تحتاج إلى 93 ألف درهم لعلاجها

الروماتيزم يهدّد «سنابل» بالعمى

أصيبت (سنابل - سودانية - 41 عاماً) بمرض الروماتيزم منذ ثلاث سنوات، ما سبّب لها أمراضاً مزمنة، منها التهاب مزمن في عينيها، وهشاشة العظام، وتحتاج إلى حقن خاصة للعلاج تبلغ كلفتها 93 ألفاً و648 درهماً لمدة عام، والمشكلة أن إمكاناتها المالية وظروفها الصحية لا تسمحان لها بتدبير المبلغ، لذا تناشد أهل الخير مساعدتها على تدبير تكاليف علاجها.

وأكدت التقارير الطبية، التي حصلت عليها «الإمارات اليوم»، أن المريضة أدخلت إلى مستشفى ثومبي في دبي تعاني آلاماً شديدة في المفاصل، وعدم القدرة على التحرك، والتهاباً في عينيها، وبينت الفحوص والتحاليل أنها مصابة بمرض الروماتيزم الذي سبّب لها أمراضاً عدة، وتحتاج إلى العلاج بحقن دوائية (هيوميرا) تحت الجلد، بمعدل حقنتين كل شهر لمدة عام واحد، إذ تبلغ كلفتها 93 ألفاً و648 درهماً للسيطرة على المرض، لأنه يهدد حياتها بالعمى، لكن إمكاناتها المالية لا تسمح لها بذلك، وتنتظر من يمد لها يد العون والمساعدة لسداد تكاليف علاجها.

وتروي المريضة (سنابل) قصة معاناتها مع المرض قائلة إن حالتها الصحية تدهورت كثيراً منذ ثلاث سنوات، إذ أصيبت بألم حاد في المفاصل، واحمرار في العينين، وعدم وضوح الرؤية، وشعورها الدائم بالتعب والإرهاق، وعدم القدرة على التحرك بشكل طبيعي.

وأضافت أنه نتيجة تدهور وضعها الصحي، توجهت إلى قسم الطوارئ في إحدى العيادات الخاصة، وبعد معاينة الطبيب المختص لحالتها، طلب منها إجراء فحوص وتحاليل مخبرية، وأظهرت أنها تعاني من إصابتها بأحد أنواع مرض الروماتيزم، أدى إلى إصابتها بهذه الآلام وبالتهاب مزمن في عينيها.

وتابعت (سنابل): «بعدها قرر الطبيب إعطائي الأدوية الخاصة ومسكنات للسيطرة على الآلام، وواظبت على تناول أدويتي بشكل مستمر، حتى استقرت حالتي الصحية، وقد نصحني الطبيب باتباع نظام غذائي خاص، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة يومياً، وأخذ وقت كافٍ للراحة النفسية، كما طالبني بإجراء الفحوص بشكل دوري».

وأضافت (سنابل) أن «مرض الروماتيزم أدى إلى إصابتها بالعديد من المضاعفات، منها ارتفاع الضغط بشكل دائم، وأصيبت أيضاً بهشاشة العظام، والتهاب المفاصل، وبالتهاب مزمن في العينين، ولابد من أخذ حقن دوائية خاصة للسيطرة على هذا المرض، وبحاجة إلى أخذ حقنتين كل شهر لمدة عام واحد، وفي حال عدم أخذ الحقن ستحصل لها مضاعفات، ما يشكل خطورة على حياتها، أو فقدانها البصر بشكل دائم».

وتابعت المريضة: «أنا عاجزة تماماً عن توفير ولو جزءاً بسيطاً من تكاليف الأدوية»، حيث إنها هي المعيلة لأسرتها، وتعمل مدرسة في إحدى المدارس الخاصة، براتب 3500 درهم شهرياً، وتعيل أسرتها في السودان، وبقية الراتب لمتطلبات حياتها اليومية، وهي عاجزة تماماً عن دفع تكاليف علاجها، وتناشد أن تمتد إليها أيادي أهل الخير لمساعدتها على تدبير تكاليف الحقن الدوائية لإنقاذها من العمى».


الروماتيزم

هو مصطلح عام غير محدد، يستخدم لوصف أي اضطرابات مؤلمة تؤثر في النظام الحركي للجسم، بما في ذلك المفاصل والعضلات، والأنسجة الضامة، والأنسجة اللينة وما حول المفاصل والعظام. كما يستخدم أيضاً هذا المصطلح لوصف الحمى الروماتيزمية التي تؤثر في صمامات القلب. لكن في مهنة الطب يشاع استخدام مصطلحات محددة لوصف الاضطرابات الروماتيزمية، مثل التهاب المفاصل، والتهاب الفقار اللاصق، والنقرس، والذئبة الحمراء.

الروماتيزم سبّب لـ«سنابل» أمراضاً مزمنة، منها التهاب مزمن في عينيها وهشاشة العظام.

طباعة