تزايد الطلب على العقارات وزيادة الإيجارات بدعم من "إكسبو 2020"

سلك قطاع دبي العقاري منحنى تصاعدياً في سوق الإيجارات في الربع الثالث من العام 2021، حيث حقق زيادة بنسبة 14٪ في الإسكان ذي الأسعار المعقولة،  وزيادة بلغت 30٪ في مجال الإسكان الفاخر في المناطق المفضلة. ومن المتوقع أن يحذو القطاع النهج ذاته بدعم من انطلاق اكسبو 2020 دبي، وفقاً لما ذكره موقع Zoom Property Insights.

شهد الحدث خلال الأيام العشرة الأولى 411768 زيارة ومن المتوقع أن يصل عدد الزيارات إلى 25 مليون زائر من مختلف البلدان طوال مدة ستة أشهر، التي يستمر خلالها الحدث الكبير.

وبالقراءة المتأملة لهذه الأرقام، يمكن التأكيد على أن المناطق الموجودة بالقرب من موقع الحدث ستبقى مشغولة على الدوام خلال مدة إقامة هذا المعرض العالمي. وهناك نمو متوقع في القيمة الإيجارية وعلى معدلات الطلب في هذه المناطق.

وتظهر التقارير الفصلية لسوق العقارات في دبي والتي تصدرها البوابات الرقمية المختلفة أن الربع الثالث شهد نشاطاً متزايداً في قرية جميرا الدائرية (JVC)، وفي النهدة، وبر دبي، وواحة  السيليكون دبي، وديرة، في ما يتعلق بالشقق ذات الأسعار المعقولة، في حين أن المستأجرين الباحثين عن الشقق الفاخرة للإيجار قد فضلوا دبي مارينا، ووسط مدينة دبي، وجميرا بيتش ريزيدنس  (JBR)، ونخلة جميرا، وسيتي ووك.

أما مناطق مردف، داماك هيلز 2، JVC، والريم، ودبي الجنوبية فقد تصدرت الرسوم البيانية لفيلات التأجير بأسعار معقولة.

وبالنسبة للفيلات الفاخرة، ظلت جميرا، والبرشاء، وأم سقيم، والمرابع العربية، ودبي هيلز إستيت من أفضل الأماكن بالنسبة للمستأجرين. ووفقا لبوابة Zoom Property Insights سوف تظل أيضاً هذه المناطق في المقدمة خلال الربع الرابع من العام 2021.

والتحول تجاه البيوت الكبيرة، وعودة المستثمرين الأجانب إلى دبي، والسياسات المرنة تجاه المقيمين كانت الأسباب الرئيسة التي أدت إلى تزايد الطلب وزيادة أسعار العقارات، ناهيك عن معرض إكسبو.  

كما أدى نظام الإقامة الذهبية الذي أعلنت عنه الدولة مؤخرا وسياسات تملك الأعمال بنسبة 100٪ إلى زيادة المشروعات والأنشطة الاستثمارية في دبي. ومما لاشك فيه فإن التغيير الذي أحدثته هذه السياسات ينعكس بوضوح على سوق العقارات المستأجرة، إذ يشهد الطلب وكذلك الأسعار نمواً كبيراً هذا العام حتى الآن.

وقال عطا شوبيري، الرئيس التنفيذي لـ  Zoom، إن الإحصاءات الواعدة خلال الربعين الثاني والثالث من العام 2021 مهدت الطريق لربع رابع قوي، مضيفاً أنه بسبب استمرار نشاط إكسبو 2020 وعودة سوق العقارات في دبي القوية بعد انتهاء الجائحة سوف تشهد أسعار الإيجارات زيادة كبيرة خلال الربع الأخير.

طباعة