تحتاج إلى عملية جراحية تكلف 10 آلاف و448 درهماً

المياه البيضاء تهدّد «هيلة» بالعمى

تعاني المريضة (هيلة - 52 عاماً)، ضعفاً شديداً في قدرتها على النظر، نتيجة وجود مياه بيضاء في عينيها، وهي تحتاج إلى إجراء عملية جراحية في مستشفى المفرق، تبلغ كلفتها 10 آلاف و448 درهماً، لسحب المياه من عينيها قبل أن تتدهور حالتها وتصاب بالعمى، خصوصاً أنها بدأت تفقد القدرة على النظر.

ويشرح التقرير الطبي أن المريضة تعاني ضعفاً في كلتا عينيها، وأنها تحتاج إلى عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء، في أسرع وقت ممكن، حتى لا تصاب بالعمى الدائم.

ويروي ابن المريضة (هيلة) أن معاناة والدته وجود المياه البيضاء في عينيها بدأت منذ يناير العام الجاري، حيث بدأت تظهر عليها أعراض عدة، منها الرؤية الضبابية المشوشة والمزدوجة وحساسية عالية في العين، وحكة شديدة، وقال: «قمت بأخذها فوراً إلى أقرب مستشفى خاص في أبوظبي، وبعد معاينتها وإجراء الفحوص من قبل الطبيب المختص في قسم العيون، تبين أنها تحتاج إلى عملية جراحية، بسبب تكوّن مياه على عدسة العين، وبسبب الوضع الذي أمرّ به قمت بتقديم أوراقها إلى العديد من الجمعيات الخيرية في الدولة، لكن لم أتلق أي رد، وبدأت حالة والدتي تزداد سوءاً يوماً بعد يوم، حيث إن التأمين الصحي لا يغطي تلك العمليات، والمشكلة أن ظروفنا المالية لا تسمح لنا بسداد كلفة عمليتها».

وتابع الابن: «قمت بنقلها إلى مستشفى المفرق في أبوظبي، وبعد معاينة الأطباء تم التأكد من وجود مياه بيضاء في عينيها، وتكوّن غشاء على عدسة العين، حيث أخبرني الطبيب المعالج لحالتها بإجراء عملية جراحية لسحب المياه البيضاء، حتى لا تفقد بصرها وتتحول المياه إلى زرقاء وتصاب بالعمى».

وأضاف أن «كلفة العملية الجراحية 10 آلاف و448 درهماً، وهذا مبلغ كبير بالنسبة لنا، نظراً لضعف وضعنا المالي، إذ أعجز عن توفير ولو جزء بسيط منه».

وشرح أن أسرته تتكوّن من أربعة أفراد، وهو المعيل الوحيد لأسرته، وهو يعمل في إحدى الجهات الخاصة براتب 5000 درهم، يسدد منه أقساط إيجار الشقة، إضافة إلى التزامات بنكية. وناشد الابن أصحاب القلوب الرحيمة مد يد العون لوالدته، ومساعدتها على تخطي محنتها الصحية.


انخفاض في حدة الإبصار

تعرّف المياه البيضاء بأنها «عاتمة» تصيب عدسة العين الطبيعية، وتؤدي إلى انخفاض في حدة الإبصار، وعدم وضوح في الرؤية. وقد يصل تأثيرها إلى فقدان المصاب القدرة على التمييز بين الأشياء. ومع ذلك، فقد تمكنت معظم حالات الإصابة بالمياه البيضاء من استعادة الإبصار بالكامل بعد إزالة المياه جراحياً، وزرع عدسة شفافة مكانها.

ابن المريضة غير قادر على توفير كلفة العملية لإمكاناته المتواضعة.

تويتر