ينطلق 21 فبراير بباقة فعاليات وأطباق من مطابخ 200 دولة

«مهرجان المأكولات».. دبي عاصمة عالمية لذوّاقة الطعـــام

صورة

كشفت مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، أمس، عن إطلاقها «مهرجان دبي للمأكولات»، الذي يستمر 23 يوماً، ابتداءً من 21 فبراير حتى 15 مارس المقبلين.

ويهدف المهرجان إلى ترسيخ مكانة دبي كوجهة رائدة للمهرجانات العالمية، من خلال إضافة حدث احتفالي جديد في فكرته، إذ يتضمن باقة من أشهر فعاليات المأكولات والأطعمة التجارية والاستهلاكية في الإمارة، مثل «معرض الخليج للأغذية»، ومهرجان «مذاق دبي»، إلى جانب العروض الافتتاحية لفعاليتي «كرنفال دبي للمأكولات»، و«مهرجان الشواء».

ويشمل المهرجان كذلك طيفاً واسعاً من النشاطات المرتبطة بالمأكولات، وتجارب التذوق، والعروض والفعاليات التي تسلط الضوء على قائمة الأطعمة المتنوعة التي تقدمها الإمارة، بدءاً من أطباق الطهاة الحائزين تصنيف نجمة «ميشلين»، وصولاً إلى المأكولات الشعبية، المستوحاة جميعها من مطابخ أكثر من 200 بلد حول العالم.

تجارب

تتخلل «مهرجان دبي للمأكولات» إقامة باقة من تجارب الطهي، وإعداد أشهى الأطباق في المطاعم، والوجهات المشاركة من مختلف أنحاء دبي، قبل اختتام الفعالية بمهرجان «مذاق دبي» السنوي، الذي يُقام في «مسرح مدينة دبي للإعلام»، بين يومي 13 و15 مارس المقبل، ويستقطب حشوداً كبيرة من ذواقة الطعام وعائلاتهم، خلال السنوات السبع الماضية، للاستمتاع بألذ المأكولات والمشروبات، وأجمل أنواع الموسيقى، فضلاً عن إتاحته الفرصة لتذوق أشهى الأطباق في مطاعم دبي الراقية، إضافة إلى لقاء بعض كبار الطهاة، والعديد من العارضين المتميزين.

ويتوجه «مهرجان دبي للمأكولات» إلى المقيمين في دبي وزوارها، إذ يحتفي بمكانة الإمارة كعاصمة للمأكولات العالمية المتنوعة في المنطقة، إذ تحتضن إمارة دبي ما يزيد على 5300 مطعم ووجهة مختلفة لتناول الطعام. ويضاف المهرجان الجديد إلى قائمة المهرجانات العالمية التي تحتضنها الإمارة، مثل مهرجان دبي للتسوق ومفاجآت صيف دبي، واحتفالات العيد في دبي، ومهرجان دبي للسيارات، الذي أطلق في أكتوبر الماضي. وسيتيح «مهرجان دبي للمأكولات» فرصة مهمة للإسهام في تعزيز نمو قطاعات المطاعم والمأكولات والسياحة والضيافة في دبي، من خلال نشر الوعي العالمي حول أهميتها كواحدة من وجهات الطعام الناشئة على الساحة العالمية.

وقال المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، هلال سعيد المري، إن «التنوع الغني للمطاعم والمقاهي، التي تقدم المأكولات ونكهات الأطعمة من مختلف أنحاء العالم في دبي، يجعلها وجهة مهمة للسياح، خصوصاً ذواقة الطعام، وسيسهم مهرجان المأكولات ـــ الذي ينظم على مستوى المدينة ـــ في تسليط الضوء على هذا الجانب السياحي المهم، إذ إننا نرى أن أهمية تنظيم المهرجان ترجع لكونه حافزاً قوياً لزيارة الإمارة، وإطالة أمد الإقامة فيها لضيوفها المتزايدين من مختلف أنحاء العالم، والذين يتطلعون إلى اختبار تجارب جديدة في عالم المأكولات». وأضاف «يشكل المهرجان منصة ملائمة لتسليط الضوء على فعاليات الأعمال والترفيه، والمطاعم والطهاة العالميين الموجودين في دبي، ويتيح فرصة ثمينة أمام المدينة، لتعزيز مكانتها كأهم وجهة سياحية عائلية في المنطقة، وتعريف العالم بثقافتها وخبرتها في مجالي الطهي والضيافة».

من جهتها، قالت المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري، ليلى محمد سهيل، إن «إطلاق (مهرجان دبي للمأكولات) يأتي دليلاً إضافياً على التزام حكومة دبي بدعم قطاع التجزئة بفئاته كافة، خصوصاً مع وجود أكثر من 5300 مطعم في الإمارة، وسيزخر برنامج المهرجان بالفعاليات المتميزة، التي تسلط الضوء على تنوع النكهات والأطباق في دبي، ليسهم في تشجيع التنوع والابتكار وتعدد الثقافات في عروض الطهي التي تقدمها الإمارة، والمستوحى بعضها من المطبخ الإماراتي التقليدي، فيما يعود بعضها الآخر إلى مطابخ عالمية، تشمل مختلف الجنسيات التي تستقطبها دبي اليوم، التي يصل عددها إلى 200 جنسية».

وأضافت يجمع البرنامج عدداً من الفعاليات، التي سبق أن أثبتت نجاحها، مثل «معرض الخليج للأغذية»، ومهرجان «مذاق دبي»، مع عدد من الفعاليات الجديدة، بما في ذلك افتتاح «كرنفال دبي للمأكولات». وقبيل إطلاق المهرجان، سيجري الإعلان عن عدد من الفعاليات والمبادرات، التي تهدف إلى تسليط الضوء على تقديمات دبي في مجال الطهي.

وتتضمن فعاليات «مهرجان دبي للمأكولات» انطلاق الدورة الأولى لـ«كرنفال دبي للمأكولات»، الذي تستضيفه «دبي فستيفال سيتي»، في 21 و22 فبراير المقبل، وينظمه مركز دبي التجاري العالمي. ويحتفي الكرنفال بعروض الطعام والترفيه بحضور كبار الطهاة، الذين يقدمون دروساً في الطهي، ويشرفون على ورش عمل، كما يتضمن إقامة أجنحة عالمية لفنون الطهي، مع أشهى الأطباق وعروض موسيقية وكوميدية ومسابقات عائلية، تُقدّم لعشرات آلاف الزوار على مسرح ضخم 360 درجة.

ويواصل المهرجان فعالياته باستضافة «معرض الخليج للأغذية 2014»، الذي بات يشكل اليوم أضخم حدث سنوي في قطاع المأكولات والضيافة على مستوى العالم، وستقام هذه الفعالية في مركز دبي التجاري العالمي لخمسة أيام، تمتد بين 23 و27 فبراير، وستقدم عدداً من الأنشطة الجديدة من أجنحة وطنية ومؤتمرات لمختصين في المجال، فضلاً عن عقد قمم على مستوى الوزراء وبرامج رائدة للمؤسسات، تغطي مختلف جوانب قطاع خدمات المأكولات، وستشارك أكثر من 200 ألف علامة تجارية و4500 جهة عارضة، و120 جناحاً للبلدان المختلفة و80 ألف زائر.

ويتزامن اليوم الأخير من «معرض الخليج للأغذية» مع افتتاح الدورة الأولى لفعالية «مهرجان الشواء»، التي يستضيفها «نادي الإمارات للغولف»، يومي 27 و28 فبراير، للاحتفاء بأجمل حفلات الموسيقى والشواء على اختلاف أنواعه. وتستضيف هذه الفعالية نخبة من أشهر الطهاة، الذين سيستعرضون مهاراتهم في إعداد مختلف أطباق الشواء الشعبية والفاخرة، وسط أجواء عائلية واحتفالية رائعة؛ كما ستشهد تنظيم مسابقة «ملك الشواء»، لاختيار أفضل خبراء الشواء في دبي.

طباعة