«إكسبو 2020 دبي» يحتضن 192 دولة

22 خطوة تشكل الملامح الأولى للاستضافة التاريخية

صورة

يبدأ «إكسبو 2020 دبي»، اليوم، استقبال زواره من جميع أنحاء العالم، ليسهموا معاً في صنع عالم جديد، أكثر ثقة بالمستقبل.

وتحت شعار «تواصل العقول وصنع المستقبل»، يمثل الحدث حاضنة الأفكار الأكثر تأثيراً في العالم، واللقاء الثقافي الأضخم على الإطلاق، إذ يحفز تبادل الرؤى الجديدة، ويلهِم التحرك نحو إيجاد حلول واقعية للتحديات التي تواجه الإنسانية.

وسيوفر «إكسبو 2020 دبي» تجارب مدهشة وملهمة إنسانياً على مدار 182 يوماً، تسهم فيها دول، ومنظمات متعددة الأطراف، وشركات، ومؤسسات تعليمية، فضلاً عن ملايين الزوار من كل مكان في العالم.

وبالتزامن مع اليوبيل الذهبي لتأسيس دولة الإمارات، يمثل «إكسبو 2020 دبي» احتفالاً بالتقدم الكبير الذي حققته الدولة، وجهود قيادتها المتواصلة للاستثمار في المستقبل.

وسيجمع الحدث، الأكبر من نوعه، تحت سمائه، 192 دولة، إضافة إلى شركات ومؤسسات متعددة الجنسيات، وهيئات تعليمية، للتعامل مع التحديات التي ينتظرها عالمنا. وسيوجه دعوة إلى ملايين الزوار، خلال ستة أشهر من الاحتفال بالإبداع والابتكار والتقدم والثقافة، للمشاركة في صنع عالم جديد.

وكان «إكسبو 2020 دبي» قطع مشواراً طويلاً وصولاً إلى اللحظة التي يجتمع فيها العالم تحت قبته، تمهيداً لـ«تواصل العقول وصنع المستقبل». وتضمن مشوار المعرض الدولي 21 خطوة شكلت الملامح الأولى للاستضافة التاريخية.

أبرز محطات «إكسبو 2020 دبي»

نوفمبر 2011

يُوجّه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتشكيل لجنة تنفيذية مسؤولة عن ملف استضافة دولة الإمارات لـ«معرض إكسبو الدولي 2020». ويتوجه وفد رفيع المستوى إلى العاصمة الفرنسية باريس، لإجراء محادثات مع عدد من المسؤولين وأعضاء «المكتب الدولي للمعارض»، حول ملف استضافة دولة الإمارات لـ«معرض إكسبو الدولي 2020».

فبراير 2012

يقترح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن يقام معرض إكسبو الدولي لعام 2020 في دبي.

ويؤكد أن معارض إكسبو الدولية لعبت دوراً حيوياً على مرّ العقود في تقدم الإنسانية، عن طريق التمكين من المشاركة في التنوع الثقافي والابتكار، وإتاحة الفرصة للناس من أنحاء العالم ليتعاونوا ويتعلموا من مشروعات مشتركة.

فبراير 2012

يصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بصفته حاكماً لإمارة دبي، مرسوماً بشأن تشكيل لجنة عليا لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2020، برئاسة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة الطيران المدني في دبي، الرئيس الأعلى لطيران الإمارات والمجموعة.

فبراير 2012

تطلق دولة الإمارات العربية المتحدة حملتها الخاصة باستضافة معرض «إكسبو 2020» العالمي في دبي.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب تقديم الدولة طلباً رسمياً لاستضافة المعرض.

يونيو 2012

يبدأ في باريس أول اجتماعات وفد «اللجنة العليا لاستضافة إكسبو الدولي 2020»، برئاسة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، في مستهل رحلة العمل التي يلتقي خلالها الوفد بممثلي الدول، أعضاء بالمكتب الدولي للمعارض، الجهة المسؤولة عن تنظيم معارض إكسبو، أكبر معارض العالم، والمؤسسة المعنية باختيار الدول المضيفة لفعالياتها.

نوفمبر 2013

تفوز دبي باستضافة معرض «إكسبو 2020»، متفوقة على مدن ساو باولو البرازيلية، وإيكاترنبُرغ الروسية، وإزمير التركية، في تصويت لأعضاء المكتب الدولي للمعارض. وتحصل على تأييد 116 من أصوات أعضاء المكتب الذين يحق لهم التصويت، وعددهم 164 عضواً، في جولة إعادة نهائية أمام إيكاترنبُرغ.

يناير 2014

يصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بصفته حاكماً لإمارة دبي، مرسوماً بتشكيل «اللجنة التحضيرية لمعرض إكسبو الدولي 2020»، بإشراف سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، إيذاناً ببدء الاستعدادات العملية لاستضافة أكبر معارض العالم وأعرقها في دبي.

ونص المرسوم على أن يتولى سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، رئاسة اللجنة.

مارس 2015

يستقبل «إكسبو 2020 دبي» الوفد الرسمي للمكتب الدولي للمعارض، الهيئة الدولية المسؤولة عن تنظيم معارض «إكسبو» العالمية، برئاسة الأمين العام للمكتب، فنسنت لوسكيرتاليس، لمناقشة آخر تطوّرات عملية تقديم وثيقة التسجيل، التي تعدّ الخطوة الرسمية للحصول على التصديق الرسمي لتصبح دبي المدينة المضيفة لمعرض «إكسبو» الدولي في 2020.

أبريل 2015

يعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مشروع «مسار 2020»، الذي يشمل تمديد الخط الأحمر لمترو دبي من محطة «نخيل هاربر أند تاور» إلى موقع المعرض، بطول 15 كيلومتراً.

ويوجّه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالبدء الفوري في تنفيذ المشروع، وإنجازه في الموعد المحدد له، لتلبية متطلبات النمو السكاني واحتياجات استضافة «معرض إكسبو 2020».

نوفمبر 2015

يتسلم سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة الوطنية العليا المنظمة لمعرض «إكسبو دبي 2020»، علم المعرض العالمي «إكسبو» لدورته في «دبي 2020».

وتتسلم دبي من الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض بباريس رسمياً لقب المدينة المضيفة للنسخة المقبلة من معرض إكسبو الدولي.

مارس 2016

يُطلق شعار «إكسبو 2020 دبي» في مارس 2016، ويحلّ محل الشعار القديم، ليصبح بذلك العلامة التجارية الرسمية التي ستجمع 180 دولة وملايين من الناس عبر رسالة واحدة، هي «تواصل العقول وصنع المستقبل».

تصميم الشعار الجديد مستوحى من مشغولات مصنع أثري للذهب، اكتشفه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في عام 2002 في منطقة المرموم، وأُطلق عليه اسم «ساروق الحديد».

والشعار عبارة عن تجميع لأنماط من نقوش ومشغولات ذهبية أبدعتها حضارة إماراتية قبل 4000 عام.

سبتمبر 2016

يدشّن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الأعمال الإنشائية لمعرض إكسبو 2020، مؤكداً أن المعرض سيكون قلباً نابضاً لمدينة جديدة نبنيها في وسط الصحراء، هي دبي الجنوب، وتضم أكبر مطار في العالم.

أكتوبر 2016

تنظم احتفالية «العد التنازلي لأربعة أعوام تفصلنا عن موعد الافتتاح» في دبي، ويُطلق برنامج الشباب في «إكسبو 2020 دبي»، برؤية ترمي إلى إلهام وتمكين الشباب، ومنحهم فرصة للتعبير.

أبريل 2017

يكشف مكتب «إكسبو 2020 دبي» تصميم آخر منشأة كبرى لديه (ساحة الوصل)، موضحاً أنها مساحة مفتوحة، تجمع بين جمال التصميم وأحدث التقنيات الابتكارية، إذ تظللها قبة توفر تجربة فريدة وشاشة عرض ضخمة بنطاق 360 درجة.

ويشرح أن ساحة الوصل ستكون المركز الرئيس للموقع، البالغة مساحته 4.38 كيلومترات مربعة.

وستترك الانطباع الأكبر عن «إكسبو 2020 دبي» لدى ملايين الزوار من مختلف أنحاء العالم.

أكتوبر 2017

تصل الأعمال الإنشائية في مباني الموضوعات الفرعية لـ«إكسبو 2020 دبي» إلى مراحل متقدمة، ضمن موقع الحدث الذي يمتد على مساحة 4.38 كيلومترات مربعة.

وتشكل الأجنحة في مناطق الموضوعات الفرعية الثلاثة لـ«إكسبو 2020 دبي»: الفرص والتنقل والاستدامة، أول المباني التي بدأت ترتفع فوق سطح الأرض في الموقع.

نوفمبر 2018

تؤكد 190 دولة مشاركتها في معرض «إكسبو 2020 دبي»، معززة مكانته بوصفه وجهة عالمية تجمع الدول والشعوب تحت شعار «تواصل العقول وصنع المستقبل».

وبهذا تكون دولة الإمارات قد تجاوزت الرقم المستهدف لمشاركات الدول، الذي التزمت به في ملف الترشيح لاستضافة إكسبو الدولي، وذلك قبل ما يقرب من عامين من انطلاق فعالياته.

يأتي الإعلان بالتزامن مع انطلاق فعاليات اليوم الأول لاجتماع المشاركين الدوليين الثالث في «إكسبو 2020 دبي».

أكتوبر 2018

تواصل فرق العمل في موقع «إكسبو» عملها الدؤوب مع إنجاز أكثر من 44 مليون ساعة عمل، وتنجز أعمال الخرسانة في مناطق الموضوعات، حيث جرى صب 243 ألف متر مكعب من الخرسانة، علماً بأن قيمة العقد الرئيس لإنشاء مناطق الموضوعات الثلاثة (الفطيم للمقاولات) تبلغ مليارين و200 مليون درهم. ويضم مشتل نباتات إكسبو في الموقع أكثر من 13 ألف شجرة، و300 ألف شجيرة.

نوفمبر 2019

يجدّد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وعده بأن يكون «إكسبو 2020 دبي» أفضل إكسبو دولي على الإطلاق، مستفيداً من «النموذج المثالي» الذي يشكله «إكسبو 2010 شانغهاي».

وقال سموه: «وعدنا العالم بأن يكون إكسبو 2020 دبي الأفضل في التاريخ، مع العديد من المفاجآت التي تنتظر العالم. أدعوكم والشعب الصيني لزيارة إكسبو 2020».

أبريل 2020

يعرب مشاركون دوليون من أنحاء العالم، وشركاء تجاريون رسميون، عن كامل دعمهم وتضامنهم مع «إكسبو 2020 دبي»، ومع مقترح بحث إمكان تأجيل الحدث الدولي، بسبب الأزمة الصحية العالمية الحالية.

وفي ظل الأثر المتزايد لانتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في الصحة العامة والمجتمع والاقتصاد بالعالم، عّبرت بلدان كثيرة عن الحاجة إلى تأجيل افتتاح «إكسبو 2020 دبي» عاماً، في الوقت الذي تركز جهودها على التصدي للأزمة العالمية.

مايو 2020

يستعد «إكسبو 2020 دبي» للإسهام في تشكيل ملامح العالم في فترة ما بعد جائحة «كوفيد-19»، وصنع مستقبل أفضل للجميع، بعدما وافقت الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض، بأغلبية الثلثين، على تأجيل هذه النسخة من إكسبو الدولي لمدة عام.

وفي ضوء التأجيل، تقرر انعقاد الحدث الدولي في الفترة من الأول من أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022، ما سيسمح للمشاركين بتجاوز تبعات «كوفيد-19»، ويُمكّن إكسبو الدولي من التركيز على الرغبة المشتركة في رسم ملامح فكر جديد لوضع الحلول لبعض التحديات الأكبر في عصرنا.

أبريل 2021

«إكسبو 2020 دبي» جاهز لتوحيد العالم، حيث راجعت اللجنة العليا لـ«إكسبو 2020 دبي» الاستعدادات النهائية لانطلاق الحدث الدولي، الذي سيكون الأضخم على الإطلاق.

وأثناء اجتماع اللجنة، برئاسة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، يناقش الأعضاء الفعاليات والأنشطة الترفيهية التي سيقدمها «إكسبو 2020 دبي»، ابتداءً من موعد انطلاق فعالياته في الأول من أكتوبر 2021، وعلى مدى أشهره الستة المفعمة بالإلهام.

23 يونيو 2021

يعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بدء العد العكسي للـ100 يوم الأخيرة ما قبل انطلاق «إكسبو 2020 دبي»، أول معرض دولي يتم تنظيمه في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، تستضيفه دولة الإمارات في دبي، وأول وأكبر تظاهرة عالمية من نوعها تقام حضورياً، بعدما تصدرت الإمارات الجهود العالمية لاحتواء تداعيات جائحة «كوفيد-19».

1000 يوم

يصادف عام 2017 الاحتفال بتبقي 1000 يوم على انطلاق الحدث. ويشهد إطلاق برنامج منح الابتكار المؤثر، وتوقيع 29 دولة عقود مشاركتها خلال اجتماع المشاركين الدوليين، وإعلان 15 دولة أخرى عن مشاركتها، وإطلاق برنامج الابتكار للجامعات في سبتمبر من العام نفسه.

وفي 19 أكتوبر، اجتماع المشاركين الدوليين، واستقبال أكثر من 500 ممثل رسمي.

«يوث كونيكت 2016»

تُنظّم فعالية «يوث كونيكت 2016» بحضور أكثر من 1000 طالب، يمثلون 45 دولة، لاستقطاب آلاف الشباب من مختلف الأعمار والجنسيات، ليتعرفوا عن قرب إلى الملتقى العالمي المرتقب، ويشاركوا في فعاليات مصممة للصغار والكبار، مستوحاة من تاريخ معارض إكسبو الدولية، وشعار «إكسبو 2020 دبي»: «تواصل العقول وصنع المستقبل».

تويتر