«شبكة الإذاعة العربية» الأولى في الإمارات

محمود الرشيد: نتائج الدراسة دليل على التزامنا بتقديم محطات إذاعية عالمية المستوى. تصوير:ساتيش كومار

أعلنت شبكة الإذاعة العربية، التابعة للمجموعه العربية الاعلامية عن احتفاظها بمركز ريادي في السوق الإماراتية، بحسب دراسة أعدتها شركة الابحاث المستقلة «ايبسوس»، كما حصلت المحطات الاذاعية التسع المنضوية تحت شبكة الاذاعة العربية على مراتب متقدمة وجوائز عدة في عام .2008

وقال مدير عام شبكة الإذاعة العربية محمود الرشيد «تعد نتائج الدراسة المتخصصة التي أجرتها شركة «ايبسوس» دليلاً على التزامنا بتقديم محطات إذاعية عالمية المستوى»، وأضاف «على الرغم من المنافسة الكبيرة التي تشهدها السوق، إلا أننا نجحنا في الاحتفاظ بالمراكز الأولى ضمن قائمة الإذاعات الأكثر تفضيلاً في أوساط الجمهور والمعلنين، وعلى مستويات مختلفة».

وأظهرت نتائج الدراسة التي قامت بإعدادها  «ايبسوس»، أن إذاعة «العربية 99 إف إم» من أبرز الإذاعات الرائدة عند المستمعين من الجاليات العربية في دبي، في حين جاءت إذاعة «الخليجية 100.9 إف إم» في المركز الثاني بين المحطات الإذاعية العربية في الشارقة، مع نمو جمهور مستمعيها الإماراتيين والعرب بنسبة 125%. وبينت الدراسة أيضاً أن إذاعة «نور 93.9 إف إم»، والتي سبقت إطلاق المحطة التلفزيونية الجديدة «نور دبي»، سجلت نمواً بنسبة 125%، من حيث عدد المستمعين منذ بث برامجها على الهواء في مارس .2008

ووفقاً للدراسة احتفظت إذاعة «فيرجن 104.4» بمركزها كأكثر الإذاعات الانجليزية شعبية في أوساط الشباب في الإمارات، مسجلة نمواً بلغ 253%، من حيث عدد المستمعين وذلك منذ مارس .2008 كما أصبحت المحطة الإذاعية الانجليزية الأولى بين جمهور المستمعين في أبوظبي.

وحسب الدراسة، جاءت إذاعة «دبي 92 إف إم» كأكثر المحطات الانجليزية شعبية بين المستمعين في الإمارات والمحطة الانجليزية الأكثر شعبية بين جمهور المستمعين الناطقين باللغة العربية. وسجلت إذاعة «دبي آي 103.8 إف إم» معدلات أقوى بأربع مرات من حيث عدد المستمعين مقارنة مع عام 2007، محققة نموا سنويا بلغ 480% من إجمالي السوق في الإمارات.

وفي السياق ذاته، حققت محطات الإذاعة الآسيوية نجاحاً كبيراً، حيث حصلت على حصة مماثلة من الإشادة والتقدير اللذين أحرزتهما المحطات الأخرى، ومن خلال تسجيلها نسبة نمو بلغ 131% في إجمالي عدد المستمعين منذ مارس 2008، وبرزت إذاعة «سيتي 101.6 إف.إم» كأكثر المحطات الإذاعية شعبية لدى المستمعين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 وحتى 24 عاما، وحصلت إذاعة «بالس 95.3 إف إم» على حصة سوقية مكنتها من الارتقاء للمركز الخامس منذ مارس 2008، وذلك حسب التصنيف الخاص بالمحطات الإذاعية الآسيوية. وحصلت إذاعة «سيتي 101.6» المحطة الإذاعية الآسيوية الأكثر شعبية في الإمارات أخيرا على ثلاث جوائز في الحفل الافتتاحي لجوائز «ماسالا لايف ستايل» عن فئات أفضل محطة إذاعة، وأفضل مقدم برامج إذاعية، وأفضل شخصية إعلامية للعام.

يذكر أن نتائج الدراسة التي أجرتها  «ايبسوس ميديا سي تي»، اعتمدت على معلومات تم جمعها من خلال عينة شملت 2800 شخص من أنحاء الدولة كافة في أكتوبر 2008، و استكشفت الدراسة العوامل المحدِدة بما في ذلك العمر، والجنس، ومكان الإقامة، والجنسية، ومعدل الدخل، وسلوك الاستماع، والبرامج المفضلة.

طباعة