يصحب الزوّار في رحلة استثنائية إلى عالم متطوّر

الجناح الإسباني في «إكسبو دبي».. غابة ذكية من أجل الحياة

صورة

لم تترك إسبانيا مجالاً إلا وتطرّقت إليه، من خلال جناحها الذكي المتكامل في معرض «إكسبو 2020 دبي»، إذ مثل الجناح رحلة استثنائية إلى عالم إسباني متطوّر يتسابق إليه زوّار «إكسبو» من الأعمار كافة، فمن خلال عمارة مميزة تسلّط الضوء على الروابط بين إسبانيا والعالم العربي، استطاعت أن تكون نموذجاً للإبداع الذكي القادر على توحيد الشعوب حول مشروعات مستدامة في مجالات العلوم، والتقنية، والإنتاج، والتعليم، والفن.

معرض

ويعتبر الجناح الإسباني في «إكسبو» معرضاً غامراً يتعلق بأجندة 2030 لأهداف التنمية المستدامة، الذي يبدأ بالذكاء البشري، المتمثل في تجمع رقع الشطرنج في مدخل البهو الرئيس، حيث بطولة الشطرنج العالمية في إسبانيا لأطفال من 293 مدرسة و53 دولة للتباري في لعبة الشطرنج، باعتبارها أداة تعليمية تجسّد الشعار الرئيس لحدث الدولي «تواصل العقول وصنع المستقبل»، ثم يأخذك الجناح رويداً رويداً إلى غابة ذكية متطوّرة، بما يعزّز فكرة الحوار بشأن المستقبل الذي نريد أن نعيش فيه والقدرة على التأثير فيه.

استدامة

ويأخذ الجناح موقعه في منطقة الاستدامة على مساحة 6000 متر مربع، من مواد مستدامة قابلة لإعادة الاستخدام، مثل: الخشب والحديد والنسيج، ويحتوي على منطقتين للمعارض بموضوعين مختلفين، مع سلسلة من الإنجازات التي تستعرض مشاركة إسبانيا بالثقافة العالمية.

ثقافة

ويلقي الجناح الضوء على ارتباط الثقافة الإسبانية بالثقافة العربية، كما يستحضر روح الحضارة الإسلامية الضاربة بجذورها في تاريخ الدولة الأندلسية في إسبانيا، التي مهدت للتقدم والنمو في كل المستويات، إذ حرص القائمون على الجناح على تصميمه لعرض الروابط التاريخية الوثيقة بين إسبانيا والعالم العربي، منها مجسّم يحوي ما يقرب من 4000 كلمة مشتركة بين اللغتين العربية والإسبانية.

مادة خاصة

وتم تصميم كل ركن من أركان جناح إسبانيا، بدءاً من مواد الواجهة إلى الأثاث، ليعبّر عن شعار أنشطته المختلفة، فالغابة الذكية الموجودة أسفل الجناح، توجد فيها أشجار صنعت من مادة خاصة تمتص ثاني أكسيد الكربون، وتحتوي على ابتكارات إسبانية تعبّر عن التزام البلد الأوروبي بأجندة 2030 للتطوّر المستدام.

وداخل الغابة الذكية ستجد معلومات فريدة حول الطحالب الدقيقة ضد التغييرات المناخية، التي تمتص ثاني أكسيد الكربون واستخدامها عاملاً مضاداً للسرطان، إضافة إلى شرح حول طرق الالتزام في ما يخص المحافظة علي البيئة، مروراً بأجمل المتنزهات والشواطئ الإسبانية الشهيرة، وشاشات عرض عن نسب استهلاك المياه العذبة في العالم المستخدمة في إنتاج الغذاء، وعرض أفضل التكنولوجيات في مراقبة المحاصيل.

الطاقة المتجدّدة

ويعرض الجناح سُبل الاستفادة من الطاقة المتجدّدة، كالطاقة الشمسية والرياح، وكيفية فتح أسواق جديدة للتسويق والتركيب لتلك الطاقات النظيفة، واستخدام الهيدروجين الأخضر طاقة بديلة، فضلاً عن إيجاد طرق شحن ذكية لتعزيز اعتماد المركبات الكهربائية والاستخدام المستدام للطاقة، إلى جانب تصميم حلول تقنية لجعل إنترنت الأشياء ممكناً، حيث تتيح مستشعرات «ليبيليوم» اللاسلكية توصيل العالم المادي بالعالم الرقمي.

«هايبرلوب»

وقبل أن تصل محطتك النهائية وجهتها داخل الجناح الإسباني في «إكسبو دبي»، ستبهرك كبسولة نظام النقل فائق السرعة «هايبرلوب» من إنتاج شركة «زيليروس Z01»، باعتبارها تجسيداً لمستقبل قطاع التنقل الذكي الذي يسلط الجناح عليها في المستقبل.

وينقل الجناح الإسباني في «إكسبو 2020 دبي» الزائر إلى استوديو «دانييل كانوجار»، ليشاهد أحد أكبر مشروعاته «دينامو»، وهو تركيبة مرئية ومسموعة صُممت خصيصاً للجناح، وصُنعت بالتعاون مع الملحن، فرانسيسكو لوبيز.

تراث

تُعدّ إسبانيا من الدول التي تعتني بتراثها، وهي الأولى عالمياً من حيث عدد محميات المحيط الحيوي لـ«اليونسكو»، الذي يبلغ 52 محمية، لذا وضع جناح إسبانيا على عاتقه مسألة الحدّ من النفايات من أجل الاستدامة، وحماية الأرض من الآثار الكربونية المهدّدة لها.

• 6000 متر مربع مساحة الجناح الإسباني في منطقة الاستدامة.

• الجناح مبني من مواد مستدامة قابلة لإعادة الاستخدام، مثل: الخشب والحديد والنسيج.

 

تويتر