ملتقى المسرح العربي العاشر ينطلق غداً في الشارقة

«الهوية» فوق خشبة المسرح محور الملتقى. تصوير: أشوك فيرما

تنطلق غداً فعاليات ملتقى الشارقة للمسرح في دورته العاشرة، الذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة، برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تحت شعار «المسرح والهوية».

وقال مدير إدارة المسرح بالدائرة، أحمد بورحيمة، إن «الملتقى الذي ينظم على مدار يومين في قصر الثقافة بالشارقة، سيشهد تقديم أربع مداخلات حول مفارقات سؤال الهوية فوق خشبة المسرح العربي لنخبة من الباحثين من الإمارات وتونس وسورية والعراق».

وأضاف «تنطلق الإسهامات ضمن أوراق عمل بحثية لإيجاد المقاربات حول حقيقة اثر الهوية، التي شغلت العديد من المباحث الثقافية والاجتماعيّة والفكريّة في حقب زمنية مختلفة، وهو ما يبدو حاضراً الآن بأكثر مما كان في السابق بسبب ما شهده ويشهده العالم من تغييرات كبرى على كل الأصعدة بدفع من الحراك (العولمي) و(ثورة الاتصالات)، إذ زاد الحديث عن (المجتمع العالمي) و(القرية الكونية) و(المجتمع الشبكي)، فيما المسافات والحدود بين البلدان والثقافات والسياسات والهويات آخذة في التقلص أو الذوبان في بعضها بعضاً بشكل سريع».

وتتضمن دورة هذا العام مناقشة محاور تدور حول «المسرح والهوية» بحضور النقاد والمهتمين والباحثين الإماراتيين والعرب والإعلاميين.

ويشهد الملتقى في يومه الختامي مشاركة لفرقة المسرح العربي التابعة للدائرة، إذ ستقدم بعـض اللوحات في إطار «مسرح الشارع» احتفاء بضيوف الملتقى.

يشار إلى ان ملتقى الشارقة للمسرح العربي ناقش في دوراته الماضية اسئلة فكرية وفنية متنوعة، منها «المسرح والتغيير»، و«المسرح والتاريخ»، و«المسرح والعلاقة بالآخر»، و«المسرح والشباب»، وغيرها.

 

طباعة