يوفر دليلاً عربياً عن صناعة التحلية

«رحلة الماء من المالح إلى العذب».. جديد مؤسسة زايد الدولية للبيئة

غلاف الكتاب الذي ألفه هشام الزيات وشريف قنديل. .من المصدر

أصدرت مؤسسة زايد الدولية للبيئة، ضمن سلسلتها «عالم البيئة»، كتاباً جديداً بعنوان «رحلة الماء من المالح إلى العذب»، تأليف الدكتور هشام الزيات والدكتور شريف قنديل، من معهد الدراسات العليا والبحوث في جامعة الإسكندرية.

وقال رئيس اللجنة العليا للمؤسسة الدكتور محمد أحمد بن فهد، إن «أهمية الكتاب تنبع من أهمية موضوعه، فأهمية الماء للحياة لا تخفى على أحد ولا حياة بلا ماء، إذ أشار القرآن الكريم بوضوح إلى أن إحياء الأرض مرتبط بتوافر الماء؛ لذلك نجده عنصراً أساسياً في توجيه التخطيط الاستراتيجي لأي دولة، وعاملاً رئيساً من عوامل الصراع بين الدول، بل وبين المجتمعات في الدولة الواحدة، خصوصاً المجتمعات الرعوية في بلادنا العربية».

وأوضح أن دولة الإمارات تتبوأ مكانة رائدة عالمياً في صناعة تحلية المياه ضمن التزامها المسؤول بتوفير الحلول المناسبة للتحديات المتعلقة بتوفير المياه وإدارتها المتكاملة لتحقيق الأمن المائي، مشيراً إلى أنها في المرتبة الثانية عالمياً في مجال تحلية المياه، وتنتج 14% من كمية المياه المحلاة في العالم.

وأضاف أن هذه الجوانب يتناولها الكتاب بالتفصيل ويقدم للقارئ رؤية متكاملة عن التحديات التي تواجه المنطقة العربية ومناطق أخرى كثيرة حول العالم، وهي اللجوء إلى تحلية مياه البحر كخيار استراتيجي لسد احتياجات السكان، وتعويض النقص في الموارد المائية الطبيعية المتجددة، خصوصاً في ظل الزيادة السكانية المستمرة التي يزداد معها الطلب على المياه للاستخدامات اليومية وللإنتاج الزراعي والحيواني اللازم لتوفير الأمن الغذائي.

ويتناول الكتاب موضوع تحلية المياه المالحة من زواياه المختلفة: تاريخية، إنسانية، تقنية، اقتصادية، بيئية، جغرافية، وحتى سياسية، ويهدف إلى توفير دليل عربي عن صناعة التحلية من أجل المهتمين بهذا المجال، وينقسم إلى ثلاثة أجزاء .

تويتر