أكدت أن المعرض فرصة لإعادة التواصل مع العالم بعد الجائحة

أيرلندا من «إكسبو دبي»: أبوابنا مفتوحة

صورة

أكد سفير أيرلندا لدى دولة الإمارات، أيدان كرونين، أن بلاده تجمعها علاقات تجارية مميزة مع دولة الإمارات، مشيراً إلى أنه توجد أربع وكالات حكومية أيرلندية في السوق الإماراتية، وهي مجلسا السياحة والغذاء، والوكالة الحكومية الأيرلندية المخصصة للتجارة والابتكار، ووكالة الاستثمار الأجنبي المباشر، ما يبرز مدى أهمية هذه العلاقات.

وأضاف كرونين لـ«الإمارات اليوم»،: «بالنسبة لنا فإن قطاعات الغذاء والزراعة، والمستحضرات الصيدلانية، وتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات هي المجالات الرئيسة، ويشهد حجم التبادل التجاري بين أيرلندا والإمارات ارتفاعاً متواصلاً ويسير في الاتجاه الصحيح، وجائحة «كوفيد-19» كان لها تأثير في حركة التجارة على غرار مختلف الأسواق العالمية، لكننا على ثقة من أنها سترتد بسرعة كبيرة وفقاً لمؤشرات الأعمال».

وأوضح كرونين أن الزيارة الأخيرة لوزيرة السياحة الأيرلندية، كاثرين مارتن، إلى الإمارات للإعلان عن فعاليات عيد القديس باتريك خلال «إكسبو 2020 دبي»، «يأتي في إطار أن أبواب أيرلندا مفتوحة للأعمال والسياحة، إذ كانت الزيارة أكبر بعثة تجارية للسياحة في أيرلندا برئاسة الوزيرة، وبمشاركة 17 شركة، ولم يقتصر الأمر على القطاع السياحي، إذ ترأس وزير الزراعة الأيرلندي بعثة إلى الإمارات، في أول مهمة تجارية له منذ الجائحة، ما يدل على تركيزنا على هذه السوق».

وأفاد السفير الأيرلندي بأنه تم تنظيم فعاليات بارزة ولقاءات مهمة خلال «إكسبو دبي» بما في ذلك «شبكة الأعمال الأيرلندية» وهي منظمة تجارية فاعلة وحيوية تدعم الشركات والمهنيين الأيرلنديين الذين يقيمون في دبي.

وتابع «وكالة الاستثمار الأجنبي المباشر في أيرلندا ينصب تركيزها من خلال عملها في السوق الإماراتية على جذب الاستثمار، وتسهيل الإجراءات، وأيضاً طرح الفرص المحتملة، خصوصاً في القطاعات الحيوية، كما تسنى خلال زيارة تلك الوفود الاجتماع بشركات الطيران في إطار تسيير المزيد من الرحلات الجوية، ونرى أن كل شيء يسير في الاتجاه الصحيح».

وأكد أن «المهمات التجارية إلى دولة الإمارات بالتزامن مع (إكسبو دبي) هي جزء من انفتاحنا، وإعادة تواصل أيرلندا مع الأصدقاء هنا في المنطقة». ونوه بأن مهرجان القديس باتريك، الذي نظم أخيراً في «إكسبو دبي» شهد العديد من الفعاليات والأنشطة التي تستهدف الترويج لأيرلندا على مختلف الصعد.

وأضاف «لدى أيرلندا سجل حافل لسنوات طويلة في جذب العديد من الشركات متعددة الجنسيات الكبيرة من الولايات المتحدة الأميركية، وقد نجحنا حقاً في استقطاب هذه الشركات التي احتفظت بوجودها في سوقنا».

وتأتي مشاركة أيرلندا في «إكسبو 2020 دبي» تحت شعار «أيرلندا.. جزيرة الإلهام»، إذ يتيح جناحها الذي احتفل بيوم بلاده الوطني في «إكسبو 2020 دبي»، تجربة مؤثرة تستعرض أرقى الإبداعات والابتكارات وبرنامجاً مدته ستة أشهر من الفعاليات داخل الجناح وخارجه، بما في ذلك المشاركة في أسابيع الموضوعات.

تطلعات ومقومات

قال سفير أيرلندا لدى دولة الإمارات، أيدان كرونين، إن بلاده تتطلع إلى استقطاب المزيد من الاستثمارات من السوق المحلية، من خلال نشاط وكالة الاستثمار الأجنبي فضلاً عن أسواق المنطقة ككل، معتبراً أن الجاذبية التي تستند إليها أيرلندا في قطاع الاستثمار تتمثل في عدد من العوامل، من بينها الكوادر البشرية الشابة الموهوبة، إلى جانب نظام ضريبي مناسب، والتسهيلات التي توفرها وغيرها من المقومات التي تدعم بيئة الأعمال.

تويتر