العالم يستقبل 2010 بالأمنيات والألعاب النارية

الألعاب النارية تضيء سماء دبي في ليلة رأس السنة تصوير: دينيس مالاري

اجتاح ملايين الاشخاص في جميع انحاء العالم شوارع المدن الكبرى ليحتفلوا بحلول السنة الجديدة، متناسين لبضع ساعات اجواء التهديد الامني السائدة والازمة الاقتصادية العالمية والطقس البارد، مطلقين أمنياتهم في سموات بلدانهم التي أضاءت معظمها الألعاب النارية.

ففي دبي تجمّع الآلاف من المواطنين والمقيمين على ضفاف الخور، وحول فندق برج العرب، مستقبلين العام الجديد وسط بهجة الألعاب النارية التي أضاءت سماء الإمارة. وفي نيويورك تحدى نحو مليوني شخص انخفاض درجات الحرارة والثلوج والأمطار مساء أول من أمس، وهم ينتظرون لمشاهدة الهبوط التقليدي للكرة البلورية في ساحة «تايمز سكوير» إيذاناً ببدء العام .2010 وتم نشر المئات من أفراد شرطة نيويورك لتوفير الأمن داخل وفي محيط ساحة «تايمز سكوير» الشهيرة والتي تمثل مزاراً سياحياً مهماً.



وفي لندن، تجمّع اكثر من 200 الف شخص على ضفاف التايمز لمتابعة «لندن آي»، الدولاب الكبير الذي يطل على النهر وأعينهم على عقارب ساعة بيغ بن الشهيرة. وفي باريس استقبل اكثر من 200 ألف شخص السنة الجديدة في جادة الشانزليزيه وهم يتبادلون التمنيات «بالاستقرار» في زمن الأزمات.

وكان اكثر من 120 الف روسي احتفلوا قبل ساعتين من ذلك في الساحة الحمراء. وفي روما دعا البابا بنديكتوس السادس عشر المسيحيين في العالم اجمع الى مساعدة «العائلات التي لاتزال تواجه صعوبات» بسبب الازمة العالمية، خلال الصلوات الخاصة بآخر ايام السنة في كنيسة القديس بطرس.

جاكسون حاضر
وفي إسبانيا اطلق عرض بالصوت والضوء الرئاسة الاسبانية للاتحاد الاوروبي في ساحة بورتا ديل سول في وسط مدريد التي تدفق عليها آلاف من سكان العاصمة الاسبانية كما يحدث كل سنة، للاحتفال برأس السنة. وفي المدن الاوروبية الاخرى رفعت اعلام الاتحاد الاوروبي على عدد من المباني. وفي برلين، اضاءت العاب نارية بوابة براندنبورغ رمز المانيا الموحدة بحضور مئات الآلاف من الاشخاص.

وفي بولندا استقبل نحو 90 الف شخص السنة الجديدة باحتفال أقيم في وارسو في ذكرى النجم الاميركي الراحل مايكل جاكسون حضرته شقيقة المغني لاتويا. ومن سيدني الى فانكوفر، حيث نزل عشرات الآلاف الى الشوارع لوداع العام ،2009 الذي طبعته النزاعات والاعتداءات وتداعيات الازمة المالية.

واطلقت نيوزيلندا، الالعاب النارية من سكاي تاور في اوكلاند العاصمة.



وفي سيدني، شارك نحو 1.5 مليون شخص في المرفأ في حفل اطلاق الالعاب النارية التقليدي فوق «هاربور بريدج». ووصفت رئيسة وزراء منطقة نيو ويلز (جنوب) كريستينا كينيالي، المشهد بانه «الاجمل في العالم» اذ استخدمت 4.5 أطنان من الالعاب النارية التي اضاءت سماء المدينة بالالوان طيلة 11 دقيقة.

ملابس بيضاء
وفي ريو دي جانيرو احتفل مليونا شخص ارتدى معظمهم ملابس بيضاء حسب التقاليد، بالعام الجديد على شاطىء كوباكابانا. وفي مونتيفيديو اكتشف السياح رياضة محلية هي التسلل بين قنابل المياه التي تلقى من مباني عاصمة الاوروغواي كل 31 ديسمبر للاحتفال بنهاية السنة خلال فصل الصيف. وتجمّع عشرات الالاف من اليونانيين أول من أمس، بالقرب من الاكروبول في أثينا لاستقبال العام الجديد بالموسيقى والألعاب النارية وسط طقس ربيعي معتدل وسماء صافية في أرجاء اليونان. وبلغت درجات الحرارة 17 درجة مئوية، وفقاً لتقارير تلفزيونية. واستقبلت قبرص العام الجديد بحظر كامل على التدخين في المقاهي والمطاعم والاماكن العامة المغلقة الاخرى، على غرار بلدان اوروبية مثل ايرلندا وفرنسا وايطاليا.



وفي هونغ كونغ خرج أكثر من 500 ألف شخص إلى الشوارع للاحتفال ببدء العام الجديد، حيث أضاءت الألعاب النارية سماء المدينة التي يقطنها سبعة ملايين نسمة، حسبما ذكرت الشرطة أمس. واصطفّ ما يقدّر بنحو 400 ألف شخص على جانبي ميناء فيكتوريا لمشاهدة عروض الألعاب النارية التي استمرت أربع دقائق وحضرها الرئيس التنفيذي لحكومة هونغ كونغ دونالد تسانغ.

 

 

 

 

ضحايا الفرحة 
لم تكن صورة الاحتفالات بحلول العام الجديد ،2010 وردية في جميع دول العالم، إذ شهد بعض المدن حوادث طرق، وحرائق أسفرت عن مقتل العشرات، واعتقل المئات في أماكن مختلفة نتيجة لتجاوزاتهم السلوكية في الاحتفالات. ففي العاصمة التايلاندية بانكوك صرح مسؤول حكومي أمس، بأن حوادث الطرق، التي يرجع نصفها تقريباً الى القيادة تحت تأثير الخمر، أودت بحياة 77 شخصاً في تايلاند عشية العام الجديد. وقال مدير عام الادارة المدنية لمواجهة الكوارث انوشا موخافيز، إنه تم الابلاغ عمّا إجماليّه 709 حوادث عشية العام الجديد اسفرت عن مقتل 77 شخصاً واصابة 763 آخرين.

وفي موسكو أعلن ناطق باسم وزارة الطوارئ الروسية أمس، مقتل 67 شخصاً في نحو 600 حريق اندلعت في غضون الـ24 ساعة الماضية.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» عن المتحدث قوله: «شبّ 589 حريقاً في روسيا في الـ24 ساعة الماضية من بينها 479 حريقاً في مبانٍ سكنية ما أسفر عن مقتل 67 شخصاً وإصابة 144 آخرين وإنقاذ 77 شخصاً».

وفي منتجعات شبه جزيرة كوروماندل في نيوزيلندا أفادت تقارير إخبارية أمس، بأنه جرى اعتقال نحو 200 شخص خلال احتفالات عشية العام الجديد في نيوزيلندا، فيما وصفه محتفلون بحملة قمعية ضد متناولي الخمور. وقبل ساعات من بدء الاحتفالات في العاصمة الايطالية اعتقلت الشرطة رجلاً عارياً عند إحدى نافورات ساحة بياتسا نافونا بعد اقتحامه المغارة التي أقامها الفاتيكان في ساحة القديس بطرس.








 
طباعة