الهيئة تسلط الضوء على مبادرات القراءة والنشر

«الشارقة للكتاب» تعرض تجربة الإمارات الثقافية في «معرض القاهرة»

جناح الهيئة في المعرض استقبل شخصيات رسمية ومثقفين ومبدعين. من المصدر

تشارك هيئة الشارقة للكتاب في الدورة الـ49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي يستمر حتى الـ10 من فبراير الجاري، وتحل فيه الجزائر ضيف شرف المعرض.

وتسلط الهيئة خلال مشاركتها الضوء على النشاط الثقافي في الشارقة ودولة الإمارات، بالمحافل العربية والدولية، كما تبرز مبادرات الهيئة التي تتمحور حول القراءة والنشر، إذ تعرض تجربة معرض الشارقة الدولي للكتاب، ومهرجان الشارقة القرائي للطفل، والبرنامج المهني للناشرين، ومؤتمر المكتبات، إضافة إلى مدينة الشارقة للنشر.

ونظمت الهيئة عدداً من الاجتماعات واللقاءات لبحث سبل التعاون مع الجهات القائمة على تنظيم معرض القاهرة الدولي للكتاب، والفعاليات الأخرى المرتبطة بالقراءة والكتاب. كما اجتمع وفد الهيئة مع عدد من الناشرين المشاركين في المعرض، وقدم عرضاً لما تقدمه مدينة الشارقة للنشر على مستوى صناعة الكتاب في المنطقة، والشرق الأوسط.

واستقبلت الهيئة في جناحها عدداً من الشخصيات الرسمية، وممثلي الهيئات الثقافية والمثقفين والشعراء والأدباء والإعلاميين، إذ زار الجناح وزير الأوقاف المصري الدكتور محمد مختار جمعة، ووزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم، ووزير الثقافة الجزائري عزالدين ميهوبي، وسفير دولة الإمارات لدى مصر المهندس جمعة مبارك الجنيبي. وقال الجنيبي: إن «مشاركة دولة الإمارات في معرض القاهرة للكتاب لها تاريخ يمتد إلى أكثر من 20 عاماً، ومشاركة هيئة الشارقة للكتاب لها أهمية خاصة لما تعكسه من صورة واضحة عن المشهد الإبداعي الإماراتي، وما تقوده من جهود، إضافة إلى ما تقدمه سنوياً من إصدارات تعرف القراء العرب بالمبدعين الإماراتيين».

تظاهرة مهمة

قال رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد العامري: إن «الهيئة تحرص على المشاركة في أهم معارض الكتاب العربية والدولية، ويُشكل معرض القاهرة للكتاب تظاهرة ثقافية مهمة بالمشهد العربي، وملتقى للعاملين في صناعة الكتاب، ومساحة تجمع الكتّاب والمثقفين من مختلف بلدان العالم، ما يجعل منه فرصة لتقديم ما تسعى له الهيئة على المستويين الإقليمي والدولي، سواء من خلال المشروعات المقبلة، أو المبادرات، أو حتى الفعاليات القائمة».

تويتر