حامد بن زايد افتتح فعالياته وسط مشاركة 100 عارض محلي ودولي من كبار المطوِّرين العقاريين

42.6 ألف وحدة سكنية لـمتوسطي الدخل في «سيتــي ســكيب أبــوظبي»

صورة

افتتح سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، أمس، الدورة الـ12 من معرض «سيتي سكيب أبوظبي 2018». وأكد سموه، خلال جولة له في المعرض، أن القطاع العقاري في الدولة يشهد تطوراً وازدهاراً، في ظل متابعة ودعم مستمرين من قيادة الدولة.

«مـؤتمـر سيتيسكيب أبوظبي»

جمع «مؤتمر سيتي سكيب أبوظبي»، الذي عقد على هامش المعرض، نخبة من كبار المتحدثين والخبراء العقاريين، لمناقشة أهم القضايا المؤثرة في القطاع العقاري بالدولة والمنطقة.

وناقش المؤتمر عدداً من الموضوعات، منها الذكاء الاصطناعي، و«بلوك تشين»، و«إنترنت الأشياء»، والاستثمار في أبوظبي، و«الإسكان الميسر».

ويستضيف المعرض، للعام الثالث على التوالي، فعالية «حوارات سيتي سكيب»، التي توفر أرضية لخبراء الصناعة، للتواصل بينهم وبين المستثمرين والخبراء، وشملت الموضوعات التي تضمنتها الفعالية: الإبداع في القطاع العقاري، والثقة بالسوق.

15 %

خصومات على الأسعار، خلال «سيتي سكيب أبوظبي».

ويشهد المعرض، الذي يستقطب أكثر من 100 عارض، حضوراً قوياً من كبار المطورين العقاريين من داخل الدولة وخارجها، بهدف استعراض أحدث مشروعاتهم.

إلى ذلك، طرحت شركات عقارية 42.6 ألف وحدة سكنية للتملك، لذوي الدخل المتوسط في اليوم الأول من المعرض، وتبدأ مواعيد تسليمها اعتباراً من العام الجاري، حتى السنوات الخمس المقبلة.

وقال رؤساء ومسؤولو شركات عقارية لـ«الإمارات اليوم»، إن السوق العقارية في الدولة تتميز بوجود فرص متميزة للشراء والاستثمار، معتبرين أن الوقت الحالي يعد أفضل وقت للاستثمار والشراء، في ظل وجود تسهيلات تطرحها الشركات للسداد، فضلاً عن الأسعار الجيدة للشراء.

وشهد اليوم الأول إقبالاً كبيراً من جانب المستثمرين والمستخدمين النهائيين، للتعرف إلى أسعار وخدمات المشروعات المطروحة، كما تلقت شركات عقارية طلبات عدة للشراء.

افتتاح «المعرض»

وتفصيلاً، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، افتتح سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، أمس، الدورة الـ12 من معرض «سيتي سكيب أبوظبي 2018»، الذي يقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وتستمر أعماله حتى يوم غدٍ الخميس.

وقام سموه بجولة شملت عدداً من الأجنحة المشاركة في المعرض، الذي يستقطب أكثر من 100 عارض محلي ودولي.

واطلع سموه، خلال الجولة، على تطورات المشروعات التي تطرحها الأجنحة الوطنية المشاركة في المعرض، منها جناح دائرة التخطيط العمراني والبلديات، وجناح هيئة أبوظبي للإسكان، إضافة إلى الشركات الوطنية المختلفة، منها «الدار»، و«بلووم»، و«إمكان».

وأبدى سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان إعجابه بحجم المشاركة الواسعة في المعرض ومستوى التنظيم، مؤكداً أن القطاع العقاري في الدولة يشهد تطوراً وازدهاراً، في ظل متابعة ودعم مستمرين من قيادة الدولة.

طلب عالٍ

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة «إمكان» للتطوير، وليد الهندي، إن الشركة بدأت الأعمال الإنشائية في مشروع «ميكرز ديستريكت»، الذي يضم 4000 وحدة سكنية في «جزيرة الريم» لذوي الدخل المتوسط، على أن تنتهي من إنجاز المرحلة الأولى التي تضم 1000 وحدة سكنية، خلال عام 2021.

وأكد أن السوق العقارية في دولة الإمارات عموماً بوضع ممتاز، وتتميز بوجود طلب عالٍ، كما أن أبوظبي مؤهلة لتصبح من أكثر الأماكن المطلوبة للعيش والعمل خلال السنوات الـ10 المقبلة، ما يدعم السوق، لاسيما في ظل المشروعات الكبرى التي تنفذها الإمارة، واستكمال منطقة المتاحف على جزيرة السعديات.

وبين الهندي أن «إمكان» تطور حالياً 26 مشروعاً في دول، منها المغرب ومصر، بقيمة تجاوز 100 مليار درهم، من بينها 12 مشروعاً في الإمارات، خصوصاً في أبوظبي ودبي.

عام التسليم

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة «بلووم» العقارية، سامح مهتدى، إن العام الجاري يعد عام التسليم بالنسبة لـ«بلووم»، إذ ستسلم ثلاثة مشروعات مخصصة لذوي الدخل المتوسط، وتشمل: «فاية»، و«سوهو سكوير»، و«بارك فيو» في أبوظبي، وتضم أكثر من 1000 وحدة، مؤكداً بيع معظم هذه الوحدات.

وأضاف أن الأعمال الإنشائية في برجي «بلووم تاورز بي»، و«بلووم هايتس بي»، بـ«قرية جميرا» في دبي متواصلة، لافتاً إلى أن هذين المشروعين مخصصان أيضاً لذوي الدخل المتوسط، وتم بيعهما بالكامل.

وأوضح أنه سيتم تسليم البرج الأول نهاية عام 2019، فيما سيسلم الثاني خلال عام 2020.

وأكد مهتدى أن الوقت الحالي يعد أفضل وقت للاستثمار والشراء، في ظل وجود تسهيلات مغرية للدفع، وأسعار جيدة للغاية.

ولفت إلى أن «بلووم» تطرح عروضاً للتملك في «سوهو سكوير» و«بارك فيو» من دون دفعة أولى، فضلاً عن الإعفاء من رسوم التسجيل العقاري التي تبلغ 2%، والإعفاء من رسوم الخدمة خلال العام الأول.

وكشف مهتدى أن «بلووم» قاربت على انتهاء المرحلة الأخيرة من الموافقات اللازمة لإطلاق مشروع عملاق بجوار مطار أبوظبي الدولي، يضم أكثر من 2000 وحدة سكنية لذوي الدخل المتوسط، لافتاً إلى أن الشركة ستطلق، العام المقبل، مرحلة خامسة من «حدائق بلووم» بأسعار تنافسية لذوي الدخل المتوسط كذلك، وتضم 160 وحدة سكنية.

طرق مرنة

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة «ماج»، موفق أحمد القداح، إن الشركة طرحت خمسة مشروعات في «سيتي سكيب أبوظبي 2018»، بقيمة تبلغ نحو تسعة مليارات درهم، منها مشروعان لذوي الدخل المتوسط: الأول «ماج آي» بقيمة 4.7 مليارات درهم في «مدينة محمد بن راشد» بمنطقة ميدان، وسيتم إنجازه في عام 2020، ويضم 3952 وحدة سكنية، فيما تبلغ قيمة المشروع الثاني: «ماج 5 بوليفارد» 800 مليون درهم، ويضم 528 وحدة سكنية، وسينجز خلال العام المقبل.

وأكد أن «ماج» تطرح طرقاً مرنة للسداد، من بينها دفع 35% خلال فترة الإنجاز، والباقي مع موعد التسليم، بينما تطرح خياراً آخر، إذا كان المشتري النهائي لا يريد التعاقد مع أحد البنوك، ويتضمن ذلك دفع 40% مع تنفيذ المشروع، والـ60% الباقية بعد خمس سنوات من التسليم.

وأكد قداح أن السوق العقارية في الدولة غنية بالعديد من الفرص المتميزة للشراء والاستثمار، في الوقت الذي تشهد فيه هدوءاً نسبياً حالياً.

إقبال كبير

وفي السياق ذاته، قال مدير إدارة المبيعات في شركة «أراد»، محمد اليوسف، إن الشركة طرحت مشروعين في «سيتي سكيب أبوظبي»: الأول مشروع «نسمة» في الشارقة، وهو مجمع سكني يضم 800 فيلا، وسيتم تسليم المرحلة الأولى منه عام 2022، بينما الثاني مشروع «الجادة»، ويضم 30 ألف وحدة سكنية باستثمارات 24 مليار درهم لذوي الدخل المتوسط، على أن تبدأ الأعمال الإنشائية فيه خلال مايو المقبل، ويتم الانتهاء منه على 12 مرحلة، بحلول عام 2025.

وأكد أن السوق جيدة، وأن هناك إقبالاً كبيراً للتعرف إلى المعلومات الخاصة بالمشروعين، في وقت تلقت فيه الشركة طلبات شراء في اليوم الأول للمعرض.

أسعار جيدة

أما الرئيس التنفيذي لشركة «بن غاطي»، محمد بن غاطي، فقال إن الشركة طرحت مشروعين في «سيتي سكيب أبوظبي»، هما: برج «ميلينيوم بن غاطي ريزيدنس» في منطقة «الخليج التجاري»، ومشروع «بن غاطي تاورز» في «واحة دبي للسيليكون»، والمخصص لذوي الدخل المتوسط.

وأكد أن الأعمال الإنشائية في المشروع الأول، الذي يضم 230 وحدة سكنية بدأت، على أن يتم التسليم نهاية عام 2019، فيما يضم المشروع الثاني 363 وحدة سكنية، لافتاً إلى أن سعر الوحدة في المشروع يبدأ من 395 ألف درهم، على أن يتم تسليمه قبل نهاية العام الجاري.

ولفت إلى أن الشركة طرحت خصومات، خلال «سيتي سكيب أبوظبي»، تراوح بين 10 و15% من الأسعار المعلنة، معتبراً أن الوقت الحالي هو أفضل الأوقات للشراء، نظراً لأن الأسعار جيدة، مع حرص الشركات على وضع تسهيلات للسداد.

تويتر