تحذير من مستحضرات التجميل المحتوية على فيتامين «أ»

التغذية العادية تمد جسم المرأة بنحو 1.8 ملليغرام من فيتامين "أ".غيتي

حذّر المعهد الاتحادي لتقييم المخاطر من الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل المحتوية على فيتامين «أ»، لاسيما المحتوية على مادة الريتينول المشتقة من هذا الفيتامين، التي تعمل على محاربة التجاعيد ومكافحة الشيخوخة. وأوضح المعهد الاتحادي، الذي يتخذ من العاصمة الألمانية برلين مقراً له، أنه إذا تم إمداد الجسم بكميات زائدة من فيتامين «أ» عن طريق الأطعمة إلى جانب مستحضرات التجميل، فيمكن أن يتسبب ذلك في التعرض لبعض الأضرار الصحية التي تراوح من البسيطة، مثل الصداع والغثيان، إلى الخطيرة مثل أمراض الكبد وتقشر البشرة.

وللحد من هذه المخاطر تنصح الجمعية الألمانية للتغذية بمدينة بون النساء البالغات بأن تراوح حصتهن اليومية من فيتامين «أ» - سواء عن طريق الأطعمة أو مستحضرات التجميل - بين 1 و3 ملليغرامات على الأكثر. وأكدت الجمعية الألمانية على ضرورة ألا تتجاوز هذه الحصة 1.5 ملليغرام بالنسبة للنساء اللائي يرتفع لديهن خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور، كالنساء في مرحلة انقطاع الطمث. جدير بالذكر أن نتائج بعض الدراسات التي تم إجراؤها في هذا الشأن توصلت إلى أن التغذية العادية تمد جسم المرأة بنحو 1.8 ملليغرام من فيتامين «أ».

 

 

طباعة