العد التنازلي لإكسبو دبي 2020

    «تقهوى» تقدم استشارات وإرشادات زوجية من خلال نخبة من المتخصصين

    أطلقت دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، بالتعاون مع مؤسسة التنمية الأسرية والقطاع الخاص، مبادرة «تقهوى»، التي تعد منصة رقمية مبتكرة، والأولى من نوعها في الإمارة، والهادفة إلى تقديم الاستشارات والإرشادات الزوجية، من خلال نخبة من المتخصصين في مجال العلاقات الأسرية، وذلك لتعزيز التماسك الأسري، ورفع الوعي بأهمية طلب الاستشارات في مراحل مبكرة، للتقليل من الأسباب المؤدية للطلاق في سنوات الزواج الأولى.

    وقالت المديرة التنفيذية لقطاع الرصد والابتكار الاجتماعي في دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، الدكتورة ليلى الهياس، إن تصميم منصة «تقهوى» جاء استناداً إلى نتائج الدراسات والأبحاث التي قامت بها الدائرة، وأظهرت نتائج الدراسات أن 62% من الأزواج الإماراتيين يتعرضون للطلاق، خلال السنوات الأربع الأولى من زواجهم.

    وأضافت أن مسببات الطلاق، بحسب الدراسات، تأتي نتيجة لضعف مهارات التواصل وحل النزاعات بين الأزواج، وقلة الوقت النوعي الذي يقضيه الأزواج مع بعضهم، إضافة إلى التأخر، أو عدم طلب المساعدة من قبل المتخصصين في العلاقات الأسرية والزواجية في مراحل مبكرة.

    وأوضحت الدكتورة الهياس أن منصة «تقهوى»، تهدف إلى تقديم الدعم والإرشاد للأزواج الذين يواجهون صعوبات في التواصل والتفاهم وحل النزاعات، لاسيما الخاصة بالتفاهم مع الأبناء.

    وأكدت الهياس أنه تم تطوير المنصة لتوفر بيئة مريحة، تضمن السريّة والخصوصيّة، وسهولة الوصول بناءً على متطلبات الأزواج، حيث تم استخدام مجموعة من العناصر المبتكرة، كالتحفيز باستخدام الرسائل النصية المخصصة للأزواج، بناءً على معطيات كل أسرة، واستخدام نظام المكافآت الذي تمت دراسته ليضمن توفير وقت نوعي للأزواج والأبناء.

    وقالت مديرة إدارة الإرشاد والاستشارات الأسرية في مؤسسة التنمية الأسرية، وفاء آل علي: «تأتي الشراكة بالتعاون مع دائرة تنمية المجتمع، من خلال منصة (تقهوى)، من أجل تعزيز التماسك الأسري وتوطيده، وحل الخلافات والنزاعات الأسرية بين الزوجين في مراحل مبكرة، بالإضافة إلى تقديم الدعم والإرشاد للأزواج».

    وأوضحت أن المنصة فكرة مبتكرة، تسهم في تطوير منظومة العمل للقطاع الاجتماعي في الإمارة، وستحظى بإشادة واسعة، نظراً لثقة أفراد المجتمع بمختلف البرامج والخدمات التي تقدمها دائرة تنمية المجتمع ومؤسسة التنمية الأسرية.

    طباعة