افتتاح 10 منها في دبي قبل نهاية 2020

«إينوك»: 60 محطة جديدة للوقود في دبي والشارقة بحلول 2022

صورة

أفادت مجموعة بترول الإمارات الوطنية «إينوك»، بأنها تعتزم افتتاح 60 محطة وقود جديدة في دبي والشارقة (30 في كل إمارة)، بحلول عام 2022، مؤكدة أن جائحة «كورونا» لم توقف عمليات إنشاء المحطات الجديدة، لكنها أثرت في تراجع الطلب بالنسبة لخدمات غسيل السيارات ونسب التزود بالوقود.

وأوضحت أنه من المقرر افتتاح 10 محطات جديدة في دبي قبل نهاية العام الجاري، منها المحطة الخاصة بمعرض «إكسبو 2020 دبي»، مشيرة إلى أن لديها خمس محطات في الشارقة حالياً.

محطات دبي

وتفصيلاً، قال المدير التنفيذي لقطاع التجزئة في مجموعة بترول الإمارات الوطنية «إينوك»، زيد عبدالرحمن القفيدي، إن المجموعة تعتزم افتتاح 60 محطة جديدة لتوزيع الوقود في دبي والشارقة بحلول عام 2022، مؤكداً أن جائحة «كورونا» لم توقف عمليات الإنشاء في مواقع المحطات الجديدة، كما لم تؤثر في خطط توسع المجموعة.

وأضاف القفيدي، لـ«الإمارات اليوم»، أن «إينوك» افتتحت ثلاث محطات في دبي أخيراً، فيما تعمل حالياً على افتتاح 10 محطات أخرى قبل نهاية العام الجاري، منها المحطة الخاصة بمعرض «إكسبو 2020 دبي»، التي سيتم افتتاحها خلال سبتمبر المقبل، إضافة إلى محطتين بحريتين لتوزيع الوقود، إحداهما في منطقة أم سقيم والأخرى في منطقة «دبي هاربور»، متوقعاً افتتاح المحطتين الشهر المقبل.

خدمة «إكسبو»

وأفاد القفيدي، بأن المجموعة سلمت أخيراً محطة جديدة من المحطات الـ10 للمقاول بالقرب من منطقة مطار آل مكتوم الدولي، تمهيداً لافتتاحها خلال يوليو 2021، فضلاً عن افتتاح محطة جديدة، أخيراً، قرب منطقة مجمع دبي للاستثمار، وذلك ضمن خطط المجموعة لخدمة منطقة «إكسبو 2020».

وأوضح أن المجموعة تعتزم أيضاً افتتاح 20 محطة جديدة للوقود في دبي خلال العامين المقبلين، ليصل إجمالي المحطات الجديدة التي يتم العمل على افتتاحها منذ الآن وحتى حلول عام 2022 في إمارة دبي 30 محطة، لافتاً إلى أن شبكة محطات توزيع الوقود التابعة لـ«إينوك» في دبي والمناطق الشمالية تبلغ حالياً 144 محطة، تستحوذ دبي على الحصة الأكبر منها بعدد 100 محطة.

محطات الشارقة

وبالنسبة لمحطات الشارقة، بين القفيدي أن المجموعة لديها حالياً خمس محطات لتوزيع الوقود تعمل بمختلف مناطق الإمارة، إلى جانب ست محطات جديدة قيد الإنشاء ستعمل على افتتاحها قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف أن المجموعة تعتزم الوصول بعدد محطاتها في الشارقة بحلول عام 2022 إلى 35 محطة للوقود، مع افتتاحها 30 محطة جديدة لتلبية الطلب المتوقع على الوقود خلال الفترة المقبلة، ومع كون سوق الشارقة من الأسواق المهمة في القطاع.

تأثير «كورونا»

وعن تأثير انتشار فيروس كورونا، في القطاع، قال القفيدي إن تداعيات «كورونا» انعكست على تراجع الطلب على الوقود في المحطات أخيراً، بنسب تقدر بنحو 20%، مع تقييد الحركة والبقاء بالبيوت في ظل الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة انتشار الفيروس، فضلاً عن توقف السياحة خلال الفترة الماضية، ما انعكس سلباً على استخدام مركبات الأجرة وبالتالي على مؤشرات تزويد تلك المركبات بالوقود.

ولفت إلى أن تأثير «كورونا» ظهر أيضاً من خلال انخفاض الطلب على خدمات غسيل السيارات، بنسب متباينة في المحطات التابعة للمجموعة، الأمر الذي جعل المجموعة تطلق خلال الفترة الأخيرة خدمات إضافية للمتعاملين بغسيل السيارات عبر خدمة تعقيم مجانية للسيارة من الداخل مع كل عملية غسيل.

وذكر القفيدي أنه مع بداية انتشار الجائحة، أصدرت «إينوك» قراراً بتوقيف خدمات تنظيف السيارات من الداخل كإجراء احترازي.

محطة «إكسبو 2020 دبي»

ذكرت مجموعة بترول الإمارات الوطنية «إينوك»، أن المحطة الخاصة بمعرض

«إكسبو 2020 دبي»، ستكون الأكثر دعماً بالتقنيات الذكية والمبتكرة بين محطات المجموعة، لافتة إلى أن تصميمها مستوحى من شكل شجرة الغاف بموقع المعرض.

وبيّنت أنه سيتم توظيف حلول ذكية ومتجددة وعالية الكفاءة في استهلاك الطاقة بمحطة «إكسبو»، بما فيها الألواح الشمسية الكهروضوئية وتوربينات الرياح المولّدة للطاقة، مشيرة إلى أن المحطة تحقق وفورات تعادل 48% من استهلاك الطاقة، أي ما يصل إلى 228 ميغاواط سنوياً.

طباعة