"بيت الحكمة" في الشارقة يحصد 3 جوائز "آيدنتيتي ديزاين 2021"

حصدت هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، ثلاث جوائز "آيدنتيتي ديزاين 2021" عن "بيت الحكمة" في الشارقة، لتميزه في مجال التصميم الخارجي والداخلي، حيث تعد "آيدنتيتي ديزاين" من أهم الجوائز التي تمنح في الدولة والمنطقة لتكريم المشاريع ذات التصميم العصري والمبتكر في الهندسة المعمارية.  

ونال "بيت الحكمة" جائزة "ديزاين"(Design Awards) 2021 -  عن فئة "التصميم الداخلي - المساحات العامة"، لتميزها بالمساحات الداخلية والمفتوحة للاستخدام العام، بما في ذلك مساحات التعليم والبيع بالتجزئة والأنشطة الثقافية والترفيهية.

كما حصل "بيت الحكمة" على جائزة "ديزاين"(Design Awards) 2021 -  عن فئة "التصميم العام - الهندسة المعمارية"، باعتباره أفضل مشروع تصميم داخلي من بين المشاريع المرشحة للجائزة عبر فئات الهندسة المعمارية، فما حصد جائزة  "ديزاين"(Design Awards) 2021 -  عن فئة "العمارة العامة" لمكانته كمبنى عام مصمم بشكل يخدم الجمهور أو المجتمع من خلال العروض التعليمية والثقافية والمجتمعية التي يقدمها.

وقالت مروة عبيد العقروبي، مديرة بيت الحكمة: "إن حصول بيت الحكمة على 3 جوائز في مجال التصميم الخارجي والداخلي وفن العمارة يؤكد المكانة الثقافية والاجتماعية التنموية العالية التي يجسدها بيت الحكمة، بوصفه يجمع بين جمال التصميم وفرادة الأفكار العمرانية والقيم الثقافية والتراثية والحداثة في الوقت ذاته، ما جعله واحداً من أجمل الصروح الثقافية في المنطقة والعالم وأكثرها ملاءمةً لخيارات كافة الفئات الاجتماعية المهتمة بالمعرفة والعلوم والفنون ".

وأضافت العقروبي: "بيت الحكمة صمم ليكون أكثر من مجرد مكتبة، أو مكان للفعاليات الثقافية والفنية المختلفة، إذ يمثل نموذجاً متقدماً لمكتبات المستقبل، ويتماشى مع الرؤية المستقبلية للإمارة ولغايات مشروعها الثقافي الذي حقق منجزات عظيمة خلال مسيرته ورسخ مكانة الإمارة مركزاً ثقافياً عالمياً يحتضن صروحاً ثقافية فريدة تجذب المهتمين من داخل الدولة والمنطقة ومن مختلف دول العالم".

من جهتها، قالت خولة الهاشمي، مدير المشاريع في هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق): "تعكس هذه الجائزة المرموقة على مستوى المنطقة، التزام (شروق) بتطوير وجهات ثقافية ومجتمعية تشكل منارة تفخر بها إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة لدورها في المساهمة ببناء الإنسان وتمكينه بأدوات التعلم والتحول الإيجابي عن طريق المعرفة".

وأضافت الهاشمي: "تمكنت الهيئة بفضل شراكتها مع شركة (فوستر وشركاؤه) العالمية التي صممت (بيت الحكمة) باعتباره يمثل نموذجاً لمكتبات المستقبل، من الوصول إلى مكانة متقدمة في تطوير الوجهات الثقافية ونسعى بشكل مستمر لتقديم تجارب عالمية المستوى تحظى بجوائز مرموقة على مستوى المنطقة والعالم".

يشار إلى أن "بيت الحكمة"، الذي تم افتتاحه من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في شهر ديسمبر 2020، يعد وجهة ثقافية ترفيهية توثق تاريخ نيل إمارة الشارقة لقب العاصمة العالمية للكتاب من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) 2019، ويجسد أحدث نموذج لمكتبات المستقبل في العالم من خلال الدمج بين مفهومي المكتبة والملتقى الاجتماعي والثقافي.

طباعة