على مكتب المسؤول

رد من «البيئة»

أفادت وزارة التغير المناخي والبيئة، رداً على شكوى في «على مكتب المسؤول»، بشأن عرض محال تجارية منتجات عضوية من الخضراوات والفواكه، دون وضع ملصق يفيد ببيانات الشركة والبلد المنتج لها، وإنما الاكتفاء بوضع ملصق عليه عبارة «organic» أو (منتج عضوي)، بأن المنتجات العضوية تخضع لمعايير واشتراطات دولية، لضمان مطابقتها اشتراطات الإنتاج العضوي.

وأوضحت أنها تعمل، مع الجهات ذات العلاقة، على تطوير وتبني وتنفيذ منظومة تشريعية متكاملة، بما يتوافق مع أفضل المعايير الدولية للإنتاج العضوي، وبما يضمن حصول المستهلك على منتجات عضوية مطابقة لأحدث الاشتراطات العالمية.

وأشارت إلى إصدار قانون اتحادي بشأن المدخلات والمنتجات العضوية، وقرار وزاري بشأن اعتماد علامة خاصة بالمنتجات العضوية تسمى العلامة التجارية الإماراتية (عضوي Organic)، لتميز المنتجات العضوية المنتجة محلياً، وتعزيز ثقة المستهلك بالمنتج المحلي، كما تم إصدار قرار وزاري بشأن تنظيم استيراد وتداول المدخلات والمنتجات العضوية، والذي يحدد تسعة أنظمة إنتاج عضوي دولية والشعارات الخاصة بها.

وأكدت أن هذه التشريعات أسهمت في تطوير سوق المنتجات العضوية بالدولة، وجعلتها من الأسواق المتميزة على مستوى المنطقة، كما أسهمت في تطوير الإنتاج العضوي المحلي، حيث يتم إنتاج أصناف عدة من الخضار والفواكه، وتسويقها في منافذ البيع.

وتابعت الوزارة أنه بالنسبة للمنتجات العضوية المحلية، فإن منافذ البيع لا تعرضها إلا بعد التحقق من شهادة الإنتاج الصادرة عن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، أما المستوردة فيجب أن تكون مصحوبة بشهادة منتج عضوي، صادرة عن جهة تصديق، مرفقة بها المستندات التي تحدد مصدرها، وكذلك التحقق من مطابقتها إجراءات الحجر الزراعي والبيطري.

تويتر