تراجع أسعار «البقول والخضراوات» 8% خلال الأسبوع الثاني من رمضان

«إحصاء أبوظبي»: انخفاض أسعار سلة الأغذية الرمضانية 2%

«إحصاء أبوظبي»: تحديد مصادر جمع الأسعار من خلال زيارات ميدانية. تصوير: إريك أرازاس

أصدر مركز الإحصاء في أبوظبي، أمس، تقريره الأسبوعي الثاني لمؤشر السلع الرمضانية، الذي أظهر حدوث تغير نسبي في الرقم القياسي لأسعار الأغذية الرمضانية في إمارة أبوظبي، حيث انخفضت أسعار سلة الأغذية الرمضانية بنسبة 2%.

وأوضح التقرير أنه على مستوى المناطق، انخفض الرقم القياسي لأسعار الأغذية الرمضانية في منطقة أبوظبي بنسبة 0.8%، كما تراجع بنسبة 2.3% في منطقة العين، وبنسبة 4.1% في منطقة الظفرة.

• %6.5 انخفاضاً في أسعار «البن والشاي والكاكاو» بأبوظبي، خلال الأسبوع الثاني من رمضان.

أما من حيث حركة أسعار مجموعات السلع الرمضانية، فقد شهد الأسبوع الثاني من رمضان، وفقاً للتقرير، انخفاضاً في أسعار مجموعات «البقول والخضراوات» بنسبة 8%، وأسعار «البن والشاي والكاكاو» بنسبة 6.5%، وأسعار «الزيوت والدهون» بنسبة 4.2%.

وذكر «إحصاء أبوظبي» أنه تم تحديد مصادر جمع الأسعار، من خلال زيارات ميدانية، كما روعي عند اختيار المصدر أن يكون مصدراً تمثيلياً، أي أنه يمثل نقطة شراء لشريحة كبيرة من المستهلكين في كل إقليم من المناطق الثلاث في الإمارة، خلال شهر رمضان.

يشار إلى أن التقرير يشتمل على مقارنة أسعار الأسبوع الثاني من شهر رمضان بأسعار الأسبوع الأول بأساس أبريل 2018، ويعدّ أحد المؤشرات الإحصائية المعينة لمتخذي القرار والمؤسسات الرقابية على مراقبة الأسعار الرمضانية، خلال رمضان، لما فيه مصلحة المستهلك، خصوصاً أنه يصدر أيضاً حسب المناطق الجغرافية، بحيث يحسب لكل منطقة معدل التغير النسبي الخاص بها خلال شهر رمضان، ليقدم التقرير بذلك وصفاً دقيقاً لتغيرات الأسعار حسب نوع السلعة والمنطقة.

ومن هذا المنطلق، حرص مركز الإحصاء في أبوظبي على جمع أسعار تلك السلع قبل شهر رمضان وكذلك خلال الشهر الكريم، ونشر مؤشرات الأسعار بشكل أسبوعي خلال شهر رمضان.