«دمشق.. حلب» يقص شريط «الإسكندرية السينمائي»

«دمشق.. حلب» من بطولة دريد لحام. أرشيفية

يفتتح الفيلم السوري «دمشق.. حلب»، للنجم دريد لحام، الدورة الـ34 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في أكتوبر المقبل.

الفيلم من إنتاج المؤسسة العامة للسينما، وإخراج باسل الخطيب، وبطولة عدد من النجوم، منهم عبدالمنعم عمايري وسلمى المصري وكنده حنا وصباح جزائري، وعلاء القاسم ونرمين شوقي وأحمد رافع وفاروق الجمعة ونادين قدور وأسامة عكام.

وكتب رئيس المهرجان، الناقد الأمير أباظة، على حسابه بموقع «فيس بوك»، «(دمشق.. حلب)، في افتتاح الإسكندرية السينمائي، عرض عالمي أول».

وتنظم الجمعية المصرية لكتّاب ونقاد السينما، تحت رعاية وزارتي الثقافة والسياحة، الدورة الـ34 للمهرجان في الفترة من الثالث إلى التاسع من أكتوبر المقبل.

ويضم المهرجان ثلاث مسابقات للأفلام الطويلة والأفلام القصيرة والأفلام العربية.

وأعلنت إدارة المهرجان، في مايو الماضي، إطلاق اسم الممثلة المصرية نادية لطفي على هذه الدورة. ويكرم المهرجان الممثل السوري عباس النوري، والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، والفنانة المغربية راوية، والمنتج الفلسطيني حسين القلا.

كما يحيي الذكرى العاشرة لرحيل المخرج يوسف شاهين، ويُصدر بهذه المناسبة كتيباً خاصاً عن حياته ومسيرته الفنية، إضافة إلى تنظيم ندوة عنه يشارك فيها المخرجون خالد يوسف ويسري نصرالله وداود عبدالسيد.

3

أكتوبر المقبل، ينطلق المهرجان الذي يستمر حتى التاسع من الشهر نفسه.