بمنحه جائزة تكريم إنجازات الفنانين في الدورة الـ 12

«دبي السينمائي» يحتفي بمسيرة بوعجيلة

صورة

اختار مهرجان دبي السينمائي الدولي، الفنان التونسي سامي بوعجيلة، لمنحه جائزة تكريم إنجازات الفنانين لهذا العام، تقديراً لمساهمات ومسيرة الفنان الكبيرة في مجال السينما.

وبوعجيلة الحائز جوائز دولية عدّة، يملك تاريخاً فنياً حافلاً يمتد لثلاثة عقود، قدم فيه أكثر من 40 فيلماً. وسيكرّم الفنان أمام حضور سينمائي حاشد من الوطن العربي والعالم، خلال الدورة الــ12 من المهرجان التي تُقام في الفترة من 9 ــ 16 ديسمبر المقبل.

•نوّه رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي، عبدالحميد جمعة، بأهمية تكريم الأشخاص الذين كرسوا حياتهم للسينما، وقال: «تُعدّ مسيرة الفنان سامي بوعجيلة السينمائية دليلاً واضحاً على أهمية السينما، فهو يملك جمهوراً كبيراً حول العالم، نتيجة لأدواره المتنوعة والمقنعة خلال حياته المهنية. ويسعدنا تكريم موهبة مثل بوعجيلة بجائزة تكريم إنجازات الفنانين، في مهرجان دبي السينمائي».

وقدّم سامي بوعجيلة أدوار البطولة في مجموعة مميزة من الأفلام، التي كان أشهرها الفيلم الذي حاز فيه جائزة «سيزار» عام 2008 لأفضل ممثل مساعد، و«الشاهد»، إضافة إلى فيلم «بلديون» الذي حصل فيه على جائزة أفضل ممثل في مهرجان كان السينمائي 2006.

وحصل بوعجيلة على أول جائزة له في عام 2000، عندما اختير أفضل ممثل شاب عن فيلمه «مغامرات فيليكس» في مهرجان كابورغ للفيلم الرومانسي.

واصل بوعجيلة (49 عاماً) مسيرته الفنية، إلى أن قدم دوره الأهم في عام 2011 في الفيلم الفرنسي «عمر قتلني»، الذي يعالج قصة مهاجر مغربي يعمل بستانياً في فرنسا، تُوجّه له زوراً تهمة القتل العمد لربّة عمله المسنة.

وأعرب سامي بوعجيلة عن سعادته بهذا التكريم، وقال: «يشرفني أن أنال جائزة تكريم إنجازات الفنانين من مهرجان دبي السينمائي الدولي، وأتطلع قدماً للقاء أعضاء صناعة السينما من المنطقة خلال المهرجان».

يذكر أن جائزة تكريم إنجازات الفنانين من مهرجان دبي السينمائي الدولي تهدف إلى تكريم أهم صانعي السينما من ممثلين وكتّاب ومخرجين ومنتجين ونقّاد حول العالم.

وسبق أن حصل على هذه الجائزة كلّ من عمر الشريف وفاتن حمامة وعادل إمام وجميل راتب وصباح ومحمود عبدالعزيز، ومورغان فريمان وشون بن وأميتاب باتشان وشاه روخ خان، وداود عبدالسيد ويوسف شاهين ورشيد بوشارب وسليمان سيسي ونبيل المالح، وأوليفر ستون وداني غلوفر وتيري غيليام وياش شوبرا وسوبهاش غاي ومايكل أبتيد.

يشار إلى أن مهرجان دبي السينمائي الدولي قد كشف، أخيراً، عن مشاركة مجموعة من أفضل الأفلام العالمية، سيكون عشاق السينما على موعد معها خلال الدورة الـ12 من المهرجان، التي تستضيف أيضاً مجموعة من أبرز النجوم العالميين والعرب. وتأتي باقات المهرجان المخصصة لمحبي الأفلام لتضم 10 تذاكر، أو 25 تذكرة. ويتمتع حاملو هذه الباقات بأولوية الحجز لعروض مهرجان دبي السينمائي الدولي المتنوعة من الأفلام الروائية والوثائقية والقصيرة العالمية، قبل 48 ساعة من بدء عملية بيع التذاكر.

تويتر