تعاني «التوحّد» وضعفاً في الأعصاب

متبرّعة تتكفل بعلاج «فاطمة» لمدة 6 أشهر

تكفلت متبرعة بسداد 16 ألفاً و386 درهماً كلفة الأدوية الخاصة والعلاج الطبيعي للطفلة (فاطمة) في مستشفى مدينة شخبوط الطبية، التي تعاني اضطراب التوحد، إضافة إلى أنها تعاني مشكلات صحية أخرى، منها ضعف في الأعصاب، وتحتاج إلى علاج لمدة ستة أشهر، ووالدها يعجز عن تدبير المبلغ، وناشد أهل الخير مساعدته.

ونسّق «الخط الساخن» بين المتبرعة ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، لتحويل مبلغ التبرع إلى الجهة المعنية.

وأعرب والد المريضة عن سعادته العميقة، مثمناً وقوف المتبرعة إلى جانبهم في ظل المعاناة التي يمرون بها.

وكانت «الإمارات اليوم» نشرت في الأول من أبريل الجاري، قصة معاناة (فاطمة) من اضطراب التوحد، إضافة إلى أنها تعاني مشكلات صحية أخرى، منها ضعف في الأعصاب، وتحتاج إلى علاج لمدة ستة أشهر تبلغ كلفته 16 ألفاً و386 درهماً، ووالدها يعجز عن تدبير المبلغ.

وأكد التقرير الطبي الصادر عن مستشفى مدينة شخبوط الطبية في أبوظبي، وحصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، أن المريضة دخلت قسم الطوارئ في المستشفى وهي تعاني عدم قدرتها على المشي، وفقدان الحركة، وبعد إجراء التحاليل والفحوص والأشعة المقطعية، تبين أنها مصابة بضعف في الأعصاب.

وأضاف التقرير أن «المريضة تعاني أيضاً التوحد، وتحتاج إلى أدوية خاصة وعلاج طبيعي للسيطرة على المرض لمدة ستة أشهر للسيطرة على حالتها الصحية من التدهور».

وسبق أن روى والد المريضة لـ«الإمارات اليوم» قصة معاناة طفلته مع المرض، قائلاً: «تعاني ابنتي (فاطمة) منذ ولادتها مشكلات صحية عدة، حيث أصيبت بالتوحد عندما كان عمرها عامين، ما أصابنا بالحزن الشديد على ابنتي الأولى».

وتابع: «ابنتي على مدى تسع سنوات لم تعش طفولتها كبقية الأطفال، بسبب حالتها الصحية، فضلاً عن أنها منذ فترة شعرت بآلام شديدة في جسمها، وارتفاع في درجة حرارتها، ولم تستجب لدواء خفض الحرارة».

وأضاف: «اصطحبتها إلى قسم الطوارئ بمستشفى شخبوط الطبية في أبوظبي، وخلال إجراء الفحوص والأشعة المقطعية، تبين أنها مصابة بضعف في الأعصاب، ومكثت في المستشفى يوماً واحداً، وتلقت العلاج حتى تحسنت حالتها الصحية وتم إخراجها، وأخبرني الطبيب المعالج أن حالتها تحتاج إلى متابعة طبية وأدوية وجلسات علاج طبيعي».

وأوضح أنه يعمل بإحدى الجهات الحكومية في أبوظبي، ويتسلم راتباً قدره 3300 درهم، وهو المعيل الوحيد لأسرته، التي تتكون من خمسة أفراد، ويدفع 1500 درهم للإيجار، وبقية الراتب بالكاد تلبي متطلبات أسرته، وليس في مقدوره توفير جزء ولو بسيطاً من كلفة علاج (فاطمة).


«التوحّد»

التوحّد عبارة عن اضطراب عادة ما يُلاحظ على الطفل في سنّ مبكّرة، حيث يؤثر في تطوّره وجوانب نموّه المختلفة، فيكون تطوّره غير طبيعي، ويظهر خلل في تفاعله الاجتماعي، ويتميز بتكرار أنماط سلوكية معيّنة، وبضعف تواصله اللفظي وغير اللفظي مع الآخرين.

تويتر