بمحاضرة «الأسئلة المزعجة»

مركز سلطان بن زايد يختتم موسم 2017 الثقافي

خلال محاضرة نضال قسوم. من المصدر

اختتم مركز سلطان بن زايد، أول من أمس، موسمه الثقافي لعام 2017 بمحاضرة للبروفيسور نضال قسوم، أستاذ الفيزياء وعلم الفلك في الجامعة الأميركية بالشارقة، حول كتابه «أسئلة الإسلام والعلم المزعجة: الكون، التطور، الإعجاز»، وذلك في مقر المركز بأبوظبي.

وثمّن المحاضر جهود مركز سلطان بن زايد الثقافية، مشيراً إلى أن المحاضرة هي عرض وتقديم لكتاب «أسئلة الإسلام والعلم المزعجة: الكون، التطور، الإعجاز»، الذي أصدره المركز أخيراً، إذ عرض تصوراً ومقترحاً بنّاء لكيفية التوفيق بين الإسلام والعلم الحديث بأسلوب مبسط وتربوي، ليصل إلى أوسع شريحة من القراء، خصوصاً الطلبة والشباب.

وتطرق قسوم إلى بعض محاور الكتاب، مبتدئاً بعدد من الآيات والأحاديث النبوية الشريفة التي تبين أهمية العلم والبحث، موضحاً أن النظريات العلمية طروحات مقترحة غير ملزمة بالضرورة، لافتاً إلى أنه في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي ظهرت مدارس لمفكرين مسلمين، حاولت معالجة العلاقة بين الإسلام والعلم الحديث.

وتحدث قسوم عن العلماء المسلمين والتطور، موضحاً أنه قبل القرن الـ20 كان هناك قبول واسع لفكرة التطور في الطبيعة لدى علماء الطبيعة المسلمين من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية.

وتناول ظاهرة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، وانتشار نظرية الإعجاز العلمي في القرآن في المجتمع الإسلامي، مقدماً مقترحاً توفيقياً تناغمياً رشدياً بين الإسلام والعلم الحديث، يرتكز على اعتماد المنهجية العلمية الحالية بشكل صارم وقبول نتائجها المؤكدة، ويكون هذا بمثابة القاسم المشترك بين كل البشر. وفي ختام المحاضرة، التي أدارها رئيس شعبة الترجمة بالمركز عبدالرحيم ايت علا، دار حوار بين قسوم والحضور، تركز على محاور الكتاب، وضرورة المنهج العلمي في البحث والدراسة.

تويتر