هل الأقنعة المصنوعة منزلياً مفيدة حقاً

في حين يزداد الطلب على الأقنعة الطبية بشكل كبير، بسبب تفشي وباء "كورونا"، يحاول كثيرون حول العالم إيجاد بديل للقناع الطبي. ويظهر أحد الأطباء، على مقطع فيديو، شاهده أكثر من 750 ألف شخص، وهو يصنع "قناعا مؤقتا" من أربطة مطاطية ومنديل.

كما تظهر مقاطع فيديو أخرى توضع تصنع قناع من قماش، بناءً على "نموذج" وزعه مستشفى جامعة "غرونوبل"، غرب فرنسا، في حال نقص الأقنعة النظامية، على أن يتم استخدام الأقنعة البديلة من طرف طاقم التمريض الذين لا يرعون مرضى "كوفيد 19".

ووفقاً لصحيفة "لوباريزيان" الفرنسية، فإن الجمعية الفرنسية لنظافة المستشفيات أوصت بعدم استخدام أنواع أخرى من الأقنعة بدلاً من الأقنعة الجراحية، مثل أقنعة القماش والورق وتلك المربوطة خلف الرأس، بسبب ندرة البيانات العلمية المتعلقة بفعاليتها.

وفي اتصال مع رئيس المركز الاستشفائي في ليون، البروفيسور جان إيف بلاي، قال للصحيفة، إن استخدام قناع غير مثالي سيكون أفضل من عدم وجود قناع على الإطلاق"، ولا يشارك المسؤول الطبي في مستشفى جامعة بوردو، بيير بارني، هذا الرأي، قائلا "قد تكون وقاية زائفة، وهذا يعطي انطباعاً بأنه يمكننا الاقتراب من الآخرين".

من جهتها أكدت المديرية العامة للصحة، في باريس، أن الأقنعة هي "معدات واقية يجب، من حيث المبدأ، أن يرتديها محترف مدرب لهذا الغرض، ويمكن أن يصبح القناع الذي يتم التعامل معه بشكل غير صحيح خطراً بدلاً من كونه عامل وقائي".

وتظل السلوكيات اليومية، مثل غسل اليدين بانتظام واحترام مسافة الأمان، أفضل الأسلحة لتجنب الإصابة بمرض كورونا المستجد، وفقاً للهيئة الصحية الفرنسية.

 

طباعة