الإمارة استقبلت 5.18 ملايين زائر دولي في الربع الأول من 2024 بنمو نسبته 11%

حمدان بن محمد: دبي نجحت في كسب ثقة زوّارها من حول العالم

صورة

استقبلت دبي 5.18 ملايين زائر دولي خلال الربع الأول من عام 2024، بزيادة نسبتها 11% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2023 التي استضافت خلالها 4.67 ملايين زائر، وذلك وفقاً لأحدث الإحصاءات الصادرة عن دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، والتي كشفت عنها خلال الدورة الـ31 من معرض «سوق السفر العربي» التي انطلقت في دبي أمس.

وأكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أن أعداد الزوار في الربع الأول 2024، تشير إلى بداية عام جديد من الأداء القوي، بعد أن استقبلت الإمارة العام الماضي رقماً قياسياً من الزوار الدوليين بلغ 17.15 مليون زائر، ليواصل قطاع السياحة رحلة نموه بما يواكب رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وينسجم مع مستهدفات «أجندة دبي الاقتصادية D33»، الرامية إلى تعزيز مكانتها مدينةً عالميةً رائدة للأعمال والترفيه.

وقال سمو ولي عهد دبي: «منظومة عمل متكاملة، أساسها رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وراء تميّز دبي كمدينة سياحية نجحت في كسب ثقة زوارها من حول العالم.. جهود الترويج الفعّالة هي حلقة مهمة ضمن سلسلة عناصر تضافرت، وجعلت دبي مقصداً رئيساً على خريطة العالم السياحية، فدبي استثمرت لسنوات في تطوير بنية تحتية رفيعة المستوى، تخدم المواطن والمقيم والزائر.. ونهضت بأداء قطاعاتها كافة وفق أرقى المعايير والممارسات العالمية، لتكون المدينة الأذكى والأسرع والأكثر تطوراً من أجل خدمة كل من يقيم على أرضها أو يقصدها زائراً مُكرماً».

منتج متميز

وأثنى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، على جهود دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، في الترويج الناجح للإمارة على الصعيد العالمي، والتعريف بالمُنتَج السياحي المتميز الذي تحرص على تقديمه لزوارها، والتي تتضح ثمارها في النمو المطرد لأعداد السياح، كما أعرب سموه عن تقديره لإسهامات الشركاء الاستراتيجيين في القطاع الخاص، لما لدورهم من أثر في إبراز مقومات الجذب التي تتمتع بها دبي، مؤكداً سموه أهمية توثيق التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص، من أجل تأكيد استقطاب حصص أكبر من حركة السياحة العالمية خلال الأعوام المقبلة.

وقال سموه: «ضمان أعلى مستويات رضا السائح يجعله سفيراً لدبي يحمل للعالم صورة مدينة لا تدخر جهداً في تحقيق سعادة وراحة زوارها.. نؤكد التزامنا مواصلة العمل لمزيد من التطوير لقدرات قطاعنا السياحي، وتنويع ما نضعه في متناول الزائر من خيارات نحرص أن تتجاوز مستوى توقعاته، وذلك ضمن استراتيجية اقتصادية طموحة جوهرها الإنسان، وهدفها رقيه وتلبية مختلف متطلباته».

وقال سموه، في تدوينة على منصة «إكس»، أمس: «مع انطلاق فعاليات معرض سوق السفر العربي 2024، نعلن اليوم أرقام أداء قطاع دبي السياحي، خلال الربع الأول من العام الجاري رحبت دبي نحو 5.2 ملايين زائر دولي، بزيادة 11% مقارنة بالفترة ذاتها من 2023، كما سجلت فنادقها نسبة إشغال 83%، وهي من ضمن الأعلى عالمياً.. تواصل فرق دبي العمل من أجل توفير أفضل تجربة سياحية في العالم لكل ضيوفنا، بما يتماشى مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33، لتكون دبي ضمن أفضل ثلاث مدن سياحية على المستوى الدولي».

أرقام قياسية

من جهته، قال المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، هلال سعيد المرّي: «تواصل دبي تسجيل أرقام قياسية في أداء قطاع السياحة وعدد الزوار الدوليين، في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وهو ما يؤكد التزامنا بتحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33، والارتقاء بالدور الرئيس لقطاعي السياحة والضيافة، لتحقيق المزيد من النتائج الإيجابية في دبي».

وأضاف: «أسهمت عوامل عدة في تحقيق هذا الأداء المتميز لقطاع السياحة في دبي، بما فيها ارتفاع عدد الشركات العالمية التي تأسست في المدينة، والتوسع الذي تشهده الأعمال فيها للوصول إلى أسواق وشرائح مستهدفة، إلى جانب نمو قطاع سياحة الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض، واستقطاب الموهوبين إلى الإمارة، وهو ما يتماشى مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية، ويعكس مدى تأثيرها الإيجابي الكبير».

حملات عالمية

في السياق نفسه، قال المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، عصام كاظم: «تواصل دبي الارتقاء بالمعايير في جميع قطاعاتها، مستلهمة في ذلك رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبما يتماشى مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33، كما تلتزم الإمارة توسيع نطاق عروضها السياحية، من خلال إحراز المزيد من التقدم في تطوير البنية التحتية والتجارب الاستثنائية ومناطق الجذب الفريدة في دبي بأسلوب مبتكر ومميز».

وأضاف: «سنواصل إطلاق حملات تسويقية عالمية، تستهدف أسواقاً متنوعة، علاوة على تعزيز التعاون مع الشركاء الرئيسين المحليين والدوليين، للترويج لدبي على المستوى العالمي في الأسواق المستهدفة، لاستقطاب زوار جدد من مختلف أنحاء العالم، وتشجيع الزوار السابقين على تكرار الزيارة. ولاشك في أن التزام الجميع الرؤية المشتركة، بما فيها توفير أرقى الخدمات للضيوف، سيمكننا من جعل دبي أفضل وجهة للعمل والعيش والزيارة. وإننا نتطلع لمواصلة مسيرة القطاع الناجحة خلال موسم الصيف، وعلى مدار العام».

إلى ذلك، أكدت دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، أنها تعمل حالياً على توفير مسارات جديدة للنمو خارج إطار الأنماط السياحية التقليدية، وتركز جهودها في هذا الصدد على الاستثمار، وريادة الأعمال، واستقطاب المواهب والكفاءات العالمية. وفي هذا السياق، توفر كلية دبي للسياحة، تدريبات مهنية وبرامج تعليمية من شأنها بناء فرق عمل تتمتع بالمهارات اللازمة لدعم نمو القطاع السياحي. كما توفر دبي لرواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة منصةً مخصصة لتسهيل إنشاء الشركات وتوسيعها.


حمدان بن محمد:

• منظومة عمل متكاملة، أساسها رؤية محمد بن راشد، وراء تميز دبي كمدينة سياحية نجحت في كسب ثقة زوارها من حول العالم.

• ضمان أعلى مستويات رضا السائح يجعله سفيراً لدبي، يحمل للعالم صورة مدينة لا تدخر جهداً في تحقيق سعادة وراحة زوارها.

هلال سعيد المرّي:

• دبي تواصل تسجيل أرقام قياسية في أداء قطاع السياحة وعدد الزوار الدوليين.

عصام كاظم:

• سنواصل إطلاق حملات تسويقية عالمية تستهدف أسواقاً متنوعة للترويج لدبي.


فنادق دبي.. مستويات إشغال عالية

حافظت فنادق دبي على مستويات إشغال عالية، إذ بلغ متوسط نسبة الإشغال الفندقي 83%، وهو إنجاز ملحوظ، نظراً للزيادة الإجمالية بنسبة 2% على أساس سنوي في عدد الغرف الفندقية، والذي تجاوز 152 ألف غرفة. وارتفع عدد ليالي الغرف المحجوزة بنسبة 2%، ليصل إلى 11.2 مليون ليلة في نهاية الربع الأول من عام 2024، مقارنة بـ10.98 ملايين ليلة في عام 2023.

بدوره، ارتفع معدل السعر اليومي للغرفة إلى 638 درهماً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، مسجلاً زيادة ملحوظة بنسبة 5%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2023، في حين ازدادت العائدات من الغرف المتوافرة 4%، أي بين 504 دراهم و527 درهماً. ويشير هذا الأداء إلى حفاظ الفنادق في الإمارة على أسعار وعائدات تنافسية وسط مستويات إشغال عالية.

152 ألف غرفة فندقية

بلغت السعة الفندقية في دبي 152 ألفاً و162 غرفة في نهاية مارس، مقارنة بـ148 ألفاً و877 غرفة في الفترة ذاتها من عام 2023، بينما وصل عدد المنشآت الفندقية إلى 832 منشأة مقارنة بـ814 منشأة في الفترة ذاتها من العام الماضي. وتحتضن المنشآت الفندقية في دبي من فئتي أربع وخمس نجوم عدداً كبيراً من الغرف الفندقية، يصل إجمالاً إلى 96 ألفاً و484 غرفة تمثل 64% من إجمالي الغرف الفندقية في الإمارة.
ويراوح معدل إشغال هذه الغرف عادة بين 81 و84%. أما الفنادق من فئة نجمة إلى ثلاث نجوم، فقد استحوذت على حصة 19% من إجمالي الفنادق في دبي. وتضم هذه الفئة 29 ألفاً و100 غرفة، مع معدل إشغال يبلغ 82%. فيما، بلغ إجمالي عدد الغرف المتوافرة في الشقق الفندقية 26 ألفاً و578 غرفة في نهاية الربع الأول من العام الجاري. وحافظ القطاع على معدل إشغال قوي يراوح بين 84 و85%.

تويتر