شهدا توقيع اتفاقيات تعاون بين البلدين

محمد بن راشد يستقبل رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية

محمد بن راشد خلال لقائه مع فيلكس تشيسكيدي. من المصدر

استقبل صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أمس، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيلكس تشيسكيدي، بحضور سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، والفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وذلك في مقر «إكسبو 2020 دبي».

وأعرب سموّه عن ترحيبه بالرئيس تشيسكيدي والوفد المرافق له، معرباً عن خالص أمنياته لجمهورية الكونغو الديمقراطية، بمزيد من التقدم والازدهار، وأن تكون هذه الزيارة مقدمة لمرحلة جديدة من التعاون البنّاء بين الدولتين والشعبين الصديقين.

وتناول اللقاء بحث العلاقات الثنائية وسُبل تطويرها لزيادة حجم التعاون بين الجانبين في شتى المجالات، لاسيما الاقتصادية والتجارية والسياحية، وكذلك مجالات التعليم والصحة والبنية الأساسية، ورصد المسارات الاستثمارية المتاحة والمستقبلية.

وبحث الجانبان فرص تعزيز التعاون الإماراتي - الإفريقي، من خلال الشراكة النموذجية بين دولة الإماراتوجمهورية الكونغو الديمقراطية، التي تتولى حالياً رئاسة الاتحاد الإفريقي، وسُبل اكتشاف الفرص التي يمكن من خلالها تحقيق المزيد من التقارب بين الإمارات والقارة الإفريقية بكل ما تحفل به من تراث إنساني غني وإرث ثقافي متنوع وموارد طبيعية ثرية، علاوة على تمكين القطاع الخاص من رصد المجالات الاستثمارية المتاحة لدى الطرفين وتحفيز مستويات أعلى من التبادلات التجارية، التي شهدت نمواً كبيراً بلغت نسبته 94%، خلال الفترة من عام 2017 وحتى 2020، كذلك تبادل الخبرات في مختلف القطاعات الحيوية الداعمة للتنمية المستدامة مثل: الطاقة المتجددة والزراعة الحديثة، وغيرهما من المجالات.

وتضمّن اللقاء بحث تطورات الوضع العالمي في ما يتعلق بمكافحة جائحة «كوفيد-19» ومستجداتها على الساحة الإفريقية، وفي جمهورية الكونغو الديمقراطية بصورة خاصة.

من جانبه، أعرب الرئيس فيلكس تشيسكيدي عن خالص تقديره لدولة الإمارات قيادة وشعباً، منوّهاً بالنموذج التنموي الناجح الذي كان سبباً في نهضتها الشاملة ضمن مختلف المجالات.

وشهد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والرئيس فيلكس تشيسكيدي توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الرامية إلى تعزيز روابط التعاون بين دولة الإمارات وجمهورية الكونغو الديمقراطية، شملت: مذكرة تفاهم حول إنشاء لجنة مشتركة للتعاون بين البلدين، واتفاقية بشأن المساعدة الإدارية المتبادلة في المسائل الجمركية بين حكومتي البلدين، وقام بتوقيعهما الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير دولة، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، كريستوف لوتوندولا.

كما شملت الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرُّب المالي في ما يتعلق بالضرائب على الدخل، وأخرى بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين الجانبين.

وتضمّنت مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة، إضافة إلى مذكرة تفاهم بين شركة «إعمار» العقارية ووزارة التخطيط العمراني والإسكان ووزارة شؤون الأراضي في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

كما وقّع الجانبان مذكرة تفاهم بين اتحاد غرف التجارة والصناعة الإماراتية واتحاد الأعمال الكونغولي بشأن تعزيز فرص الاستثمار والأعمال.

تويتر