فعالياته تقدم في شارع المعز وقلعة صلاح الدين ومواقع أثرية

مهرجان الفنون والفلكلور الأفرو - صيني ينطلق بمصر اليوم

المهرجان سيحتفي بالمطرب التونسي لطفي بوشناق. إي.بي.إيه - أرشيفية

ينطلق اليوم مهرجان الفنون والفلكلور الأفرو - صيني في دورته الثانية في مصر، بمشاركة 26 دولة، الذي يهدف إلى زيادة التقارب بين دول القارة السمراء والصين وتنمية التعاون الثقافي والفني بينهما.

وقالت مؤسسة ومديرة المهرجان، سهير عبدالقادر، إن دورة هذا العام تشمل 18 عرضاً استعراضياً، و16 فيلماً سينمائياً، إضافة إلى سوق للحرف التراثية وورش عمل للفنون التشكيلية والرسوم المتحركة.

ومن بين الدول المشاركة في المهرجان غانا وأوغندا وكينيا وتوغو والكاميرون والكونغو وساحل العاج ورواندا وزيمبابوي ومالاوي والمغرب. كما تشارك من خارج القارة الإفريقية كولومبيا والأرجنتين. وتقام أنشطة المهرجان في مواقع سياحية وتراثية مثل شارع المعز وقلعة صلاح الدين وغيرهما، ويتوزع برنامج الدورة الثانية بين العاصمة القاهرة، والإسكندرية ثاني كبرى مدن مصر، وأسوان حيث من المتوقع أن تقدم بعض الفرق الاستعراضية عروضها في أبوسمبل. ويخصص المهرجان قسماً استثنائياً لذوي الاحتياجات الخاصة يقدمون فيه مواهبهم في الموسيقى والغناء والرسم ومنتجاتهم من مشغولات يدوية وفنية بهدف دمجهم في المجتمع. ويكرّم المهرجان في هذه الدورة المغني التونسي لطفي بوشناق، وعازف الجاز المصري يحيى خليل، والسفيرة مشيرة خطاب المرشحة السابقة لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، والموسيقار المصري علي ماهر زيدان. ويستمر المهرجان حتى 31 الجاري. وانطلقت الدورة الأولى للمهرجان في يوليو 2016 بمشاركة أكثر من 15 دولة.

تويتر