ترامب يحظر التعامل مع 8 تطبيقات صينية

دونالد ترامب. أرشيفية

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وقع أمراً تنفيذياً، يحظر إجراء أي تعاملات مع ثمانية تطبيقات لبرمجيات صينية، منها تطبيق «علي باي»، التابع لمجموعة «آنت»، للدفع عبر الهاتف المحمول.

ويمثل ذلك تصعيداً للتوتر مع بكين، قبل أسبوعين فحسب من تولي الرئيس المنتخب، جو بايدن، منصبه.

وقال مسؤول كبير بالإدارة الأميركية إن هذه الخطوة تهدف للحد من المخاطر التي يتعرض لها الأميركيون من تطبيقات البرمجيات الصينية، التي تمتلك قواعد ضخمة للمستخدمين، وقدرة على الوصول لبيانات حساسة.

وجاء في الأمر التنفيذي أن على الولايات المتحدة أن تتخذ تدابير قوية، في مواجهة التطبيقات الصينية لحماية الأمن القومي.

ويكلف الأمر وزارة التجارة بتحديد التعاملات التي سيتم حظرها في غضون 45 يوماً، ويستهدف تطبيقَيْ «كيو كيو واليت» و«وي تشات باي»، التابعين لمجموعة «تنسنت هولدينجز».

ووردت في الأمر التنفيذي، أيضاً، أسماء التطبيقات «كام سكانر»، و«شير إت»، و«تنسنت كيو كيو»، و«في ميت» التابع لشركة «يو.سي ويب»، التابعة لمجموعة علي بابا و(دبليو.بي.إس أوفيس) التابع لشركة «بكين كينجسوفت أوفيس سوفتوير».

ويقول الأمر التنفيذي: «بالنفاذ إلى الأجهزة الإلكترونية الشخصية، مثل: الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، وأجهزة الكمبيوتر، يمكن لتطبيقات البرمجيات المتصلة بروابط صينية الوصول إلى، والتقاط، شرائح كبيرة من المعلومات من المستخدمين بما فيها معلومات حساسة ومعلومات خاصة».

ويجوز لبايدن، إلغاء الأمر الرئاسي، عندما يتولى المنصب.

طباعة