تحتاج إلى 25 ألف درهم لإنقاذ حياتها

التليف الرئوي يهدّد حياة الطفلة «زهرة»

مستشفى لطيفة اكتشف إصابة «زهرة» بالتهاب حاد في الرئة. أرشيفية

تعاني الطفلة الباكستانية (زهرة)، مرض «التليف الرئوي» منذ ولادتها، وهو عبارة عن مرض يصيب نسيج الرئة، ما يؤدي إلى صعوبة التنفس، مع وجود تعب وإرهاق، ما يهدّد حياتها بالخطر، وتحتاج إلى علاج وفحوص وتحاليل ومراجعات، للسيطرة على هذا المرض في مستشفى لطيفة في دبي، وتبلغ كلفة العلاج 25 ألف درهم، لكن أسرتها تعجز عن توفير المبلغ، ويناشدون أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدتهم في إنقاذ حياة زهرة، خصوصاً أن حالتها الصحية تتدهور سريعاً.

وأكدت التقارير الطبية الصادرة عن مستشفى لطيفة في دبي، وحصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منها، أن الطفلة الباكستانية (زهرة) «تبلغ من العمر سبع سنوات، وتعاني مرضاً يُسمى (التليف الرئوي)، تسبب في عدم عمل الرئتين بشكل طبيعي، ما يؤدي إلى صعوبة شديدة في التنفس، وتحتاج إلى أدوية خاصة وفحوص ومراجعات، لإنقاذ حياتها، وتبلغ كلفة علاج الطفلة بالكامل 25 ألف درهم».

وتروي والدة الطفلة (زهرة) قصة معاناة ابنتها مع المرض، قائلة إن «ولادة طفلتها زهرة كانت طبيعية، وأتمت أشهر الحمل التسعة، لكن عند إجراء الفحوص الدورية أثناء الحمل، أشارت نتائج الفحص باستخدام الموجات فوق الصوتية قبل الولادة إلى وجود تضخم في أمعاء الطفلة».

وأضافت «بعد ولادتي تم نقل الطفلة إلى غرفة الفحوص، لإجراء التحاليل والأشعة، لوجود انتفاخ شديد في البطن، وكشفت الفحوص عن وجود مشكلة في بطن زهرة، وتم إجراء عملية جراحية لها، لاستئصال جزء من الأمعاء الدقيقة، واستئصال بعض الأورام، لإنقاذ حياتها».

وتابعت الأم أن «ابنتي مكثت في وحدة العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة لمدة شهر، خضعت خلالها لمتابعة منتظمة من قبل فريق جراحة الأطفال مختصي أمراض الرئة والجهاز الهضمي عند الأطفال، وتحسنت حالتها الصحية، لكنها تصاب دوماً بضيق في التنفس، والتهاب في الصدر، نظراً لإصابتها بتليف رئوي، وإذا لم تتلقّ العلاج اللازم تتعرض حياتها للخطر».

وأضافت والدة (زهرة) أن «في إحدى المرات كانت ابنتي تلعب مع اخوتها، ولاحظت عدم قدرتها على التنفس، ونقلتها على الفور إلى مستشفى لطيفة، حيث اكتشف الأطباء اصابتها بالتهاب حاد في الرئة، وتم علاجها بالمضادات الحيوية عن طريق الحقن».

وتابعت «أنا ووالدها نقف عاجزين في بعض الأحيان عن مساعدة ابنتنا، لعدم قدرتنا على توفير أدويتها وأجهزة التنفس باستمرار، وشعورنا بالخوف الدائم أن نفقدها للأبد»، لافتة إلى أن زهرة تحتاج إلى أدوية غالية الثمن بقيمة 25 ألف درهم، ووالدها يعجز عن دفع ولو جزءاً بسيطاً منها».

وقالت الأم إن «زهرة هي الابنة الوحيدة بين ثلاثة أخوة، ووالدها هو المعيل الوحيد للأسرة، ويعمل في إحدى الشركات الخاصة، براتب 2900 درهم».

وأعربت عن أملها أن «يمد فاعل خير يد المساعدة لهم لسداد تكاليف علاج طفلتها (زهرة)، لإنقاذ حياتها، خصوصاً أن إمكاناتهم المالية لا تسمح لهم بتدبير هذا المبلغ الكبير»، مناشدة أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدتهم في توفير كلفة علاج طفلتها.

التليف الرئوي

التلف الرئوي مرض يحدث عند تلف نسيج الرئة وتندبه. هذا النسيج الصلب السميك يجعل من الصعب على الرئتين العمل بشكل صحيح، وكلما تفاقمت حالة التليف الرئوي، زاد ضيق التنفس تدريجياً.

ويمكن أن ينجم التندب المرتبط بالتليف الرئوي عن عوامل عدة، ولكن في معظم الحالات، لا يتمكن الأطباء من تحديد أسباب المشكلة بدقة، وعندما يتعذر الوصول إلى السبب، يطلق على هذه الحالة التليف الرئوي مجهول السبب.


- «زهرة» مكثت في وحدة العناية المركزة للأطفال لمدة شهر.

تويتر