الخبير العقاري زاهي قشوع: عقارات دبي تواصل زخم الانتعاش التاريخي في 2023

المبيعات العقارية تواصل كسر المستويات القياسية

توقع الخبير العقاري، زاهي قشوع، أن تشهد السوق العقارية في دبي انتعاشاً متواصلاً حتى نهاية العام 2023، بناءً على مؤشرات السوق في عامي 2021 و2022، ليستمر الانتعاش على الوتيرة ذاتها.
وقال قشوع، وهو أيضا الرئيس التنفيذي لشركة «إيليو العقارية»، إن السوق تتجه إلى أرقاماً قياسية جديدة، بالتزامن مع إطلاق كبرى الشركات العقارية في دبي مشروعات جديدة.
ولفت قشوع إلى أن تلك التوقعات جاءت بناءً على إطلاق الحكومة حزمة من التسهيلات والقوانين للمستثمرين العقاريين، مثل الإقامة الذهبية، في وقت حافظت فيه عقارات الدولة عموماً، ودبي خصوصاً على مستويات مرتفعة من عائدات الاستثمار في أصعب الظروف.
ويرى قشوع أن التنافسية في دبي انتقلت إلى مستوى جديد، في وقت تحطم فيه الصفقات العقارية الأرقام القياسية، لتواصل عقارات الإمارة جاذبيتها، وتنافس دبي نفسها فقط، بينما تتراجع جاذبية الأسواق العقارية الكبرى.
وتوقع أن يستمر النمو في القطاع العقاري في دبي خلال عام 2023 وانتعاش الطلب على مختلف الأنواع سواء السكنية أو التجارية أو الصناعية.
وتابع: "من المتوقع أن يُساهم في هذا النمو الاستثمارات الحكومية الضخمة في مشاريع التطوير العمراني والبنية التحتية، وكذلك تحسن أسعار النفط الذي يعزز الاقتصاد العام ويجذب الاستثمارات الأجنبية."
وأشار إلى إطلاق حكومة دبي أيضاً مبادرات تشجيعية لدعم القطاع العقاري وزيادة التنافسية وتعزيز الاستثمارات، مثل تخفيض رسوم التسجيل العقاري وخفض الرسوم الحكومية الأخرى، مما يعزز الأداء الاقتصادي للإمارة.
وأفاد بأن دبي مدن العالم في المؤشر الدولي للمساكن الفاخرة في عام 2023، وللعام الثاني على التوالي، وفقاً لتقرير الثروات 2023، الصادر عن «مؤسسة نايت فرانك العالمية للاستشارات العقارية».
وكشف قشوع أن دبي تتمتع بالأمن والأمان للاستثمار وتوافر قوانين وتشريعات تحمي المستثمر والمستهلك وأصحاب الأموال والثروات»، موضحاً أن تزايد عدد الأثرياء في دبي ينعكس إيجاباً على القطاع العقاري بشكل عام.
وذكر قشوع أن العام الماضي كان ممتاز جدا للسوق العقاري في الإمارات، بعد أن سجل القطاع مبيعات قياسية تجاوزت 265 مليار درهم، وهي القيمة السنوية الأعلى على الإطلاق في تاريخ السوق العقارية في الإمارة، موزعة على أكثر من 97.48 ألف صفقة، بنمو 78.3‎% على أساس سنوي من حيث القيمة، مقابل نحو 149 مليار درهم، و62% من حيث عدد الصفقات، مقارنة مع 60.2 ألف صفقة في العام السابق 2021.    

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة «إيليو العقارية»، إلى أن السوق العقاري في الإمارات شهد انتعاشاً وازدهاراً خلال العام السابق، وهذا يعود لعدة أسباب واضحة على رأسها الإجراءات التنظيمية التي تضعها الدولة، إلى جانب افتتاح معرض "إكسبو 2020" الذي ساعد في انتعاش السوق العقاري بشكل كبير، إذ استضاف عدداً كبيراً من المستثمرين الباحثين عن فرص ذهبية في دبي، لذا من المرجح أن يستمر هذا الانتعاش في عام 2023.

تويتر