.
دبي–وام