يحتاج أدوية بـ 6524 درهماً

أمراض مزمنة تهدّد حياة «أبوعيسى»

يعاني (أبوعيسى - 61 عاماً) أمراضاً مزمنة منذ 30 عاماً، منها ارتفاع حاد بالسكر، وضغط دم، وكولسترول، وضيق في التنفس والقلب والكلى، ويحتاج إلى أدوية علاجية مدى الحياة من أجل السيطرة على الأمراض حتى لا تشكل خطراً على حياته، ووفق تقرير مستشفى مدينة الشيخ شخبوط الطبية في أبوظبي، فإن المريض يحتاج إلى أدوية تبلغ قيمتها 6524 درهماً تكفيه لمدة عام.

ويناشد (أبوعيسى) أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدته في تدبير كلفة الأدوية، حتى لا تتعرض حياته للخطر.

وروى ابن المريض لـ«الإمارات اليوم» قصة معاناة والده مع المرض قائلاً إن والده يعاني أمراضاً مزمنة منذ 30 عاماً، وملتزم بتناول أدوية خاصة للسيطرة على هذه الأمراض حتى لا تشكل خطراً على حياته، وطوال السنوات الماضية كان حريصاً على توفير أدوية والده بشكل منتظم، وكانت بطاقة التأمين الصحي تغطي جزءاً من تكاليف الأدوية.

وتابع أنه منذ بداية العام الجاري بدأ يعاني ظروفاً مالية خارجة عن إرادته، حيث تم تخفيض راتبه من قبل جهة العمل الخاصة التي يعمل فيها، ليصبح 2000 درهم، ما أدى إلى تراكم الديون والالتزامات المالية على عاتقه وأصبح غير قادر على تدبير تكاليف أدوية والده الأمر الذي أدى إلى تدهور حالته الصحية بشكل كبير.

وأوضح أنه بعد توقف والده عن تناول أدوية (السكر والضغط والكولسترول) منذ مطلع العام الجاري، بدأت تظهر عليه كثير من الأعراض، وبات يشعر طوال الوقت بتعب شديد وآلام في جسده خصوصاً خلال ساعات الليل، مع رغبة مستمرة في تناول الماء، وتضاعفت رغبته في تناول الطعام، وترافق ذلك زيادة عدد مرات دخوله الحمام، وعدم قدرته على النوم، وشعور دائم بالكسل.

وأضاف أنه اصطحب والده إلى قسم الطوارئ في مستشفى مدينة الشيخ شخبوط الطبية في أبوظبي، وبعد معاينة الطبيب لحالته طلب إجراء بعض التحاليل والفحوص الطبية التي أظهرت نتائجها أنه يعاني ارتفاعاً حاداً في نسبة السكر، مع خلل في وظائف الكلى والبنكرياس وأمراض في القلب، والكلى، نجم عنها عدم إنتاج كمية كافية من الأنسولين في الجسم، ما تسبب في إصابته بالسكري من النوع الأول.

وأكمل الابن أن الطبيب المتابع لحالة والده أكد أن حالته الصحية غير مستقرة ويجب عليه أن يبقى في المستشفى بعض الوقت حتى تتحسن حالته الصحية، وطلب تغيير الأدوية التي كان يتناولها في السابق، وتبديل الخطة العلاجية مع تكثيف بعض الجرعات، كما نصحه باتباع نظام غذائي للوقاية من ارتفاع نسبة السكر والضغط، مع ممارسة رياضة المشي يومياً، وأخذ وقت كافٍ للاسترخاء، كما طلب منه إجراء الفحوص بشكل دوري، والالتزام الكامل بتناول الأدوية بانتظام.

وأكد الابن أن الظروف المالية التي يواجها خلال العام الجاري لا تسمح بتدبير كلفة الأدوية التي يحتاجها والده، والتي تبلغ 6524 درهماً تكفيه لمدة عام، مؤكداً أن عدم مواظبة والده على تناول الأدوية يشكل خطورة على حياته، مناشداً أهل الخير مد يد العون ومساعدته في تدبير قيمة الأدوية.

• ابن المريض عجز عن شراء الدواء بعد خفض راتبه.

تويتر