تنتظر انضمام 7 طائرات جديدة في 2018.. وأحالت 4 طائرات على التقاعد للمرة الأولى

«فلاي دبي» تتوقع معدلات إشغال عالية على رحلات روسيا استعداداً لـ«كأس العالم»

صورة

قال الرئيس التنفيذي لشركة «فلاي دبي»، غيث الغيث، إن الاتفاقية الموقعة بين «فلاي دبي» و«طيران الإمارات» تهدف إلى تعزيز قوة مطار دبي الدولي كمركز عالمي للنقل الجوي بين الشرق والغرب.

وأضاف الغيث في لقاء مع سائل الإعلام على هامش معرض سوق السفر العربي «الملتقى 2018»، أن «فلاي دبي» أضافت رحلات إلى السوق الروسية، استعداداً لبطولة كأس العالم التي ستقام هناك، متوقعاً معدلات إشغال عالية.

وجهات في أوروبا وإفريقيا

قال الرئيس التنفيذي لشركة «فلاي دبي»، غيث الغيث، إن وجهات الناقلة في أوروبا تشمل 27 مدينة في كل من: البوسنة، وكرواتيا، والتشيك، وفنلندا، واليونان، وإيطاليا، ومقدونيا، والجبل الاسود، وبولندا، ورومانيا، وروسيا، وصربيا، وسلوفاكيا، وتركيا، وأوكرانيا.

وأضاف أن شبكة «فلاي دبي» نمت في أقل من 10 سنوات بالقارة الإفريقية، لتصل إلى مدن أديس أبابا، والإسكندرية، وأسمرة، وجيبوتي، وعنتيبي، وجوبا، والخرطوم، وبورت سودان، ودار السلام، وكليمنجارو، وزنجبار.

وتوقع الغيث انضمام سبع طائرات من طراز «بوينغ 737 ماكس 8» في العام 2018 إلى أسطول الناقلة، في وقت تم إحالة أربع طائرات إلى التقاعد للمرة الأولى منذ انطلاق عمليات الشركة في عام 2009.

اتفاقية عمل

وتفصيلاً، قال الرئيس التنفيذي لشركة «فلاي دبي»، غيث الغيث، إن الوجهات الأخيرة التي أطلقتها الناقلة إلى كل من كراكوف في بولندا، وكاتانيا في إيطاليا، فضلاً عن سالونيك في اليونان، وهلسنكي في فنلندا، هي وجهات مستوحاة من العلاقة التي تربط الناقلة بشركة «طيران الإمارات» والاتفاقية الموقعة بينهما، لافتاً إلى أن هذه العلاقة سمحت للجانبين بالنظر في أسواق تبدو أنها صغيرة، لكنها تصبح منتجة وكبيرة إذا تمت خدمتها ضمن شبكات رحلات الناقلتين معاً بموجب الاتفاقية بينهما.

وأضاف الغيث في لقاء مع سائل الإعلام على هامش معرض سوق السفر العربي «الملتقى 2018»، أن الاتفاقية الموقعة بين «فلاي دبي» و«طيران الإمارات» تهدف إلى تعزيز قوة مطار دبي الدولي كمركز عالمي للنقل الجوي بين الشرق والغرب، مشيراً إلى أن العمل مستمر على تحسين الشراكة بين الناقلتين، وإضافة مزيد من الوجهات في مختلف الأسواق، وقد تشمل إفريقيا وأوروبا والشرق الأقصى.

وذكر الغيث أنه تم تقليل فترة الانتظار للرحلات المجدولة بين الشركتين، وتسهيل عملية تنقل الركاب بين المبنى رقم (2) والمبنى رقم (3)، بما في ذلك مختلف التسهيلات المتعلقة بنقل الأمتعة.

وأضاف أن الشركة تسعى خلال الفترة المقبلة إلى تشييد مرافق خاصة بها لعمليات الصيانة المتوسطة مع وصول حجم الأسطول إلى عدد محدد من الطائرات، مشيراً إلى أن بدء تسلم الشركة لطائرة «بوينغ 737 ماكس» ساعدها على تسيير رحلات لمدى طيران أطول نسبياً.

وأشار إلى أن الوقود لايزال من أكبر التحديثات أمام قطاع الطيران، فتراجع أسعاره لا يعني بالضرورة أن يكون ذلك في مصلحة شركات الطيران، لأنه يؤثر على مستوى الطلب على النقل الجوي في الوقت نفسه، لافتاً إلى أن الوقود يشكل نحو 25% من التكاليف التشغيلية للناقلة.

الهند وروسيا

وكشف الغيث أن الناقلة تتطلع إلى زيادة السعة المقعدية وحجم عملياتها إلى السوق الهندية التي تشهد طلباً كبيراً، إلا أن حقوق النقل الجوي فيها مقيدة، لافتاً إلى وجود مفاوضات مستمرة مع الجانب الهندي.

وقال إن «فلاي دبي» أضافت رحلات إضافية إلى السوق الروسية، استعداداً لبطولة كأس العام التي ستقام هناك، مبيناً أن الناقلة تسيّر رحلاتها إلى 11 محطة في روسيا، في وقت يتوقع أن تسجل الرحلات معدلات إشغال عالية.

وأضاف أن أعداد المسافرين على متن «فلاي دبي» من محطات السوق الروسية سجلت نمواً كبيراً بنسبة 44% في عام 2017.

أسطول الطائرات

وأكد الغيث أنه تم تأمين التمويل اللازم للطائرات الجديدة التي ستتسلمها الناقلة خلال العام الجاري، لافتاً إلى أن الشركة تراجع جميع خيارات التمويل المتاحة بما في ذلك الصكوك الإسلامية، وأدوات تمويل مبتكرة سبق للناقلة أن أعلنت عنها.

وذكر أن أول طائرة من طراز «بوينغ 737 ماكس 9» ستتسلمها الشركة في النصف الثاني من العام الجاري.

وقال إن «فلاي دبي» تشغل أسطولاً من طراز واحد يتألف من 61 طائرة، يشمل طائرات «بوينغ 737 ماكس 8»، وطائرات «بوينغ 800-737 الجيل الجديد».

ولفت إلى أن الناقلة تسلمت ثماني طائرات جديدة في العام 2017، ويتوقع انضمام سبع طائرات من طراز «بوينغ 737 ماكس 8» في العام 2018، في وقت تم إحالة أربع طائرات على التقاعد للمرة الأولى منذ انطلاق عمليات الشركة في العام 2009.

تويتر