المرحلة الخامسة توفر طاقة نظيفة لأكثر من 270 ألف مسكن في دبي

رفع قدرة المشروع الأول في «محمد بن راشد للطاقة الشمسية» إلى 330 ميغاواط

صورة

أعلن العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، أن القدرة الإنتاجية للمشروع الأول ضمن المرحلة الخامسة من «مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية» قد ارتفعت من 300 ميغاواط إلى 330 ميغاواط، نتيجة استخدام أحدث تقنيات الألواح الشمسية الكهروضوئية ثنائية الأوجه التي تسمح باستخدام أشعة الشمس المنعكسة على الوجهين الأمامي والخلفي، مع نظام تتبع شمسي أحادي المحور، لزيادة إنتاجية الطاقة.

وبلغت نسبة الإنجاز الإجمالية للمرحلة الخامسة التي ستصل قدرتها الإجمالية إلى 900 ميغاواط باستثمارات تقدر بنحو مليارين و58 مليون درهم، إلى نحو 60%، في ما بلغ إجمالي عدد الساعات الآمنة نحو أربعة ملايين و225 ألف ساعة عمل آمنة دون إصابات بشرية.

اقتصاد أخضر

وقال الطاير: «نعمل في إطار رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتعزيز الاستدامة والابتكار والتحول نحو اقتصاد أخضر مستدام، من خلال زيادة نسبة الطاقة النظيفة والمتجددة، لتحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، ومبادرة الحياد الكربوني لإمارة دبي، لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050».

وتابع: «يُعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مشروعاتنا لتحقيق هذه الرؤية، إذ ستصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميغاواط بحلول عام 2030».

وأضاف: «يحظى المجمع منذ إطلاقه، باهتمام واسع من المطورين العالميين، ما يعكس ثقة المستثمرين بالمشروعات الكبرى التي تنفذها الهيئة، بالتعاون مع القطاع الخاص وفق نموذج المنتج المستقل».

وأوضح أنه من خلال هذا النموذج، استقطبت الهيئة نحو 40 مليار درهم من الاستثمارات، وحققت أرقاماً قياسية عالمية في أدنى الأسعار لمشروعات الطاقة الشمسية لخمس مرات متتالية، وباتت دبي معياراً لأسعار الطاقة الشمسية عالمياً.

المرحلة الخامسة

من جانبه، قال النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في الهيئة، المهندس وليد بن سلمان، إن المرحلة الخامسة ستوفر طاقة نظيفة لأكثر من 270 ألف مسكن في دبي، وستسهم في الحد من 1.18 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، وسيتم تشغيلها على مراحل حتى عام 2023.

الائتلاف الأفضل

وكانت الهيئة أعلنت في نوفمبر 2019 عن اختيار ائتلاف تقوده شركة «أكوا باور» ومؤسسة الخليج للاستثمار، «الائتلاف الأفضل» لتنفيذ المرحلة الخامسة من المجمع. وأسست شركة «شعاع للطاقة -3» لتنفيذ المشروع، وتمتلك 60% من أسهمها، بالشراكة مع الائتلاف الذي يمتلك 40% من الأسهم المتبقية.

وقد حققت الهيئة إنجازاً عالمياً بحصولها على أدنى سعر تنافسي عالمي بلغ 1.6953 سنت أميركي للكيلوواط ساعة لهذه المرحلة.


الطاقة النظيفة في دبي

تبلغ نسبة القدرة الإنتاجية للطاقة النظيفة في دبي 11.38% من إجمالي مزيج الطاقة، وستصل هذه النسبة إلى 13.3% خلال الربع الأول من 2022.

كما تبلغ قدرة مشروعات الطاقة الشمسية التي تم تشغيلها في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية 1527 ميغاواط، بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية.

ولدى هيئة كهرباء ومياه دبي مشروعات بقدرة 1333 ميغاواط قيد التنفيذ، بتقنيتي الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، إضافة إلى مراحل مستقبلية أخرى للوصول إلى 5000 ميغاواط بحلول عام 2030.

تويتر