تنطلق في أبوظبي 8 أبريل المقبل

«القمّة الثقافية 2018» ترفع شعار «إمكانيات بلا حدود»

تنطلق القمة الثقافية السنوية الثانية في أبوظبي في الثامن من أبريل المقبل في منارة السعديات بأبوظبي؛ بحضور عدد من القادة من جميع أنحاء العالم، لمناقشة الدور الجوهري والفعال للثقافة في تعزيز التغيير الاجتماعي الإيجابي بداية من التعليم مروراً بالحفاظ على المناخ وانتهاء بمكافحة التطرف. وأعلنت اللجنة التوجيهية للقمة برئاسة وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، نورة الكعبي، أن القمة التي ستستمر حتى 12 أبريل المقبل ستنظم تحت عنوان «إمكانيات بلا حدود».

450

مشاركاً من 80 دولة

اجتذبتهم القمّة في

دورتها الأولى.

وشارك في القمة الثقافية الأولى في أبريل الماضي، أكثر من 450 ضيفاً من 80 دولة، ناقشوا سبل تطوير الدبلوماسية الثقافية، باعتبارها عاملاً رئيساً للانتقال إلى العصر الرقمي. وتناول البرنامج الذي ضم مجموعة من العروض التقديمية والحلقات النقاشية وورش العمل قضايا عدة، من بينها التغيُّر المناخي والمساواة بين الجنسين والعولمة، وتعريف مجالات الفن والتكنولوجيا والسياسة باعتبارها قضايا جوهرية لجهود نشر الثقافة، ولكنها غير ناضجة بعد. ونتيجة للنقاشات التي أثمرت عنها القمة الأولى، تركز القمة في دورتها الثانية على التعاون غير المتوقع بين قطاعات مختلفة لتعزيز المفاهيم الثقافية وتفعيلها. وتتضمن القمة الثقافية عروض أداء وأعمالاً فنية يقدمها فنانون مقيمون، إلى جانب العروض التقديمية وورش العمل لمناقشة التحديات العالمية التي تواجه مجالات الفن والتكنولوجيا والسياسة، بدءاً من الاستعانة بالتكنولوجيا للحفاظ على التراث، وانتهاءً بالفن الموجَّه لمكافحة التطرف.

وشهدت القمة الثقافية الأولى تكريم شخصيات عالمية بارزة على صعيد الدبلوماسية الثقافية العابرة للحدود.

وقالت نورة الكعبي: «نتطلع خلال الدورة الثانية من القمة الثقافية في العاصمة الإماراتية، إلى نقاشات جادة لتحديد سبل المساعدة لتعزيز ودعم التغير الإيجابي، من خلال توظيف التفاهمات بين قطاعات قد يعتقد أنها لا تخدم الثقافة، في حين أن العديد من التجارب حول العالم أثبتت أنها تعزز الوعي العام، وتدعم الإمكانات التي يتضمنها العمل الثقافي من أجل تحسين ظروف الناس، وايجاد حلول عملية لمختلف المعوقات».

وتنظم دائرة الثقافة والسياحة ــ أبوظبي القمة الثقافية، بالتعاون مع مجموعة روثكوبف، وهي شركة إعلامية واستشارية عالمية متخصصة في العلاقات الدولية، وشركة «تي سي بي فينتشرز»، المتخصصة في إنتاج المشروعات الفنية والاستشارات الثقافية.

من جهته، قال رئيس دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، محمد خليفة المبارك، إن «انعقاد القمة الثقافية 2018، بعد افتتاح متحف اللوفر أبوظبي، فرصة لقادة الثقافة والسياسة والتكنولوجيا ووسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم للتعرف إلى الكيفية التي تمكنت بها أبوظبي من التحول إلى عاصمةٍ ثقافية عالمية مرموقة، وفي الوقت نفسه تحافظ على هويتها الخاصة، وتحتفي بالتراث والثقافة باعتبارهما مكوناً أساسياً للتطلع إلى مستقبل أفضل».

تويتر