25 فناناً يشاركون في عرض «طريق الحرير»

«حبيب ليلى» يبحث عن «مهرها» في القرية العالمية

صورة

تستضيف القرية العالمية في دبي، العرض المسرحي الغنائي «طريق الحرير.. رحلة العقد الفريد»، الذي تقدمه فرقة أورنينا، على المسرح الثقافي الرئيس، ضمن فعاليات الموسم الـ22 للوجهة.

ويتناول السيناريو قصة من العصر الأموي في الأندلس، عن جبير وليلى، والمهر اللغز الذي اشترطه والد ليلى على جبير ليزوجه إياها.

وتبدأ القصة حين يلتقي جبير بالقاضي (أبوليلى)، الذي يعرض عليه الزواج بابنته، مقابل أن يأتيه بالعقد الفريد، وهنا ينطلق جبير في رحلة مع قوافل طريق الحرير، ليعبر البلدان من الأندلس إلى المغرب وبلاد الشام والعراق والهند والصين، ويتعرف إلى الكثير من الشخصيات الموهوبة في الموسيقى والرقص والفنون والصناعات المتنوعة، ويمر بأحداث خلال رحلته حتى يصل إلى الصين، ويختتم رحلته بدعوة كل من عرفهم إلى بلنسية (فالنسيا)، وعندها تتشكل بذور التواصل بين الثقافات المختلفة لتجمع حبات العقد الفريد.

ويستمر العرض لـ30 دقيقة، يؤدي فيها الفنانون لوحات تلامس تقاليد ورقصات وفنون شعوب مختلفة حول العالم، وتحمل كل منها رسالة إنسانية.

من جهته، قال مخرج ومصمم استعراضات العرض، ناصر إبراهيم: «إن (قوافل الحرير) تظاهرة فنية ثقافية، تجسد في مفهومها أهمية الفن كلغة خالدة، تربط بين الشعوب، وتمد الجسور بين الحضارات». وأضاف: «يشارك في العمل أكثر من 25 عارضاً وعارضة، يقدمون أكثر من سبع لوحات استعراضية، باستخدام أكثر من 350 زيّاً متنوعاً من ثقافات مختلفة، وهي فرصة مثيرة للتبادل المعرفي والثقافي وتطوير الخبرات الفنية».

وتعد فرقة أورنينا للاستعراض المسرحي من فرق الاستعراضات الأكثر نجاحاً وشهرة على المستويين العربي والدولي، إذ استطاعت أن تعرّف عن نفسها كسفيرة للشرق، من خلال تميزها بتقديم أعمال تمزج بين الماضي والحاضر.

يشار إلى أن القرية العالمية، استضافت أخيراً، عرض «شاولين مونكس»، القادم من معبد شاولين الشهير في مقاطعة خنان الصينية للمرة الأولى في الشرق الأوسط، بعد أن حاز العديد من الجوائز العالمية، والذي يقدمه أكثر من 20 من محترفي الكونغ فو من معبد شاولين.

وإلى جانب العروض الثقافية، ينتظر ضيوف القرية لهذا الموسم الكثير من الفعاليات الترفيهية، بينها عرض مونستر، وعروض جلوبو للأطفال، والعروض المسرحية: «فيفا بوليوود» و«تول تيلز» و«سيتي جام إكسترا» وغيرها، إلى جانب الحفلات الموسيقية التي يحييها نخبة من الموسيقيين والمطربين من شتى أنحاء العالم في كل يوم جمعة من الموسم.

وتضم القرية العالمية تجارب من حول العالم، عبر 27 جناحاً، تبرز ثقافات نحو 75 بلداً، حتى السابع من أبريل المقبل.

تويتر