أصيبت بالتصلب اللويحي قبل 3 سنوات وتحتاج إلى علاج مدى الحياة

69.4 ألف درهم كلفة علاج «منيرة» لمدة عام

تعاني (منيرة - 32 عاماً - صومالية) مرض التصلّب اللويحي منذ ثلاث سنوات، وتحتاج إلى أدوية لمدة عام بكلفة تبلغ 69 ألفاً و468 درهماً، وتناشد من يساعدها في تدبير المبلغ.

وتروي منيرة قصتها لـ«الإمارات اليوم»، قائلة: «أُصبتُ بالمرض قبل ثلاث سنوات، إذ شعرت بأعراض عدة، منها عدم التوازن أثناء المشي، ما جعلني لا أستطيع السير من دون الاستناد إلى شيء».

وأضافت: «توجهتُ إلى مدينة الشيخ شخبوط الطبية، وبعد إجراء الفحوص تم تشخيص حالتي بمرض التصلب اللويحي، وتم تنويمي، وإعطائي دواء الكورتيزون عن طريق الوريد لمدة ثلاثة أيام، وأجريت فحوصاً للدم وأشعة رنين مغناطيسي للدماغ والحبل الشوكي وسحب السائل المخي الشوكي».

وتابعت: «تم صرف دواء مرتين يومياً، ويجب أن أستمر على تناوله مدى الحياة، إذ إنه يجعل حالتي مستقرة من دون أي تطورات».

وأوضحت أن «الدواء تبلغ كلفته الشهرية 5789 درهماً، أي في السنة 69 ألفاً و468 درهماً، وإمكاناتي المالية لا تسمح لي بتدبيره».

وأشارت إلى أن اثنتين من أخواتها أصيبتا بالمرض نفسه، وكلفة علاجهما 360 ألف درهم، لكن لديهما بطاقة «عونك» التي تغطي كلفة العلاج.

وأضافت: «أمضيت أشهراً عدة بلا دواء، ما تتسبب في ظهور الأعراض مرة أخرى، وأصبحت أشعر بالضعف في رجلي اليسرى».

وتابعت «أسرتي مكونة من تسعة أفراد، ووالدي يعمل براتب 5000 درهم، وأنا أعمل ممرضة براتب 10 آلاف درهم، وأخي الأكبر يعمل براتب 9000 درهم، يذهب لمستلزمات الحياة وإيجار السكن، وأقف عاجزة عن تدبير مبلغ علاجي، لذا أتمنى أن تتم مساعدتي قبل أن تتضاعف أعراض مرضي».


أعراض عضوية

التصلّب اللويحي هو التهاب يؤدّي إلى ظهور عدد من الأعراض والعلامات المرضية، منها أعراض عضوية أو إدراكية عقلية، وأحياناً تكون على شكل مشكلات نفسية.

ويعتمد تشخيص مرض التصلب المتعدد على العلامات والأعراض الموجودة، ونتائج الفحوص الطبية المساعدة.

طباعة