«ألتر 3» يقدم عرضاً لمعزوفة «المرآة»

الروبوت الياباني الأعجوبة: انتظروني في «إكسبو دبي» اليوم

صورة

تكشف اليابان عبر جناحها في «إكسبو دبي» عن أعجوبتها التكنولوجية، الروبوت «ألتر 3»، الذي يقدم عرضاً موسيقياً لمعزوفة «المرآة»، للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، اليوم، على منصة مسرح اليوبيل.

وأعلن الموسيقار والملحن الياباني شيبويا كايشيرو من «أندرويد أوبرا»، عن تقديم العرض العالمي الأول «المرآة» في «إكسبو دبي»، حيث يحيي كايشيرو الأوبرا الجديدة باستخدام أوركسترا كاملة ممتزجة بأجهزة تكنولوجية حديثة، بالتعاون مع إيزن فوجيوارا، وعازف موسيقى الترانيم اليابانية، شوميو، التي يعود تاريخها لأكثر من 1200 عام، بالإضافة إلى أوركسترا «NSO» السيمفونية بالإمارات.

وتُعد عروض «المرآة» تتويجاً لعمل شيبويا، وهو احتفالية موسيقية تجمع بين أداء الروبوت ممتزجة بالترانيم والموسيقى الإلكترونية التي تقودها أوركسترا.

وتشرف الفنانة البصرية الفرنسية، جوستين إيمارد، في إطار تعاونها مع شيبويا كايشيرو، على الإسقاطات المرئية التي تركز على تعابير الوجه لنظام «أندرويد»، علاوة على المرئيات الممزوجة بالصور ثلاثية الأبعاد للمعابد والأضرحة في كوياسان - اليابان.

ويعد الجمع بين الإضاءة الرائعة المنعكسة على الروبوت الياباني والتأثيرات الصوتية الاستثنائية على المسرح نموذجاً تجريبياً متناغماً لم يشهده عالم الفن من قبل.

وأكد كايشيرو أن بحثه عن شكل جديد من الموسيقى دفعه إلى خلق تطور في العروض الحية من خلال دمج الحقائق المرئية بتكنولوجيا الموسيقى، والاعتماد على الحركة التي يتابعها بشدة، ما يغير مفهوم الجمهور للمتعة، وتقديرهم للترفيه.

وقال: «يجب ألا تتقيد الموسيقى بالقواعد، لكن أستمر في تحدي قدراتي وقيودي، لذا فإن أداء الروبوت الأندرويد سيمهد الطريق أمام الساحة الموسيقية إلى جانب مطوري الذكاء الاصطناعي».

شيبويا كايشيرو:

• «يجب ألا تتقيد الموسيقى بالقواعد.. وأداء الروبوت سيمهد الطريق أمام الساحة الموسيقية إلى جانب مطوري الذكاء الاصطناعي».

طباعة