يعاني اعتلالاً في الأعصاب وإعاقة بالرجل اليمنى

    «أبوحنين» يحتاج 7.4 آلاف درهم كلفة أدوية لـ6 أشهر

    تعجز أسرة (أبوحنين ــ سوري ــ 31 عاماً)، من أصحاب الهمم، عن سداد كلفة أدويته العلاجية لمدة ستة أشهر في مستشفى المفرق في أبوظبي، والتي تبلغ 7428 درهماً، إذ إنه يعاني مرضاً مزمناً (اعتلالاً في الأعصاب)، إضافة إلى إعاقة في الرجل اليمنى، وتناشد من يمدّ إليها يد العون والمساعدة.

    وأكد التقرير الطبي الصادر عن مستشفى المفرق، وحصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، أن «المريض أدخل إلى المستشفى وهو يعاني آلاماً شديدة، ووخزاً غير محتمل، وكهرباء، وحركة لا إرادية في الرجل اليمنى، وأنه يحتاج إلى أدوية علاجية ومسكنات طبية تخفف من الآلام التي يمكن أن يسببها ضعف الأعصاب».

    ويروي المريض قصة معاناته مع المرض، قائلاً: «في عام 2017، أثناء عملي في أحد المطاعم، شعرت بآلام شديدة في الرجلين، وعدم قدرتي على الحركة، وسقطت على الأرض، فنقلني زملائي إلى أحد المستشفيات الخاصة في دبي، وبعد إجراء الفحوص الطبية، أخبرني الطبيب بإصابتي بـ(الزائدة الدودية)، ولابد من إجراء جراحة مستعجلة، خوفاً من انفجارها، إضافة إلى وجود ضعف في العضلات».

    وأضاف: «مكثت في المستشفى 20 يوماً، وبعد تحسن حالتي خرجت، ونصحني الطبيب بالراحة وعدم الحركة، وبعد مرور 30 يوماً، ظهرت الأعراض مجدداً، شعرت بـ(تنميل) في الأطراف، وألم طفيف يشبه وخز الدبابيس، ولم أستطع المشي والحركة، فتم نقلي إلى مستشفى صقر في رأس الخيمة، وأخبرني الطبيب بعد إجراء الفحوص الطبية والتحاليل بضرورة فحصي من استشاري أعصاب في مستشفى المفرق».

    وأشار المريض إلى أنه بعد الفحص، أخبره الطبيب بإصابته بمرض مزمن يصيب الأعصاب الطرفية (اليدين والساقين)، «لكن فترة العلاج تستغرق وقتاً طويلاً، لأنه يعتمد على معالجة الأسباب المؤدية للإصابة، ووصف العلاج عن طريق تناول أقراص أو حقن تحتوي على فيتامين (B12)، مع تناول بعض أدوية الاكتئاب، للتغلب على القلق وقلة النوم اللذين يعتبران من أكثر الأعراض المصاحبة للآلام المزمنة، وتبلغ كلفة الأدوية لمدة ستة أشهر 7428 درهماً».

    وتابع: «خسرت عملي الذي يعتبر مصدر رزقي الوحيد لي ولأفراد أسرتي، وأصبح وضعنا المالي صعباً، حيث تراكمت على عاتقي الديون والمتأخرات الإيجارية، إضافة إلى عدم مقدرتي على تدبير أي جزء من كلفة العلاج، كوني عاطلاً عن العمل، وأعيل أسرتي المكونة من خمسة أشخاص، لذا أناشد أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدتنا على توفير المبلغ المطلوب».

    اعتلال الأعصاب

    اعتلال الأعصاب مرض يحدث عندما يتضرر بعض الأعصاب الطرفية لدى الإنسان، وهي تلك الأعصاب المسؤولة عن إيصال الإشارات الكهربائية في الجسم من الدماغ والنخاع الشوكي وصولاً إلى الأيدي والأرجل، بهدف تشغيل العضلات في هذه الأطراف، والإصابة بهذا المرض تؤثر في أعصاب طرفية عدة في مواقع مختلفة من الجسم، أما الاعتلال الأحادي فيصيب عصباً واحداً فقط. والأعصاب التي تصاب بتضرر قد تكون مسؤولة عن الشعور أو الحركة أو كليهما، وقد تصاب الأعصاب اللاإرادية المسؤولة عن التحكم في العمليات المختلفة، مثل الهضم والمثانة وضغط الدم، بالضرر.


    - المريض: «أخبرني الطبيب بإصابتي بمرض

    مزمن يصيب الأعصاب الطرفية، وفترة العلاج

    تستغرق وقتاً طويلاً».

    طباعة