مسلّم: بعض الشركات تربط إسهاماتها بمستويات الربحية لديها

رضا مسلّم المدير العام لشركة «تروث للاستشارات الاقتصادية».

قال المدير العام لشركة «تروث للاستشارات الاقتصادية»، رضا مسلّم، إن دولة الإمارات تحرص عبر بنيتها التشريعية، ومن ضمنها قانون الشركات، على تحفيز إسهام الشركات في أنشطة المسؤولية الاجتماعية. وأكد أن إنشاء صندوق وطني للمسؤولية الاجتماعية يتضمن منصة ذكية ومؤشراً سنوياً للشركات، يعد من ضمن المحفزات المهمة التي صدرت في ذلك القطاع، وينتظر أن تكون لها آثار إيجابية خلال الفترات المقبلة.

ولفت إلى أن الصندوق سيكون فعالاً في توجيه الشركات للإسهام في مشروعات اجتماعية استراتيجية بشكل فعال وأكثر تأثيراً، بدلاً من الاجتهادات الفردية سابقاً للشركات، أو عبر مبادرات شخصية للقائمين على تلك الشركات.

وأوضح مسلّم أن غياب وضعف الوعي لدى بعض الشركات من أبرز التحديات التي تعيق المشاركة الفعالة لها في أنشطة المسؤولية الاجتماعية، لافتاً إلى أنه «في ظل صعوبة وضع ضوابط ملزمة، مع كون المشاركة في المسؤولية الاجتماعية من الأعمال الاختيارية التطوعية للشركات، فإن زيادة حملات التوعية من الأمور المهمة لتحفيز المشاركة في مشروعات المسؤولية الاجتماعية».

ولفت مسلّم إلى أن لدى بعض الشركات إسهامات، إلا أنها تربطها في معظم الأوقات بمستويات الربحية لديها، خصوصاً أن إسهاماتها تحتاج إلى موافقة الجمعيات العمومية على المبادرات والمبالغ المخصصة للإنفاق عليها، وبالتالي، فإن المتغيرات الاقتصادية العالمية وانعكاساتها على بعض الشركات كان لها تأثيرات في عدم توسعها في أنشطة المسؤولية الاجتماعية.

تويتر