لجنة تسيير المعرض تؤكّد: ملتزمون باستضافة العالم بأمان

«إكسبو دبي» يقترب من منتصف الطريق.. بروح مفعمة بالتفاؤل

صورة

أكدت لجنة تسيير «إكسبو 2020 دبي» التزامها الثابت باستضافة العالم بأمان في نسخة استثنائية من «إكسبو الدولي»، حافلة بالتشويق والمتعة والتعلم، مشيرة إلى أنه بعد اقتراب الحدث من ثلاثة أشهر منذ انطلاقته، فإن العمل متواصل على أن تظل صحة الجميع زواراً وعاملين أولوية قصوى.

جاء ذلك خلال الاجتماع الثالث الذي تعقده اللجنة منذ انطلاق فعاليات الحدث الدولي في الأول من أكتوبر الماضي. وحضر اجتماعَ اللجنة، التي تمثل الدول المشاركة في إكسبو 2020 والبالغ عددها 192 دولة، كلٌ من وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لـ«إكسبو 2020 دبي» ريم الهاشمي، والأمين العام للمكتب الدولي للمعارض الهيئة المشرفة على معارض إكسبو الدولية ديميتري كيركِنتزس، ورأس الاجتماع المفوَّض العام لسويسرا لدى «إكسبو 2020» مانويل سالتشلي.

شعور بالفخر

وأكدت ريم الهاشمي أنه «مع اقترابنا من إكمال ثلاثة أشهر منذ انطلاق فعالياتنا، وفي ظل ترحيبنا بملايين الناس من جميع أنحاء العالم، يسعدنا ما نلمسه لدى الزوار من إحساس بالفخر، ورغبة بالتعلّم والاستكشاف. وسنواصل العمل على أن تظل صحة جميع الزوار والعاملين وسلامتهم أولويتنا القصوى. وبالتنسيق مع شركائنا على المستويين المحلي والاتحادي على حد سواء، سنستمر في اعتماد نهج استباقي مرن ومبني على الوقائع، لضمان تجربة زائر آمنة لا تُنسى للجميع في (إكسبو 2020)».

بينما قال ديميتري كيركِنتزس: «سيبقى كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، و(إكسبو 2020 دبي)، وجميع المشاركين الدوليين متحدين في الالتزام بتقديم تجربة استثنائية لجميع الزوار، من كل أنحاء العالم». وأضاف «يغمرني الشعور بالسعادة والطمأنينة بفضل الطريقة التي استضيفت بها هذه النسخة من إكسبو الدولي وأُديرت بها حتى الآن، وكذلك بفضل عدد الزيارات التي حصدها إكسبو 2020 مؤخراً، إلى جانب كل تدابير الصحة والسلامة المتخذة في موقع الحدث الدولي، التي ستضمن أن تكون الأسابيع والأشهر المقبلة واعدة بقدر الأشهر الأولى منذ الأول من أكتوبر». وأشادت اللجنة، التي تضم مفوَّضين عامين من 34 بلداً، والتي يرأسها مانويل سالتشلي، بدولة الإمارات وبمنظمي الحدث الدولي لما تحقق من نجاحات منذ الافتتاح في الأول من أكتوبر، لاسيّما في ظل التحديات الناجمة عن جائحة «كوفيد-19»، مشيرةً إلى الملايين من الزوار الذين زاروا «إكسبو 2020» بأمان. ونوّه أعضاء اللجنة بنجاح الفعاليات الثقافية للبلدان التي تحتفل بأيامها الوطنية في «إكسبو 2020»، فضلاً عن الاحتفالات الرائعة بعيد الاتحاد الخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة في «إكسبو 2020» التي أُقيمت في الثاني من ديسمبر.

تجربة استثنائية

من ناحيته، قال رئيس لجنة تسيير «إكسبو 2020» مانويل سالتشلي: «منذ انطلاق الحدث قبل ما يقرب من ثلاثة أشهر، تجلى أمام العالم بأسره الالتزام الراسخ لدى المشاركين الدوليين والمنظمين بتقديم تجربة زائر استثنائية. وإذ نقترب من منتصف الطريق، مستقبلينَ العام الجديد بروح مفعمة بالتفاؤل المتجدد، فأنا واثق من أن هذا التعاون الدولي سيواصل دعم الأهداف الوطنية للمشاركين الدوليين، التي تشمل مواجهة التحديات العالمية المشتركة».

بينما قال المفوض العام لنيوزيلندا لدى «إكسبو 2020 دبي» كلايتون كيمبتون: «لدى النيوزيلنديين، بصفتنا (كايتياكي) (أي أوصياء)، قناعة راسخة بأنه تقع على عاتقنا مسؤولية جعل العالم مكاناً أفضل لأجيال المستقبل. ونود أن نُشيد بالمشاركين الدوليين، وأصدقائنا، وزملائنا في (إكسبو 2020) إزاء التزامهم المشترك، جنباً إلى جنب مع نيوزيلندا، لاستضافة جميع الزوار من شتى بقاع الأرض بأمان، وهو ما يلهِم التحرك من أجل صون كوكب الأرض لآلاف السنين».

أما المفوض العام لأنغولا لدى «إكسبو 2020 دبي» ألبينا آسيس أفريكانو فأشادت بجهود لجنة تسيير «إكسبو 2020»، مشيرة إلى «إنجاحها اجتماعاً آخر طرح قضايا حاسمة تؤثر على المشاركين الدوليين والمنظمين على حد سواء». وأضافت «لا تزال أهداف أنغولا في المعرض ثابتة، وتشمل الترويج لدولة أنغولا وشعبها وثقافتها، فضلاً عن جذب الاستثمارات في مختلف المجالات، ويغمرنا التفاؤل بأن مواصلة اتخاذ التدابير تضمن تحقيق هذه الأهداف قبل 31 مارس 2022. وتمثل دبي المنصة المثالية لتسليط الضوء على هويتنا وأهدافنا».

تدابير

ويعد «إكسبو 2020» أضخم حدث دولي يُقام منذ بداية الجائحة، وتشمل تدابير «كوفيد-19» التي وضعها المعرض مؤخراً زيادة عدد مراكز فحص «بي سي آر» ليبلغ أربعة مراكز، إلى جانب إجراء الفحص مجاناً لجميع العاملين في أجنحة الدول.

وبينما يواصل جميع الموظفين الميدانيين والفنانين والمؤدين الخضوع للفحص بوتيرة منتظمة، يلتزم «إكسبو 2020 دبي» بتطبيق الخبرات المكتسبة في غضون الأشهر الـ18 الماضية، والمضي قدماً مع الشركاء والجهات المعنية لضمان مقاربة متوازنة وشاملة للمستقبل.

ومع حصول أكثر من 90% من سكان دولة الإمارات على التطعيم بصورة كاملة، فرض «إكسبو 2020 دبي» إلزامية التطعيم والحصول على جرعات معززة من اللقاحات على جميع الموظفين والمقاولين ومزودي الخدمات لدى المعرض والمشاركين الدوليين.

إجراءات وقائية

زوّار «إكسبو 2020 دبي» الدولي، الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر، ملزمون بتقديم إثبات يفيد تلقيهم اللقاح المضاد لـ«كوفيد-19»، أو إبراز نتيجة سلبية لفحص «بي سي آر» على أن يكون الفحص أُجري قبل ما لا يزيد على 72 ساعة.

إلى جانب ذلك، يوفر «إكسبو 2020» محطات تعقيم في الموقع، ويفرض ارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة والمفتوحة على حد سواء.

ديميتري كيركِنتزس:

• «يغمرني الشعور بالسعادة والطمأنينة بفضل الطريقة التي استضيفت بها هذه النسخة من (إكسبو)».

كلايتون كيمبتون:

• «لدينا قناعة راسخة بأنه تقع على عاتقنا مسؤولية جعل العالم مكاناً أفضل لأجيال المستقبل».

• 4 مراكز فحص «بي سي آر» يضمها المعرض الدولي.

• أعضاء اللجنة نوّهوا بنجاح الفعاليات الثقافية للبلدان التي تحتفل بأيامها الوطنية في «إكسبو 2020».

تويتر