«ناسداك دبي» تستعد لإطلاق عقود مستقبلية على أسهم شركات سعودية

أفادت بورصة «ناسداك دبي»، أمس، بأنها تستعد لإطلاق عقود مستقبلية على أسهم شركات رائدة مدرجة في السعودية.

وأوضحت البورصة في بيان، أن العقود المستقبلية ستمنح المستثمرين أدوات تحوط جديدة لاتخاذ مراكز شرائية وبيعية بالنسبة لأسهم الشركات، وذلك في وقت يزيد اهتمام المستثمرين الدوليين بسوق الأسهم السعودية على نحو متسارع.

وأضافت أن الشركات السعودية التي ستُطرح عليها العقود المستقبلية تمثل نخبة من كبرى الشركات الناشطة في منطقة الشرق الأوسط في قطاعات تشمل البتروكيماويات والعقارات والخدمات المصرفية والنقل، مشيرة إلى أن تداول العقود المستقبلية على منصة «ناسداك دبي» سيبدأ في الربع الثالث من العام الجاري بتاريخ سيُعلن عنه لاحقاً.

وقال الرئيس التنفيذي لـ«ناسداك دبي»، حامد علي، إن «الإطار الذي وضعناه لتداول ولتقاصّ العقود المستقبلية السعودية، يستند إلى مشاورات مكثفة مع المشاركين في السوق على المستويين الإقليمي والدولي، بمن فيهم شركات الوساطة والمستثمرون المحتملون، ويسرنا تزويد المستثمرين بأداة جديدة لانتهاز الفرص المتوافرة في أسواق الأسهم الفعالة في المملكة».

وأضاف أن «العقود المستقبلية توفر المزيد من الزخم للاستثمار في أسواق رأس المال السعودية، والدافع لتطوير روابط جديدة مع المشاركين في السوق».

وكانت «ناسداك دبي» أطلقت تداول العقود المستقبلية على أسهم الشركات المدرجة في الإمارات في سبتمبر 2016، حيث أُطلقت العقود المستقبلية للأسهم الفردية على سبع شركات مدرجة بدولة الإمارات.

وزاد ذلك العدد من حينه إلى 17 شركة في فبراير 2018، كما أضافت البورصة عقوداً مستقبلية على المؤشر العام لسوق دبي المالي ومؤشر سوق أبوظبي العام.

وسيتم إضافة العقود المستقبلية على مؤشر الأسهم «إم إس سي آي» الإمارات قريباً بموجب اتفاقية ترخيص موقعة مع «إم إس سي آي». ويتأهب المزيد من المشاركين في السوق للانضمام في ظل إضافة «ناسداك دبي» للعقود المستقبلية للأسهم الفردية السعودية، وزيادة نطاق منصتها لتداول المشتقات على مراحل، لإضافة العقود المستقبلية على أسهم ومؤشرات مختلف البورصات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى جانب خيارات الأسهم.

تويتر