عرضت في الجناح الأميركي منذ مطلع أكتوبر الماضي

نسخة نادرة من القرآن.. تنطلق في رحلة العودة من «إكسبو دبي»

صورة

بدأت نسخة توماس جيفرسون التاريخية من القرآن الكريم، المعروضة في جناح الولايات المتحدة بـ«إكسبو 2020 دبي»، أول من أمس، رحلة العودة إلى قسم الكتب النادرة والمقتنيات الأثرية الخاصة بمكتبة الكونغرس الأميركي في العاصمة واشنطن (دي.سي).

وتُعدّ هذه النسخة من مقتنيات الرئيس الأميركي الثالث توماس جيفرسون، الذي تولى الرئاسة الأميركية ما بين (1801-1809)، الذي اقتنى هذه النسخة المترجمة من القرآن الكريم، المكونة من مجلدين، إضافة إلى خريطة مؤطرة لشبه الجزيرة العربية، التي تمكّن ما يزيد على 800 ألف زائر من إلقاء نظرة عليهما منذ انطلاق «إكسبو 2020 دبي».

ويعتقد أن جيفرسون اشترى هذه النسخة من القرآن الكريم، التي تُرجمت نسختها الأولى إلى الإنجليزية بواسطة جورج سال في عام 1734، عندما كان في ريعان شبابه أثناء دراسته في كلية القانون. وطُبعت النسخة المكوّنة من مجلدين في لندن، ولم يسبق لها السفر إلى الخارج منذ وصولها إلى أميركا الاستعمارية، وقد أقسم كيث أليسون، أول عضو كونغرس مسلم، على هذه النسخة من «القرآن» ذي الـ200 عام في حفل أداء اليمين، ما يؤكد أهميته في التاريخ الأميركي.

من ناحيتها، قالت رئيسة قسم حفظ الأوراق في مكتبة الكونغرس الأميركي، ياسمين خان، قبل مراسم المغادرة: «نُعير بعض المقتنيات الأثرية لعرضها في المعارض التي تنظمها المتاحف، ولكن هذه هي المرة الأولى التي تعرض فيها قطعة تاريخية من المقتنيات الأثرية الخاصة بنا في معرض دولي، إذ أرادت وزارة الخارجية أن تُظهر أن الدين الإسلامي كان جزءاً من التاريخ الأميركي، وأن الآباء المؤسسين كانوا مهتمين باستكشاف الأديان المختلفة أثناء صياغة ميثاق الحقوق».

وأعرب الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن علي النعيمي، المستشار البيئي لحكومة عجمان والرئيس التنفيذي لجمعية الإحسان الخيرية، عن شكره لجناح الولايات المتحدة على عرضه لهذه القطعة الأثرية الفريدة على مرأى من العالم أسره، لتمكين زوّار الحدث الدولي من إلقاء نظرة عن قرب عليها.

من ناحيته، قال المفوض العام لجناح الولايات المتحدة الأميركية في «إكسبو 2020 دبي»، روبرت كلارك: «كانت نسخة توماس جيفرسون المترجمة للقرآن الكريم من أهم عوامل الجذب في الجناح، وحظينا في الأول من أكتوبر الماضي، بشرف زيارة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي» إذ اطلع سموّه على هذه النسخة الفعلية من القرآن الكريم.

نقل خاص جداً

نقلت القطع الأثرية النادرة البالغة الحساسية إلى «إكسبو 2020 دبي»، في صندوق خشبي مصمم حسب الطلب، إذ حُزّمت بطريقة خاصة، مع تزويد الصندوق بجهاز لاستشعار الاهتزازات ومراقبة التغيّرات في درجات الحرارة، ورافق الصندوق موظفون مسؤولون عن حفظ المقتنيات الخاصة بالمكتبة، ورجال أمن في رحلتي القدوم إلى «إكسبو 2020»، وكذلك في رحلة العودة المتجهة إلى «الكابيتول هيل» (مبنى مجلس الشيوخ) في واشنطن.

• 800 ألف زائر اطلعوا على النسخة النادرة في الجناح الأميركي.

تويتر